المنتخب السعودي يستبدل 3 لاعبين بقائمته النهائية لكأس آسيا 2023

روبرتو مانشيني، المدير الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم
روبرتو مانشيني، المدير الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم - الصورة من حساب المنتخب السعودي على منصة إكس

ضم روبرتو مانشيني، المدير الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم، الثلاثي " محمد البريك ، طلال حاجي ، محمد اليامي " لقائمة الأخضر النهائية لكأس آسيا 2023.
وأوضح المنتخب السعودي، عبر بيان رسمي صادر اليوم السبت، أن مانشيني ضم اللاعبين محمد البريك، طلال حاجي ومحمد اليامي للقائمة النهائية لكأس آسيا بدلاً من الثلاثي أيمن يحيى، عباس الحسن ونواف العقيدي.
وأتم المنتخب السعودي بيانه بالتنويه إلى أن مانشيني قد سمح للاعب ريان حامد بمغادرة المعسكر المقام حالياً في دولة قطر للانضمام مجدداً لمعسكر المنتخب الأولمبي.

 

المشاركة الـ11

ويستهل المنتخب السعودي مشاركته بالنسخة الحالية من كأس أمم آسيا 2023 المقامة في دولة قطر بمواجهة عمان مساء يوم الثلاثاء المقبل.
وتُعد هذه المشاركة الـ 11 للأخضر السعودي على التوالي منذ أول مشاركة له عام 1984م التي استطاع من خلالها تحقيق لقبه الأول بعد فوزه على المنتخب الصيني بهدفين نظيفة عن طريق اللاعبين شايع النفيسة، وماجد عبدالله ليتوج خلالها الأخضر بأول لقب قاري في تاريخه مع المدرب السعودي خليل الزياني.
وفي عام 1988 م بدولة قطر تأهل المنتخب السعودي مباشرة كونه حامل القب وتمكن من تكرار الإنجاز، حيث حقق اللقب الثاني له عقب فوزه على منتخب كوريا الجنوبية بركلات الترجيح 4 - 3، وفي النسخة التي تليها 1992م استطاع الأخضر أن يصل إلى النهائي القاري قبل أن يخسر من نظيره الياباني بهدف وحيد عن طريق هيروشيما، وفي نسخة 1996م تمكن المنتخب من التتويج بثالث القابه القارية في الإمارات بعد فوزه بركلات الترجيح أمام نظيرهم الإماراتي 4 - 2.
وخلال 10 مشاركات تُوّج المنتخب السعودي بالكأس 3 مرات وبالمركز الثاني 3 مرات، حيث يسعى الأخضر في هذه المشاركة إلى إضافة منجز جديد للكرة السعودية عبر التتويج بلقب كأس آسيا 2023م.
تابعوا المزيد: استدعاء 3 لاعبين لمعسكر المنتخب السعودي قبل كأس آسيا 2023

افتتاح البطولة

فاز منتخب قطر حامل اللقب -صاحب الضيافة- على نظيره اللبناني 3-صفر في المباراة الافتتاحية للنسخة الـ18 لبطولة كأس آسيا لكرة القدم، يوم الجمعة، وسط حضور جماهيري كبير بلغ أكثر من 82 ألف مشجع.
وبعد حفل الافتتاح، أقيمت المباراة على ملعب لوسيل الذي استضاف النهائي التاريخي بين الأرجنتين بطلة العالم ووصيفتها فرنسا لكأس العالم 2022 في قطر.
وتصدر الشيخ تميم بن حمد، أمير دولة قطر، أبرز الحضور للحفل الافتتاحي للنسخة الثامنة عشرة من بطولة كأس آسيا 2023، الذي أقيم على ملعب "لوسيل"، قبل مواجهة منتخب قطر، حامل اللقب مع منتخب لبنان.
كما شهد الحفل الافتتاحي حضور جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الذي حرص على حضور المباراة الافتتاحية للبطولة.
وحمل الحفل الفني لافتتاح كأس آسيا 2024 عنوان "الفصل المفقود من كليلة ودمنة"، وهي مجموعة من القصص الآسيوية القديمة التي تعكس التنوع الثقافي فى القارة، كما تم تقديم الأغنية الرسمية للبطولة خلال الحفل، بالإضافة إلى عروض فني وألعاب نارية لإمتاع الجماهير.
وتشهد النسخة الحالية من بطولة كأس أمم آسيا، التي تستضيفها قطر، بدلاً من الصين، للمرة الأولى مشاركة 24 منتخباً، كما يعد المنتخب الياباني الأكثر تتويجاً بلقب البطولة برصيد 4 ألقاب، وكان آخرها عام 2011.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر