صورة لامرأة حامل
علامات الحمل من البول
صورة لامرأة بالمرحاض
كثرة الرغبة في التبول
صورة لامرأة تحمل اختبار حمل منزلي
زيادة هرمون الغدد التناسلية بالبول
صورة لطبيب يفحص امرأة حاملاً
الحمل وزيادة مخاطر التهابات المسالك البولية
صورة لامرأة حامل تحمل كوباً من الماء
تغير لون ورائحة البول
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة بالمرحاض
صورة لامرأة تحمل اختبار حمل منزلي
صورة لطبيب يفحص امرأة حاملاً
صورة لامرأة حامل تحمل كوباً من الماء
5 صور

تُعد من أكثر الأعراض التي تنذر بحدوث الحمل؛ تورم الثديين، والإحساس بالغثيان، والدوخة، وتقلصات الرحم، وقد تتغير العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك البول أيضاً. يمكن أن تخبرك التغيرات في البول ما إذا كنتِ حاملاً وبالمشكلات الصحية في أثناء الحمل.

يمكن أن تساعد مراقبة التغيرات في البول، وإخبار طبيبك عن هذه التغيرات وإجراء اختبارات تحليل البول المناسبة؛ في الحفاظ على صحتك أنتِ وجنينك في أثناء الحمل. إليكِ وفقاً لموقع «هيلث لاين» أبرز علامات الحمل من البول والتغيرات الشائعة في البول في أثناء الحمل .

التغيرات الشائعة في البول في أثناء الحمل

1. زيادة هرمون الغدد التناسلية بالبول

ستكتشف العديد من النساء أنهن حوامل عندما يخضعن لاختبار حمل منزلي

ستكتشف العديد من النساء أنهن حوامل عندما يخضعن لاختبار حمل منزلي الذي يعتمد على البول، وذلك بعد نحو 12 إلى 15 يوماً من الحمل؛ فقد يكون اختبار البول قادراً على اكتشاف مستويات هرمون الغدد التناسلية، وهو هرمون تنتجه المشيمة عندما تكونين حاملاً، ويظهر بعد أن يلتصق الجنين بجدار الرحم. تزيد مستويات هرمون موجه الغدد التناسلية بسرعة، وتبلغ ذروتها خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وبعد ذلك سينخفض قليلاً؛ حيث يُوصَى بإجراء اختبار بعد أسبوع إلى أسبوعين من غياب الدورة الشهرية، خاصة في أثناء الصباح بمجرد استيقاظك؛ لأن هذا هو الوقت الذي يكون فيه البول أكثر تركيزاً مع هرمون الحمل والحصول على أفضل النتائج التي يمكن الاعتماد عليها.

اختبار الحمل المنزلي

2. كثرة الرغبة في التبول

من الطبيعي أن تشعر الحامل برغبة زائدة بدخول الحمام خلال الأيام الأولى من الحمل

من الطبيعي أن تشعر المرأة الحامل برغبة زائدة بدخول الحمام للتبول خلال الأيام الأولى من الحمل؛ بسبب التغير الذي يحدث في مستوى هرمون الحمل، كما أن الرحم يضغط إلى أسفل على عضلات المثانة والإحليل وقاع الحوض، ويؤدي هذا الضغط أيضاً إلى الرغبة في التبول بشكل متكرر، ومن الطبيعي أيضاً أن يتسرب بعض البول عند العطس أو السعال أو الضحك؛ لذا قد يكون من المفيد ممارسة تمارين كيجل لتقوية عضلات قاع الحوض.

3. تغير لون ورائحة البول

يمكن أن يتغير لون ورائحة البول عندما تكونين حاملاً

يمكن أن يتغير لون ورائحة البول عندما تكونين حاملاً، فإذا كان بولك يبدو أغمق وأكثر تركيزاً؛ فقد يكون ذلك علامة على إصابتك بالجفاف. تحتاج النساء الحوامل إلى تناول المزيد من الماء أكثر من المعتاد، يمكن أن يؤدي أيضاً غثيان الصباح والتقيؤ إلى الجفاف.

أيضاً عندما تصبحين حاملاً، قد تتسبب هرموناتك في تغير رائحة البول، ولكن قد تشير رائحة البول القوية أيضاً إلى وجود عدوى في المسالك البولية.

4. وجود دم بالبول

قد يظهر الدم في البول بسبب النزيف؛ لذا إذا لاحظت المرأة الحامل ذلك في أي وقت في أثناء الحمل؛ فيجب الاتصال بالطبيب. أيضاً قد تعاني بعض النساء من نزيف انغراس خفيف في بداية الحمل، وهو ليس بالضرورة علامة على وجود مشكلة. قد تعاني النساء أيضاً من نزيف خفيف بعد العلاقة الزوجية أو الفحص الداخلي أو مسحة عنق الرحم. ويمكن أن يكون النزيف أيضاً علامة على إصابة عنق الرحم.

الحمل وزيادة مخاطر التهابات المسالك البولية

تُعد النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية

تُعد النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية التي تحدث عندما تدخل البكتيريا في مجرى البول وتصيب المثانة أو الحالب أو الكُلَى. نظراً لزيادة هرمونات استرخاء العضلات في أثناء الحمل؛ يكون للبكتيريا وقت أسرع في دخول المسالك البولية.

تميل أعراض عدوى المسالك البولية إلى الظهور بسرعة، وقد تشمل الرغبة الشديدة في التبول التي قد تكون مصحوبة بألم حاد أو حرق في مجرى البول.

أيضاً إذا لاحظت أن بولك له رائحة قوية أو يبدو عكراً أو مختلطاً بالدم؛ فقد تكون هذه أيضاً علامات على التهاب المسالك البولية أو عن حالات مرضية أخرى.

في فترة الحمل، يمكن أن تكون عدوى المسالك البولية خطيرة؛ لأنها يمكن أن تؤثر في صحتك وصحة طفلك وتعرضك لخطر الولادة المبكرة، وعادة ما يتم علاج عدوى المسالك البولية باستخدام مجموعة من المضادات الحيوية.

كما يمكن للمرأة الحامل أن تمنع عدوى المسالك البولية أو تسريع شفائها عن طريق تناول الكثير من السوائل، وإفراغ المثانة قبل وبعد العلاقة الزوجية، والحفاظ على منطقة الأعضاء التناسلية نظيفة، وإفراغ المثانة جيداً في أثناء التبول وارتداء الملابس الداخلية القطنية، وتجنب السراويل أو اللباس الداخلي الضيق، وتجنب المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية وعطور قوية، والمسح من الأمام إلى الخلف بعد التغوط؛ ما يساعد في الوقاية من التهابات المسالك البولية خلال أشهر الحمل.

كل ما تحتاجين معرفته حول التهاب المسالك البولية في أثناء الحمل

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك