بعد مواقف الفنانين المحرجة مع الجمهور.. كيف تتعامل مع نجمك المفضل بإتيكيت؟

جمهور
جمهور متحمس

كيف تتصرّفين إذا قابلتِ فنّانك المُفضّل، صدفة؛ هل ستقتربين منه على الفور كي تقومي بالتقاط صورة تذكارية معه أو تعبري له عن مدى حبك وإعجابك به بصوت مرتفع، وعلى الملأ؟ وماذا إذا تعرضتِ إلى الرفض أو أي موقف محرج مع هذا الفنان؟ تشرح دعاء بيرو، استشارية الإتيكيت والسلوكيات لقراء «سيدتي»، في السطور الآتية، طرق التصرف السليم، مع المشاهير، في كل المواقف، أكان في الأماكن العامة عند مقابلتهم، أو عند حضور الحفلات الغنائية أو العروض السينمائية. كما تتناول أهمّية تواضع الفنانين وتقديرهم أن سبب شهرتهم يرجع إلى المعجبين وترشدهم إلى أصول متبعة عند مقابلة الجمهور.

أساسيات عند مقابلة المشاهير عن طريق الصدفة

شخصية عامة مع الحراس الشخصيين

عند مقابلة المشاهير، عن طريق الصدفة، فى الأماكن العامة، سواء في المطاعم أو النوادي الرياضية، تدعو دعاء بيرو، استشارية الإتيكيت والسلوكيات، المعجبين بهم، إلى احترام مساحاتهم الشخصية، من خلال الامتناع عن الاقتراب منهم كثيرًا أو لمسهم أو انتهاك خصوصيتهم أي تتبعهم أو التقاط الصور لهم، من دون موافقتهم، لا سيّما إذا كانوا صحبة أسرهم أو أصدقائهم أو زملائهم. تقول: "لا يصحّ اقتحام مكان جلوسهم ومُقاطعة أحاديثهم أو نشاطهم. عوضًا عن ذلك، يمكن انتظار اللحظة المناسبة للتقرب منهم بأدب وسؤالهم عمّ إذا كانوا على استعداد لالتقاط الصور التذكارية؟". وتضيف: "بعد أخذ الموافقة منهم، يمكن التقاط الصور العادية أو حتى على طريقة السيلفي، من دون التسبب بالهرج أو الإزعاج في المكان".
أمّا إذا رفض المشاهير التقاط الصور، مع المعجبين، تنصح الاستشارية الأخيرين، بعدم الإصرار على ذلك، بل احترام رغبتهم، من دون إبداء أي ردود فعل عنيفة.
من جهة ثانية، عند مصادفة الشخصيات العامة والمشاهير، في مقارّ المصارف أو المصالح الحكومية أو المتاحف؛ تلفت الاستشارية إلى "ضرورة الحفاظ على هيبة المكان و عدم التصرف، بصورة طفولية، كالإطراء بصوت مرتفع أو الإشارة إليهم أو التحديق بهم، بل يجب الابتعاد وعدم التطفل، خصوصًا في حالة تواجدهم مع أسرهم".
وتشدّد الخبيرة على الامتناع عن التصرف مع المشاهير، كأن المعجبين يعرفوهم بصورة شخصيّة، فلا تصحّ مناداتهم بالاسم الأول أو لقب العائلة أو اسم شخصيّة سبق أن جسّدوها فى فيلم أو مسلسل، إلا فى حال قدموا أنفسهم، بحسب هذه الطريقة. في العموم، يُفضّل استخدام الألقاب الرسمية، عند الحديث مع الشخصيات العامة، وخصوصًا النساء.

قواعد لازمة في الإتيكيت

وتُسلّط الاستشارية الضوء على قواعد الاتيكيت الآتية، عند مُلاقاة المشاهير:

  • لا يجدر بأي معجب الافتراض أن أي من المشاهير يتذكره من لقاء أو حدث سابق.
  • لا يُطرح على الشخصية العامة أي أسئلة فضولية خاصّة بموضوعات شخصية أو حساسة، مثل: علاقاتهم العاطفية أو أحوال صحتهم أو خلافاتهم. عوضًا عن ذلك، من المُمكن مُخاطبتهم باحترام والالتزم بالموضوعات العامة أو الإيجابية، مثل: عملهم أو إنجازاتهم أو اهتماماتهم.
  • يجدر الانتباه إذا كانت الشخصية المشهورة تقبل المصافحة باليد أم لا، قبل المبادرة إلى ذلك.
  • لا يُسمح باقتحام المسرح، أثناء بعض الحفلات، لأي سبب، بل يُطبق إتيكيت الأماكن العامة أي احترامها. أمّا إذا سمح فريق عمل الفنان للمعجبين الصعود إلى المسرح في الحفلات أو المهرجانات للتصوير أو تحية الشحصية المشهورة، وجهًا لوجه، يجب عدم الاقتراب بشكل مبالغ فيه من المشهور أو وضع اليد على كتفه أو على ظهره، ما قد يتسبب بالضيق أو النفور أو الغضب الشديد منه، فى بعض الأحيان.
  • يجب البعد عن انتقاد المشاهير؛ ملابسهم أو تصرفاتهم أو حياتهم الخاصة أو أعمال و أغان لم تعجبك، وجهًا لوجه. بخلاف ذلك، يضع المعجب فنانه المُفضّل في صورة سيئة و موقف محرج أمام العامة.
  • يجب أن لا تطول فترة الترحيب بالمشاهير عند اللقاء أو المحادثة أو التفاعل أكثر مما يحتمل الموقف، مع الاستغناء عن طرح الكثير من الأسئلة أو دفع أي مشهور إلى تكرار أو شرح ما سبق أن قاله، أو الحصول على أكثر ما يرغب في تقديمه، مثل: الصور أو التوقيعات أو معلومات الاتصال.
  • يجب مدح المشاهير بصدق ومن دون تملق أو مبالغة وشكرهم على عملهم وتأثيرهم وتعبير المعجبين عن دعمهم للفنانين وإطلاعهم بلطف عن مدى المتعة بأعمالهم أو التأثر بشخصياتهم.

آداب التصرف أثناء لقاءات المشاهير السلبية أو المعادية

تنصح الاستشارية، المعجبين، بـ:

  • عدم أخذ رفض المشاهير لقاءهم أو الصور معهم، على محمل شخصي، وتذكر أن المشاهير بشر ولهم مشاعرهم وآرائهم ومشكلاتهم الخاصة. ربما في لحظة اللقاء بهم، كانوا يمرون بحال سيئة نتيجة لظروف خاصة بهم.
  • التحلّي بالتهذيب والكبرياء، حتى في مواجهة المشاهير، الذين يتصرفون بفظاظة، فلا للانحدار إلى مستواهم والانتقام عن طريق الشتائم أو التهديدات أو العنف أو إثارة الضجة والجدال فى المكان.
  • تقدير الموقف والبعد عن التصرف بطريقة غير متحضرة أو وقحة، عند مقابلتهم ورفض أى طلب لك. عندئذ، يخرج عن قواعد الإتيكيت انتقادهم نقدًا لاذعًا أمام الجميع، ومقارنتهم بمشاهير آخرين، الإدلاء بتعليقات أو نكات غير لائقة أو مسيئة.

إتيكيت التعامل مع المشاهير على منصات السوشيال ميديا

على منصات السوشيال ميديا، يسهل التفاعل مع المشاهير، في حالوا كانوا يديرون حساباتهم بأنفسهم. لكن، يجدر بأي معجب عدم الإصرار على الفنان حتّى يتابعه أو يعجب بتعليق كتبه عنه، كما عدم استغلال صفحة المشهور في الترويج لأعمالك أو منتجاتك التجارية. كما لا يعقل أن يقوم المعجب بالتعليق، بطريقة مُستفزّة أو النقد بطريقة جارحة على منشورات الفنان أو صوره أو فيديوهاته.

هام للمشاهير

تطال قواعد الإتيكيت، بحسب الاستشارية، المشاهير والشخصيات العامة، إذ يجدر أن يتحلّى هؤلاء بـالتواضع مع الجميع وأن يشطبوا كلمة الغرور من قواميسهم وأن يتحدثوا مع كل فئات الناس والمعجبين بذوق، مع أهمية التحكم في الأعصاب ويحسنوا التصرف بحسب الأصول وبذكاء، في حال اقتحام المعجبين خصوصياتهم. إضافة إلى ذلك، يجدر احتفاظ المشاهير بالعفوية، أمام الناس وعدسات الكاميرات، كى لا تُفسّر تصرّفاتهم بطريقة خاطئة أو تعظم أخطاؤهم الإنسانية وتكون كبيرة فى عيون الناس. فكلّ شخصية عامة أو مشهورة لا بدّ أن تكون قدوة للجميع بتصرفاتها، سواء المخطط لها أو صدفة، مع التحلي بالرقي، مع الجمهور المحلي وخارج بلده، بعيدًا عن افتعال أشياء ليست من عادات وتقاليد مجتمعه، لأنه بالتأكيد يود أن ينقل أجمل صورة لجمهوره الذى يعرف جيدًا أنه سبب نجاحه وشهرته الحقيقية.

دعاء بيرو، استشارية الإتيكيت والسلوكيات