التجارة السعودية تحدد 9 ضوابط للتخفيضات التجارية في المنشآت والمتاجر الإلكترونية

وزارة التجارة السعودية
وزارة التجارة السعودية

كشفت وزارة التجارة السعودية عن تسعة ضوابط للتخفيضات التجارية في المنشآت والمتاجر الإلكترونية بهدف الحد من العروض الوهمية والمضللة للمستهلك.
وبينت الوزارة أن الضوابط هي حصول المنشأة أو المتجر الإلكتروني على ترخيص لإجراء التخفيضات قبل الإعلان عنها، وإبراز الترخيص ليتمكن المستهلك من التأكد من صحته عبر مسح "الباركود".
والتزام المنشآت بالعروض والتخفيضات الحقيقية المرخص لها وعدم التحايل أو التضليل أو التلاعب في الأسعار، وإيضاح نسبة التخفيض "من _إلى" بحيث تكون محددة ومكتوبة بشكل واضح للمستهلك.
كما تشمل الضوابط الالتزام بوضع بطاقة الأسعار على المنتجات المخفضة وبيان السعر قبل وبعد التخفيض، والإفصاح عن سياسة الاستبدال والاسترجاع في فترة العروض.
إضافة إلى التقيد بضمانات المنتج للشركات الصانعة للمنتجات المشمولة بالعروض الترويجية، والتقيد بضوابط الإعلان في التجارة الإلكترونية، وأخيراً تمكين المستهلك من حق الاختيار للسل دون الإلزام بالعروض الترويجية.
وأكدت الوزارة استمرار الجولات التفتيشية للتحقق من نظامية التخفيضات والرقابة عليها في جميع مناطق المملكة لحماية وحفظ حقوق المستهلكين.

استبدال تراخيص ووثائق الجهات الحكومية

أوضح الأستاذ عبدالرحمن الحسين المتحدث الرسمي لوزارة التجارة أن المنشآت التجارية يمكنها استبدال كافة الشهادات والتراخيص المعروضة في المنشأة التجارية بوثيقة الرمز الإلكتروني الموحد التي تجمع كافة البيانات بشكل إلكتروني وموثوق، ويتم إصدارها فورياً ومجاناً عبر منصة الأعمال التابعة للمركز السعودي للأعمال الاقتصادية، عبر: https://business.sa​
وأضاف الحسين أن الرمز الإلكتروني الموحد "QR-Code" يجمع تراخيص ووثائق الجهات الحكومية، على سبيل المثال: بيانات السجلات التجارية، والتراخيص البلدية، والشهادات الضريبية، وتصاريح الدفاع المدني وغيرها من الوثائق والتراخيص في وثيقة واحدة تعرض في المنشأة التجارية، وتوفر أحدث بيانات المنشأة، وتعالج ظاهرة التشوه البصري الناتجة عن إلزام المنشآت بإبراز شهادات بياناتها الرئيسة في مقراتها وفروعها.
وتسهم خدمة الرمز الإلكتروني الموحد في التأكد من دقة البيانات، إضافة إلى تعزيز شفافية قطاع الأعمال من خلال إتاحة وصول المستهلكين لوثائق وشهادات المنشأة بشكل إلكتروني.
تابعوا المزيد: التجارة السعودية تتيح خدمة الاستعلام عن سجلات الشركات والمؤسسات عبر تطبيق "توكلنا"

أهم مزايا الرمز الإلكتروني الموحد

وأبانت وزارة التجارة، أن الرمز الإلكتروني الموحد يحتوي على عدد من المزايا المهمة، ومنها:

  • تسهيل وصول العملاء لأصحاب الأعمال والشركات.
  • معلومات لحظية محدثة لحالة البيانات لدى الجهات.
  • سهولة الاستعمال في المنشآت التجارية والمتاجر الإلكترونية.
  • التحقيق الفوري من صحة معلومات المنشأة والجهات الحكومية المرتبطة بالسجل.
  • سهولة الوصول للرمز الإلكتروني والتأكد من المنشآت التجارية.
  • توفير القنوات المختلفة التي يستطيع من خلالها أصحاب المؤسسات كسب أكبر عدد من العملاء وبالتالي أكبر عدد من المبيعات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس