الشيف الأردنية رغدة عيسى: الوصفات القديمة تمتزج برائحة أمهاتنا 

الشيف الأردنية رغدة عيسى: الوصفات القديمة تمتزج برائحة أمهاتنا 
الشيف الأردنية رغدة عيسى: الوصفات القديمة تمتزج برائحة أمهاتنا 
أقراص جوز الهند
أقراص جوز الهند
الشيف الأردنية رغدة عيسى: الوصفات القديمة تمتزج برائحة أمهاتنا 
أقراص جوز الهند
2 صور

بدأت بممارسة الطبخ في عمر مبكر إلا أنها استطاعت أن تحقق نجاحاً باهراً في إعدادها لصنوف مختلفة من الأطعمة، أعدت الأطباق الأردنية التراثية بطريقتها الخاصة، وصنعت لنفسها أسلوباً مميزاً ومدرسة خاصة نجحت في جذب العديد من عشاق تعلم فن الطهي لمتابعتها واكتساب الخبرة منها. «سيدتي» التقت الشيف رغدة عيسى لتحكي لنا رحلتها الطويلة والجميلة في مجال الطبخ.


كم كان عمرك عندما سجلت دخولك إلى المطبخ للمرة الأولى؟


لا أتذكر كم كان عمري عندما دخلت المطبخ للمرة الأولى. لكنني كنت أهوى الطبخ منذ الصغر وكانت والدتي تعطيني أنا وأخواتي مساحة من الحرية في المطبخ، إلا أنّ مسؤولية دخولي للمطبخ بسبب الزواج في عمر مبكر كان من أكبر التحديات التي واجهتها خصوصاً في زمن لم تتوافر فيه وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وبسبب زواجي في هذا العمر وابتعادي عن والدتي وقعت عليّ مسؤولية الطبخ بعمر السادسة عشر تقريباً.


أول تجربة


أول وصفة قمتِ بإعدادها، وهل تكللت بالنجاح؟


كنت أعد وصفات سهلة مناسبة لعمري، أتذكر جيداً كيف والدي تذوق البسبوسة التي صنعتها بنفسي للمرة الأولى، وكيف تفاجأ من الطعم وأعجبته جداً. إلا أنّ وصفة البسكوت بالزنجبيل هي أول وصفة أعددتها وكانت رائعة، وأصبحت أقدمها لعائلتي باستمرار.


الفضل في إتقانك للطهي إلى من يعود؟


الحمد لله أعدّ نفسي من المحظوظات؛ فعلى الرغم من أنني لم أتعلم في مطبخ والدتي بسبب زواجي المبكر إلا أنني كنت أستغل الفرصة خلال زيارتي لها، وأكتسب الكثير من المهارات منها، ووالدتي هي مقدسية الأصل وكانت ماهرة جداً في الطهي وربما ورثت مهارة فن المطبخ الفلسطيني منها، كما ساعدني اختلاطي بجاراتي الأكبر سنّاً مني واللاتي كنّ من دول مختلفة، فأصبح لدي ثقافة طعام من بلدان عدة.

تابعي المزيد: الشيف السوري محمد رفيق: أسرار وصفاتنا الحلبية عميقة


الوصفات التراثية القديمة

 

الشيف رغدة عيسى



وصفات قديمة قمتِ بإضافة لمساتكِ الخاصة عليها، وأخرى جديدة ابتكرتها بنفسكِ؟


أحب الوصفات التراثية القديمة، وعندما أطهوها أو أشاركها مع المتابعين أشعر بالحنين والدفء. الوصفات القديمة هي رائحة أمهاتنا وعمق تراثنا وأصالة تاريخنا. ولابد لكل ربة بيت أن تضيف لمسة لهذا التراث. وقديماً كنت أطبخ من دون اتباع المقادير، وهذا أجمل ما يميز الوصفات التراثية، إلا أنني وبعد أن أنشأت حساباً لي على إنستغرام شعرت بمسؤولية أكبر، وأصبحت أستخدم المكاييل للتسهيل على متابعيّ الأعزاء، وبالنسبة لرأيهم حول أي تغيير أحدثه على الوصفات القديمة فهناك من يستغرب عند إضافة هذا العنصر الجديد على الوصفة، وهناك من يشجع ويرحب. في النهاية الطبخ أذواق لكن هناك قواعد وخطوط لا يمكن تخطيها وإلا ستفشل الوصفة. أما بالنسبة لوصفة ابتكرتها بنفسي فهي وصفة أسمتها صديقتي «خدود العروس» واستوحت الاسم من شكل الفطيرة، وأيضاً وصفة فتة القرع التي لاقت إعجاب عدد كبير من المتابعين، حتى أنها حصلت على أكثر من مليون مشاهدة.


من الداعم الأكبر لكِ؟


زوجي وأبنائي من أهم الداعمين لي، والداعم الأكبر هي ابنتي الكبيرة هبة بحكم أنها من مشاهير السوشيال ميديا، الذي من خلاله تأخذ الزائر له في جولات سياحية ممتعة لذا هي أكثر من شجعني ووضعني على أول طريق وسائل التواصل الاجتماعي. كما أن جائحة كورونا كان لها الفضل أيضا لانضمامي إلى عالم السوشيال ميديا، فأنشأت صفحتي على إنستغرام وبدأت أشارك وصفاتي من خلالها، والحمد لله وجدت قبولاً وتشجيعاً كبيراً من المتابعين.

تابعي المزيد: الشيف الكويتية هنوف البلهان: هاجس الإبداع أكبر من العمل الروتيني

 

التجربة هي بداية النجاح وبقدر صبركِ وحبكِ لما تصنعينه ستكون النتيجة

 


حاسة السمع


هل هناك أيدٍ خفية تساعدك في تصوير الوصفات ونشرها على السوشيال ميديا؟


في بداية مشاركتي لوصفاتي كنت أشعر بالتعب بدءاً من تحضير الوصفة مروراً بالتصوير وانتهاء بالمونتاج لكن مع مرور الوقت أصبح الأمر أسهل؛ فبعد اختيار الوصفة وتحضير المكونات أبدأ بعمل سيناريو بمخيلتي لعرض الوصفة بطريقة مختصرة مفهومة تصل لمتابعيّ وأحاول الاستفادة من حاسة السمع بقدر الاستفادة من حاسة البصر، فأصوات قرقعة الطناجر وسكب السوائل وقرمشة العجين وما إلى ذلك ما هي إلا قطعة موسيقية تلامس حواس المتابع.


طبق عربي وآخر غربي لا تملين من إعداده؟


المنسف هو الطبق الذي لا أمل من إعداده؛ فهو طبق لذيذ جميل المنظر فيه دفء الضيافة وطابع الكرم، أما الطبق الغربي فلا أمل من إعداد المعكرونة فهي طبق لذيذ يفضله الأغلبية ويمكن ابتكار العديد من الوصفات منها.


أحلامكِ في الطبخ إلى أين ستصل؟


أحلم أن يتذوق طبخي أكبر عدد من الناس، وإن شاء الله الحلم يتحقق عندما أفتتح مطعمي Special concept بطابع خاص، وبإذن الله فكرة المطعم ستكون مميزة وجديدة.


يعد المنسف من أشهر الأطباق الأردنية فهل هناك طبق آخر تشتهر به الأردن لكنه لم يحظ بشهرة كبيرة؟


المطبخ الأردني كغيره من المطابخ العربية واسع النطاق في طرق الطبخ كالخبز والقلي والشواء. والمأكولات الأردنية تعتمد على السمن العربي أو زيت الزيتون في كل شيء تقريباً، ويعد «المنسف» أيقونة المطبخ الأردني ولاقى قبولًا واسعًا بين الشعوب العربية المختلفة، والآن بدأت «المكمورة» بالانتشار، لكن هناك العديد من الأطباق الأردنية التراثية التي لم تحظَ بشهرة كبيرة في الوطن العربي أذكر منها على سبيل المثال: الرشوف، والمطابق، والجريش.


نصيحة للفتيات


نصيحة توجهينها للفتيات اللاتي يشتكين من عدم إتقانهنّ للطهي؟


نصيحتي كأي أم لبناتها: التجربة هي بداية النجاح وبقدر صبركِ وحبكِ لما تصنعينه ستكون النتيجة، وعند الرغبة في دخول المطبخ للمبتدئات يجب أن تبدأ بأطباق سهلة وتحضر كل المكونات قبل البدء بالوصفة في مطبخ نظيف ومرتب، كما يجب على كل أسرة أن تشجع بناتها على دخول المطبخ وتقدم لهنّ الدعم ومع الوقت والممارسة أنا متأكدة أنّ النتائج ستكون مبهرة.

تابعي المزيد: الطاهية السورية إخلاص الخطيب: الموسيقى تفيدني خلال تحضير الأطباق​​​​​​​


أقراص جوز الهند

 

أقراص جوز الهند



المقادير:

  • 180غرام بياض بيض «ما يعادل 3/4 كوب»
  • 180غرام جوز هند أبيض «ما يعادل كوبين ناقص ملعقة»
  • 275 غرام سكر «ما يعادل كوب وربع الكوب»
  • 25 غرام زبدة.
  • ملعقة شاي صغيرة واحدة فانيلا.


طريقة التحضير:


تطبخ جميع المقادير مع التحريك المستمر على نار متوسطة حتى نصل لدرجة لا تتحملها أصبع اليد. نفردها على سطح أو صينية لكي تبرد، ثم نضع الخليط في كيس حلواني فتحت الكيس تكون كبيرة، ونصبها في صينية عليها ورق زبدة .
تخبز بفرن مسبق التسخين من 150 إلى 160 درجة لمدة 25 دقيقة أو حسب اللون المرغوب به.

تابعي المزيد: الشيف المغربية زينب مصطفى: تعلم الطبخ يبدأ من البساطة