أعراض الذبحة الصدرية خلال فترة الحمل وعلاجات طبيعية فعالة

صورة لامرأة تضع يديها على صدرها
أعراض الذبحة الصدرية في أثناء الحمل وعلاجات طبيعية فعالة
صورة لامرأة تضع يديها على صدرها
أعراض الذبحة الصدرية في أثناء الحمل
صورة لحساء الطماطم
الطماطم
صورة للشاي الأخضر
الشاي الأخضر
صورة للفلفل الأسود
الفلفل الأسمر
صورة لعصير الجزر والكرفس
عصير الجزر والكرفس
صورة لامرأة تحضر عصير الليمون
الليمون
صورة لامرأة تضع يديها على صدرها
صورة لامرأة تضع يديها على صدرها
صورة لحساء الطماطم
صورة للشاي الأخضر
صورة للفلفل الأسود
صورة لعصير الجزر والكرفس
صورة لامرأة تحضر عصير الليمون
7 صور

تشير الذبحة الصدرية إلى ألم في الصدر ينشأ بسبب قلة إمداد القلب بالدم المؤكسد، وعلى الرغم من أن قلة فرص الإصابة بالذبحة الصدرية لدى الكثير من الحوامل؛ فإن النساء اللائي تم تشخيصهن بالفعل بمرض القلب التاجي معرضات لخطر متزايد من الإصابة بالذبحة الصدرية خلال فترة الحمل، لذلك تُنصح الحامل بتوخي الحذر إذا كانت تعاني من بعض مشكلات القلب. في ما يلي وفقاً لموقع «هيلث لاين» أعراض الذبحة الصدرية خلال فترة الحمل وعلاجات طبيعية فعالة.

أعراض الذبحة الصدرية خلال فترة لحمل

تُعد أبرز أعراض الذبحة الصدرية ألماً وثقلاً في الصدر

تُعد أبرز أعراض الذبحة الصدرية ألماً وثقلاً في الصدر، ويمكن وصف الألم على أنه شعور بالضغط أو الحرق في الصدر. وقد ينتشر الألم أحياناً إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الذراعين والرقبة والفك والكتفين، كما أنه توجد أعراض أخرى لها وهي:

  • الغثيان
  • الدوخة والدوار
  • ضيق في التنفس
  • التعرق الشديد
  • الإجهاد والتعب

في حالة الشعور بهذه الأعراض، يجب فوراً التوجه إلى أقرب مستشفى وتشخيص الحالة؛ وذلك لأن الذبحة الصدرية قد تكون مقدمة لنوبة أو جلطة قلبية، وهي حالة خطيرة قد تهدد الحياة، كذلك يجب أيضاً تحديد أي أنواع الذبحة الصدرية التي تعاني منها المرأة الحامل لتحديد العلاجات اللازمة.

أسباب ضيق التنفس للحامل وطرق علاجه

علاجات طبيعية للوقاية من الذبحة الصدرية في أثناء الحمل

1. الزنجبيل

يساعد الزنجبيل في الحفاظ على مستوى الكوليسترول ومنع تجلط الدم وحماية الأوعية الدموية من التلف، تُعد أفضل طريقة لتناول شاي الزنجبيل إضافة 2-3 غم من الزنجبيل في الماء، ثم غليها؛ يمكن للحامل أيضاً إضافة بعض السكر والحليب إذا أرادت.

2. الفلفل الأسمر

يُعد الفلفل الأسود أفضل العلاجات لعلاج الذبحة الصدرية

يُعد الفلفل الأسود أفضل العلاجات التي أثبتت جدواها لعلاج الذبحة الصدرية والأعراض الأخرى ذات الصلة مثل النوبة القلبية. يحتوي الفلفل الأسمر على مركب الكابسيسين المضاد للالتهابات؛ ما يخفف من آلام الصدر ويحسن من تدفق الدم الغني بالأكسجين في الجسم. تمكنك إضافة نصف ملعقة أو ملعقة كبيرة من مسحوق الفلفل في نظام الحامل الغذائي أو عصير الفاكهة أو أي مشروب.

3. الكركم

يُستخدم الكركم بوصفه علاجاً طبيعياً لأنواع مختلفة من الأمراض؛ فهو يساعد على تحسين صحة القلب، ويوفر الراحة من آلام الصدر. يمكن أن يساعدك تضمين الكركم في نظامك الغذائي في علاج الذبحة الصدرية. يمكنك إضافته إلى الخضروات أو شوربة العدس، ويمكنك أيضاً تناوله كحليب لفوائده الصحية للحامل.

4. الليمون

تمكن الوقاية من الذبحة الصدرية عن طريق تناول الليمون

تمكن الوقاية من الذبحة الصدرية عن طريق تناول الليمون؛ لأنه أغنى مصدر لفيتامين «سي» الذي ينظف الأوعية الدموية، ويساعد أيضاً في الحفاظ على مستوى الكوليسترول في الدم. ويمكنك استخدام الليمون في العصائر أو الطعام أو السلطات أو فقط مع الماء.

5. البصل والثوم

نظراً لأن البصل معروف بخصائصه الطبية؛ فهو لا يعالج الذبحة الصدرية فحسب، بل يمنعها أيضاً، ويخفض الكوليسترول أيضاً؛ لذا قومي بتضمين البصل النيئ في نظامك الغذائي للاستفادة من فوائد البصل خلال فترة الحمل.

أيضاً يمكن علاج الذبحة الصدرية بشكل أفضل عن طريق تناول الثوم؛ لأنه يساعد في الحفاظ على مستوى الكوليسترول الجيد؛ لذا يمكنك تناول فص أو فصين من الثوم في الصباح الباكر على معدة فارغة.

6. الشاي الأخضر

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، ويساعد تناول الشاي الأخضر على تنظيم ضغط الدم، ويقلل من الضغط على جدران الشرايين، ويمنع التصاق الصفائح الدموية؛ ما يحافظ على تدفق الدم المناسب للقلب، ويقلل خطر الإصابة بالذبحة الصدرية. يمكن للحامل تناول من كوب إلى كوبين من الشاي الأخضر يومياً.

هل يسبب الإجهاض؟ فوائد وأضرار الشاي الأخضر للحامل

7. ثمار الأملا

ثمار الأملا مصدر طبيعي لفيتامين «ب»، و«سي»، والفوسفور، والحديد، ومضاد للأكسدة؛ ما يحافظ على مستوى الكوليسترول في الجسم، ويمنع تراكم الترسبات، وهو أحد أسباب الذبحة الصدرية؛ لذا يمكن تناوله على شكل مسحوق أو عصير، أو يمكن تناوله نيئاً.

8. عصير الجزر والكرفس

الجزر غني بالبيتاكاروتين وفيتامين «أ» وكلاهما يقوي جهاز المناعة

الجزر غني بالبيتاكاروتين وفيتامين «أ»، أما الكرفس فهو غني بالحديد، ويحتوي على نسبة كافية من البوتاسيوم؛ ما يجعله مشروباً ممتازاً للتخلص من السموم وتنقية الدم.

9. نبات الحلبة

تقلل الحلبة من مستوىات الكوليسترول، وتحسن صحة القلب، وتقلل أيضاً من فرص الإصابة بالذبحة الصدرية. يمكن للحامل صنع مشروب مكون من بذور الحلبة والماء، وترك المزيج يغلي لمدة 5 دقائق، ثم يُصفَّى، ويمكن تناول القليل منه بعد الطعام.

10. الطماطم

الطماطم غنية بحمض الفوليك المفيد لصحة القلب

غنية بحمض الفوليك وفيتامينات: «A وC وE» وبيتاكاروتين والليكوبين، وكلها مفيد لصحة القلب وتقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والذبحة الصدرية والوقاية منها.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك