فلكية جدة: هلال محرم يشاهد بالعين المجردة مساء اليوم في سماء السعودية والوطن العربي

فلكية جدة: هلال محرم يشاهد بالعين المجردة مساء اليوم في سماء السعودية والوطن العربي
هلال المحرم يعد فرصة للتصوير بسماء العرب - الصورة من حساب فلكية جدة على "فيسبوك"

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن هلال القمر الصغير لشهر محرم يُرصد بعد غروب الشمس اليوم 07 يوليو 2024 والانتقال نحو بداية الليل، حيث سيشاهد بالعين المجردة بسهولة بالأفق الغربي في حال كانت السماء صافية وهي فرصة للتصوير بسماء الوطن العربي.

هلال المحرم فرصة للتصوير بسماء العرب

وأبان رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، أن القمر سيكون قد ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب وأصبح مرتفعاً في السماء وأكثر وضوحًا مقارنة بالليلة الماضية، وهي منزلة أخرى من منازل القمر تسمى "الإهلال" وتعني رؤية الهلال الجديد بسهولة بالعين المجردة بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة (المحاق) وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه.

بدء رحلة القمر الشهرية

وأفاد أبو زاهرة، أنه وخلال بضعة ليالي سيلاحظ أن الجانب غير المضاء من سطح القمر يتوهج بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر، إضافة لذلك فأنه اعتبارًا من هذه الليلة ستبدأ رحلة القمر الشهرية قرب الكواكب، إذ سيقترن بكوكب عطارد والذي سيكون "يسار القمر بالنسبة للراصد " وسيفصل بينهما حوالي 3 درجات ويمكن رؤيتهما سوياً في مجال رؤية المنظار، وبمراقبة القمر خلال الليالي والأسابيع المقبلة سيكون دليلًا لتحديد مواقع الكواكب الأخرى والنجوم البراقة في سماء الليل وهو يتحرك باتجاه الشرق أثناء دورانه حول الأرض.

ارتفاع هلال القمر عاليًا في السماء

وأشار رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إلى أنه يوماً بعد يوم سيلاحظ أن هلال القمر ستزداد إضاءاته ويرتفع عاليًا في السماء عند غروب الشمس ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل، وذلك لأن القمر يتحرك مبتعدًا عن موقع غروب الشمس، كما أن هذا الوقت من الشهر القمري يعُد مثالياً لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية، وذلك نظراً لأن القمر الذي يطمس في العادة الأضواء الطبيعية في السماء يغرب في وقت مبكر من الليل.

بداية العام الهجري الجديد 1446

وكانت المملكة العربية السعودية، قد أعلنت مؤخراً، أن اليوم الأحد هو بداية العام الهجري الجديد 1446هـ، وأعلنت دائرة الأهلة في المحكمة العليا السعودية، في بيان لها مساء الجمعة الماضي، أن يوم السبت هو المكمل لشهر ذي الحجة لعام 1445هـ ويوم الأحد الموافق 7/7/2024م هو غرة شهر محرم لعام 1446هـ.

وأشارت المحكمة العليا السعودية، في بيان لها، إلى عدم رؤية هلال شهر محرم لعام 1446هـ، وأن يوم السبت هو المكمل لشهر ذي الحجة (30 يوما)، وأن يوم الأحد هو غرة شهر محرم لعام 1446هـ.

وفي الشريعة الإسلامية، يعتمد تحديد مطالع الشهور الهجرية على مبدأ "الرؤية"، أي أنه يُرصد الهلال الجديد مباشرة بعد غروب يوم الرؤية.

يمكنك أبضًا قراءة: الأحد أول أيام العام الهجري الجديد 1446

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس