نجوى رياض صبرة تتحدث لـ "سيدتي" عن أنواع فن الجرافيتي

فن الجرافيتي
معظم أنماط الكتابة على الجدران المعروفة تعتمد على النصوص وزخرفة الحروف والعلاقات الجمالية (المصدر: pexels )
فن الجرافيتي
أشخاص ينظرون إلى لوحة جدارية للفنان البورتوريكي الحضري رفيق خلال مهرجان "Santurce es Ley" الثامن لفن الشارع في سان خوان ، بورتوريكو 26 مايو 2023. (Photo by Ricardo ARDUENGO / AFP)
فن الجرافيتي
رجل أمام جدارية من الفسيفساء للفنان البورتوريكي سيلسو غونزاليس خلال مهرجان سانتورسي إس ليي الثامن لفن الشارع في سان خوان،  26 مايو 2023 (Photo by Ricardo ARDUENGO / AFP)
فن الجرافيتي
تعتمد الكتابة على الجدران على النص (المصدر: pexels )
فن الجرافيتي
فن الرسم على الجدران (المصدر: pexels )
فن الجرافيتي
فن الرسم على الجدران (المصدر: pexels )
فن الجرافيتي
فن الجرافيتي
فن الجرافيتي
فن الجرافيتي
فن الجرافيتي
فن الجرافيتي
6 صور
بالنسبة للسواد الأعظم من الناس، قد يتم رفض الكتابة على الجدران أو ما يًعرف بفن الجرافيتي باعتباره تشويه للحوائط أوإفساد للمنظر العام، وفي الوقت الذي يُعد الكثيرون هذا الفن فنًا فطريًا بلا قواعد تقننه أو قوانين تحكمه يراه آخرون فنًا ثوريًا تثوريًا، فيتخذونه متنفسًا معبرًا عن أفكار، ووسيلة إبداعية موضحة لمختلف الأيدولوجيات، وأسلوب فني مُطلق لرؤى وآراء وقناعات.
وللكتابة على الجدران أنماط مميزة وأنواع متباينة فهو شكل فني دائم التغير، فإذا كنت تهتم بالأعمال الفنية من حولك كل يوم، فسترى أنماطًا مميزة من الكتابة على الجدران. هناك ما يقرب من عشرة أنماط أو فئات للكتابة على الجدران شائعة الاستخدام اليوم.. سيدتي التقت الفنانة التشكيلية نجوى رياض صبرة للحديث عن أنواع فن الجرافيتي.

• شكل من أشكال الفن الحضري

أشخاص ينظرون إلى لوحة جدارية للفنان البورتوريكي الحضري رفيق خلال مهرجان "Santurce es Ley" الثامن لفن الشارع في سان خوان ، بورتوريكو 26 مايو 2023. (Photo by Ricardo ARDUENGO / AFP)

تقول الفنانة التشكيلية نجوى رياض لسيدتي: فن الجرافيتي هو فن تشكيلي فطري، موجود منذ العصور القديمة، وهو من أكثر الفنون إثارة للجدل، حيث تجادل المجالس المحلية والمختصون بجماليات المدن وحتى أصحاب العقارات في كثير من الأحيان بأن الجرافيتي ليس فنًا، بل هو شكل من أشكال التخريب وليس التعبير الفني.
تؤكد رياض أن الكتابة على الجدران هي شكل من أشكال الفن الحضري، وهو إحساس ثقافي عالمي. قام عمالقة الإنترنت مثل Google بتصنيف الأعمال الفنية في الشوارع في جميع أنحاء العالم على أنها أعمال ملهمة، وقد زادت شهرة بعض المدن بامتطائها صهوة الوعي العالمي من خلال التفاخر بتخصيص مناطق بأكملها لجداريات فن الشارع. ومع ذلك، لا يزال فن الشارع مثيرًا للجدل، ولا يزال الفنانون الحقوقيون والمختصون بالنسق الحضاري يجدون هذا الفن تخريب وتلوث للبصر وإفساد للذائقة الفنية الفطرية للمواطن العادي.

• كيف انتشر فن الجرافيتي؟

رجل أمام جدارية من الفسيفساء للفنان البورتوريكي سيلسو غونزاليس خلال مهرجان سانتورسي إس ليي الثامن لفن الشارع في سان خوان، 26 مايو 2023 (Photo by Ricardo ARDUENGO / AFP)

تقول رياض (وقد عاصرت تلك الفترة في السبعينات أثناء دراستها بالولايات المتحدة): انتشر الرسم على الجدران لأول مرة في نيويورك في السبعينيات في قطارات الأنفاق والمباني حول المدينة، ففي الأيام الأولى للكتابة على الجدران الحديثة، ارتبط المتكلمون (الفنانون) بالجريمة وانتقدوا ثقافة الشوارع العنيفة. ففي السبعينيات، كانت الكتابة على الجدران شائعة بين العصابات التي خلقت سمعة سيئة لهذا الفن، وقد كانت علامات الكتابة على الجدران في القطارات منتشرة لدرجة أنه في العديد من المدن الكبرى، بالكاد يمكنك رؤيتها من خلال نوافذ سيارات مترو الأنفاق.
بحلول الثمانينيات، كانت السلطات قد اتخذت إجراءات صارمة ضد وضع العلامات والرسوم على القطارات، فاتجه الجرافيتيون إلى أسطح المباني والجدران وقد كانوا يستخدمون أسماء مستعارة، نظرًا لأن القانون يعتبر الكتابة على الجدران تخريبًا.

• أنواع فن الجرافيتي

فن الرسم على الجدران (المصدر: pexels )

تؤكد رياض أن معظم أنماط الكتابة على الجدران المعروفة تعتمد على النصوص وزخرفة الحروف والعلاقات الجمالية الناشئة لشكل وحجم الحروف، على أن المشهد توسع ليشمل الصور والوسائط المختلطة وحتى الأشكال الفنية ثلاثية الأبعاد، وللجرافيتي أنواع كثيرة:

1. جرافيتي العلامات (Tags or Tagging)

يعد وضع العلامات أسهل وأبسط وأشهر أسلوب للكتابة على الجدران. العلامة هي في الأساس "توقيع" الفنان باستخدام اسم مستعار. عادةً ما يتم إنشاء علامة باستخدام علب الطلاء بالرش، وتتضمن لونًا واحدًا فقط، وتكتب اسم الفنان أو رمز تعريف الفنان.

2. جرافيتي الرمي (Throw Ups)

جرافيتي الرمي هو شكل آخر من أشكال الوسم. عادة ما يكون حجمًا أكثر أهمية وأكثر تعقيدًا وقد يستخدم المزيد من الدهانات والألوان.

3. إعلانات تجارية (Blockbuster)

يرتقي الجرافيتي إلى مستوى آخر من التطور عن النوع السابق، وغالبًا ما يملأ مساحة كاملة، مثل الجدار. وغالبًا ما يستخدم فى الإعلانات التجارية عن فيلم مثلًا حيث يتم إنشاء حروف الأفلام الرائجة بأسلوب التكتلات.

4. الأسلوب الجريء (Wildstyle)

تعتمد الكتابة على الجدران على النص (المصدر: pexels )

تعتمد الكتابة على الجدران على النص، ولكنها تستخدم أنماط خطوط معقدة يصعب قراءتها، على أن الوضوح لا يجعل الكتابة على الجدران جذابة؛ يُنظر لهذه الطريقة عمومًا على أنها أحد أكثر أنماط الجرافيتي جاذبية بصريًا، وفيه يتم دمج الحروف المعقدة والمتشابكة، والأسهم، والعناصر الزخرفية الأخرى في هذا العمل الفني المعقد.

5. جرافيتي السماء أو بقعة الجنة

من الصعب جدًا الدخول إلى الجنة، على الأقل في عالم الرسم على الجدران. تشير الجنة أو بقعة الجنة إلى فن الكتابة على الجدران في الأماكن التي يصعب الوصول إليها.
توجد هذه الأعمال الفنية عادةً في أماكن مرتفعة جدًا في المباني التي يصعب الوصول إليها والجسور والأسطح والفضاءات المفتوحة وما إلى ذلك، ويكتسب فناني الجرافيتي الذين ينجحون في إنشاء رسومات على الجدران في بقعة من الجنة مصداقية من أقرانهم.

6. الاستنسل

أصبحت رسومات جرافيتي الاستنسل شائعة بشكل لا يصدق. استخدم الفنان المعروف باسم "بانكسي" أسلوب الاستنسل وأدخله في الاتجاه السائد، وجرافيتي الاستنسل عبارة عن أشكال مصنوعة من الورق المقوى أو الورق أو المعدن أو البلاستيك حيث يقوم الفنان بعد ذلك بالرش على الاستنسل لإنشاء صورة أو نص. يمكن للفنان أخذ الاستنسل وإعادة إنتاج الصورة مرارًا وتكرارًا.

7. جرافيت اللصق

الملصقات أو اللصق هي طريقة سريعة وسهلة لعمل اللوحة حيث يقوم هؤلاء الفنانون بإنشاء أعمالهم الفنية في المنزل ثم لصقها على الجدران والأماكن العامة الأخرى، مثل الكتابة على الجدران بالاستنسل، يمكنك نسخ الملصقات أو لصقها بكميات كبيرة وإنتاجها بكميات كبيرة.

8. جرافيتي القطعة

معظم أنماط الكتابة على الجدران المعروفة تعتمد على النصوص وزخرفة الحروف والعلاقات الجمالية (المصدر: pexels )

أحد أفضل طرق الرسم على الجدران، والقطعة عبارة عن صورة جرافيتي تم رسمها يدويًا. وتحتوي هذه الأعمال الفنية على ثلاثة ألوان على الأقل وعادة ما تستغرق وقتًا أطول للطلاء من علامة التمييز. غالبًا ما تصل القطعة إلى مستوى من القبول العام لا تحققه معظم الرسومات على الجدران، وقد تحظى القطعة التي يتم إنشاؤها في مكان واضح باحترام كل من الجمهور والفنانين الآخرين.

9. 3D الكتابة على الجدران

تخلق الكتابة او الرسم ثلاثي الأبعاد على الجدران وهمًا متقنًا ويمكن للجمهور أيضًا إدراكها جيدًا. قطع الجرافيتي ثلاثية الأبعاد هي عادة مشاهد بصرية تخلق الوهم بالبعد الثالث.

10 .الحف أو الحفر Scratchiti

هو اتجاه متزايد في كل من فن الجرافيتي وفن الشارع. وهو نوع من الكتابة على الجدران التي يتم خدشها في السطح، ويشبه هذا الأشكال القديمة للكتابة على الجدران، التي كانت محفورة أو منحوتة في الكهوف والمباني والحجر والأشجار.
بالنهاية تقول نجوى رياض، لا يحب الجميع الكتابة على الجدران أو يقدرها، لكن ليس هذا هو الغرض من هذا النمط من العمل الفني. الكتابة على الجدران عبارة عن بيان تم إنشاؤه للتعبير عن الذات، على أن فناني الجرافيتي لا يسعون إلى الشهرة من الجمهور أو التقدير السائد أو حتى فهم عام لعملهم، فأعمالهم مجرد تعبير عن أفكارهم ورؤاهم تجاه قضايا معينة