7 مشاكل أسنان شائعة لدى طفلك وكيفية علاجها

صورة طفل
مشاكل الأسنان الشائعة عند الأطفال وكيفية علاجها «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل تحمل زجاجة رضاعة
تسوس الأسنان الناتج عن زجاجة الرضاعة «المصدر: Freepik»
صورة لطفل يلعب
صرير الأسنان «المصدر: AdobeStock»
صورة لطبيب يفحص أسنان طفلة
خراج الأسنان «المصدر: AdobeStock»
صورة لفم طفل
ظهور أسنان خلفية لدى الطفل «المصدر: Freepik»
صورة طفل
صورة لطفل تحمل زجاجة رضاعة
صورة لطفل يلعب
صورة لطبيب يفحص أسنان طفلة
صورة لفم طفل
5 صور

غالباً ما يعاني الأطفال الصغار من مشاكل في الأسنان تجعلهم مستيقظين ليلاً من شدة الألم. وقد يساعد الأهتمام بغسل أسنان الطفل في تقليل الشعور بالألم والانزعاج لدى الطفل . فيما يلي وفقاً لموقع هيلث لاين بعض مشاكل الأسنان الأكثر شيوعاً التي تظهر عند الأطفال، جنباً إلى جنب مع الخطوات التي يجب اتخاذها لمنع إصابة الطفل بها مرة أخرى.

1. تسوس الأسنان الناتج عن زجاجة الرضاعة

يجب تجنب تقديم أى مشروب لطفلك قبل النوم «المصدر: Freepik»

يتغذى الطفل عادة على حليب الأم أو الحليب الصناعي أو عصائر الفاكهة الآخرى. عندما تحاصر كميات صغيرة من هذه السوائل السكرية في شقوق أسنانهم، تظهر تسوسات بنية أو سوداء على الأسنان ولكن تتواجد عادة في الأسنان الأمامية للفك العلوي.
إذا تم إعطاء الأطفال الصغار زجاجة من الحليب قبل النوم، فإن الحالة تزداد سوءاً لأن هذا الحليب لا يتم غسله أو تنظيفه ويبقى على سطح الأسنان طوال الليل، وقد تسبب هذه الرواسب من الحليب المجفف "تسوس الأسنان" لذا يجب التأكد من أن طفلك يغسل فمه جيداً بعد تناول الحليب وتجنبي تقديم أي مشروب له قبل النوم.

2. أطعمة تسبب تسوس الأسنان

عندما يتناول الأطفال الأكبر سناً الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل البسكويت والحلوى ولفائف الفاكهة، فإن قطع صغيرة من الجزيئات الحلوة قد تظل متبقية في أسنانهم.
تعد هذه الرواسب أرضاً خصبة مثالية للبكتيريا التي تنمو بسرعة داخل الفم، ويعد لقطع الأرز أو البطاطس أو المعكرونة أو النشويات المطبوخة الأخرى نفس التأثير. فقد تتراكم في الفم وتطلق البكتيريا الأحماض التي تزيل مينا الأسنان مما يسبب التسوس.
تعد الطريقة الوحيدة لمنع ذلك هي نظافة الفم الجيدة. من سن مبكرة جداً، فيجب تعليم طفلك أن يغسل فمه في كل مرة يتناول طعامه والقيام بتنظيف أسنانه مرتين يومياً.

3. خراج الأسنان

يتكون خراج الأسنان عندما يُترك تسوس الأسنان دون علاج«المصدر: AdobeStock»

يتكون خراج الأسنان عندما يُترك تسوس الأسنان دون علاج لفترة طويلة ليتسبب في تورم اللثة على جانب واحد من الفم. في بعض الأحيان، عندما يبدأ تسوس الأسنان في الأضراس ويمر دون أن يلاحظه أحد قد يسبب خراج الأسنان.
لتسكين الألم وتقليل التهاب الأسنان قد يصف الطبيب بعض المسكنات والمضادات الحيوية لطفلك.

4. حساسية الأسنان

هل يشعر طفلك بالألم في كل مرة يتناول الآيس كريم أو يتناول الحليب الساخن؟ ربما يعني ذلك أن طفلك يعاني من حساسة الأسنان التي تسبب تآكل مينا الأسنان بمرور الوقت لتبدأ اللثة في الانحسار ويبدأ سطح الأسنان في التشقق مما يكشف نهايات الأعصاب الموجودة داخل طبقة العاج الحية في الأسنان والتي عند تعرضها لمحفز بارد أو ساخن .

للوقاية من حساسية الأسنان يجب الحفاظ على نظافة الأسنان، ويفضل استخدام فرشاة أسنان ناعمة لأن الخشنة يمكن أن تسبب انحسار اللثة ونحت طبقة المينا وبالتالي تفاقم الحالة، كما ينبغي استشارة الطبيب ليحدد العلاج المناسب.

5. ظهور أسنان خلفية لدى الطفل

تلاحظ الأم ظهور الأسنان الدائمة خلف الأسنان اللبنية «المصدر: Freepik»

في بعض الأحيان، تلاحظ الأم ظهور الأسنان الدائمة خلف الأسنان اللبنية دون سقوطها، وهو ما يثير المخاوف حول سقوط الأسنان اللبنية واحتمالية نمو الأسنان الدائمة في مكان غير صحيح، حيث يصبح لدى الطفل صفان من الأسنان لتتشابه في شكلها مع أسنان القرش، وهي حالة يتأخر فيها سقوط الأسنان، مع ظهور الأسنان الدائمة خلفها. لحل هذه المشكلة، هناك حاجة إلى إجراء جراحي صغير لإخراج السن اللبنية.

قد يهمكِ الاطلاع على: متى يبدأ الأطفال في فقدان الأسنان اللبنية؟

6. تلون الأسنان

يمكن أن يكون نتيجة عدة أسباب. أحد الأسباب الرئيسية، خاصة عند الأطفال، هو عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل صحيح أو عدم التنظيف جيداً بعد تناول الطعام.
يتعاطى الأطفال الصغار أحياناً أدوية تعطي أسنانهم لوناً مميزاً. على سبيل المثال، تعطي مكملات الحديد مظهراً داكناً للأسنان.

يعتمد علاج تغير لون الأسنان على مدى تلون الأسنان، فعلى سبيل المثال، إذا كان تلون الأسنان ناتجاً عن مرض ما، فسيهدف الطبيب إلى علاج الحالة، لتعالج الأسنان التي تغير لونها أيضاً.

7. صرير الأسنان

عادة لا إرادية يتبناها الأطفال بسبب الشعور بالارتجاف في لثتهم «المصدر: AdobeStock»

هذه عادة لا إرادية يتبناها الأطفال الصغار بسبب الشعور بالارتجاف في لثتهم والذي غالباً ما يشعر به أثناء نمو الأسنان اللبنية. على الرغم من أن العديد من الأطفال يتخلصون من هذه العادة بعد التسنين، إلا أنه في حالة استمرارها، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تآكل المينا والطلاء الأساسي للأسنان.
يمكن أن يؤدي هذا إلى تسوس الأسنان أو حساسية الأسنان أو حتى ألم في اللثة. إذا كان طفلك يطحن أسنانه أثناء نومه، يمكنك جعله يرتدي واقياً ليلياً.

قد يهمكِ الاطلاع على: نصائح للعناية بأسنان الأطفال

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك