متى تقررين تخليص طفلك من الحفاض ونصائح هامة للنجاح بهذه الخطوة؟

صورة تعبر عن مرحلة تخليص الطفل من الحفاض
هناك شروط يجب اتباعها عند البدء بخطوة تخليص الطفل من الحفاض

تعد مرحلة تخليص الطفل من الحفاض مرحلة انتقالية في حياة الطفل والأم معاً، فهذه المرحلة تعني أن الطفل قد أصبح مثل الكبار وبإمكانه استخدام المرحاض لقضاء حاجته، وبالتالي فهو ينتقل من مرحلة إلى مرحلة تحتاج إلى استعدادات خاصة لديه لكي ينجح بها.
مرحلة أو خطوة تخليص الطفل من الحفاض هي إشارة لتطور الطفل جسدياً ونفسياً وعقلياً، وبالتالي يجب أن تكون الأم مستعدة لذلك وتظهر على الطفل أيضاً عدة علامات لكي تبدأ الأم بتدريبه دون فشل أو مشقة النجاح والوصول إلى الهدف، ولذلك فقد التقت "سيدتي وطفلك"، وفي حديث خاص بها، بالدكتورة أميرة راضي، استشارية طب الأطفال، حيث أشارت إلى متى تقررين تخليص طفلك من الحفاض ونصائح هامة للنجاح بهذه الخطوة الهامة ضمن مراحل تطور نمو طفلك الجسدي والنفسي والعقلي في الآتي:

علامات تدل على أن طفلك أصبح مستعداً لخلع الحفاض

هناك عدة شروط لبدء تدريب طفلك على خلع الحفاض
  • ابدئي في تدريب طفلك على التخلص من الحفاض واستخدام الحمام أو " النونية" في حال لاحظت أن قدرته على المشي كانت سليمة، وبأنه يمشي ولا يقع أثناء مشيه، وكذلك يمكنه أن يجري قليلاً، وهذا يعني أن طفلك لا يعاني من أي خلل في النخاع الشوكي وهو يلعب دوراً كبيراً في سلامة الجهاز العصبي الذي ترتبط به عملية الإخراج، ويمكنك الاهتمام بتغذية طفلك، فهناك 10 أطعمة تعزز نمو الجهاز العصبي لدى طفلك فأكثري منها، مثل الزبادي والبيض والفاصوليا والسمك.
  • ابدئي في تدريب طفلك على خلع الحفاض حين تلاحظين أنه ينزوي في ركن من البيت ويقضي حاجته داخل الحفاض، ومعنى ذلك أنه قد أصبح يشعر بالضيق والخجل من نفسه ويريد أن يتخلص من الحفاض.
  • مرّني طفلك على الخطوات الأولى للتخلص من الحفاض حين تلاحظين أنه يتحكم بالبول لمدة ساعتين، أي تبقى حفاضته بدون بلل، ومعنى ذلك أن المثانة قد أصبحت أكثر قوة، كما تلاحظين أنه يطلب منك تغيير الحفاض حين يشعر بالبلل.
  • حوّلي طفلك من استخدام الحفاض إلى استخدام المرحاض أو " البوتي" حين تكتشفين أنه قد أصبح قادراً على الربط بين الأشياء وعلاقتها ببعضها البعض، فهو حتماً سوف يكون قادراً على الربط بين حاجته للتبول والتوجه إلى الحمام حين يصبح قادراً على الربط بين ارتداء الحذاء والخروج من البيت، أو تجفيف الجسم بعد الاستحمام مثلاً.
  • مرّني طفلك على استخدام المرحاض وخلّصيه تدريجياً من الحفاض حين يصبح قادراً على تنفيذ ما تطلبيه منه، مثل أن تقولي له : اقترب مني، لا تلعب بقابس الكهرباء وهكذا.

هل يختلف الولد والبنت في الاستعداد للتخلص من الحفاض؟

  • لاحظي أن طفلتك تبدأ في التدرّب على خلع الحفاض في سن أسرع من الطفل الذكر، وقد بيّنت الدراسات العديدة على الأطفال أن تدريب البنات على خلع الحفاض يكون أسرع من الأولاد فعلاً، حيث تبدأ الطفلة في التدرب على الحمام في عمر السنتين وتنجح في ذلك في النصف الأول من السنة الثالثة من عمرها، في حين أن الطفل الذكر يبدأ في التدرب على خلع الحفاض في عمر عامين ونصف وينجح في ذلك متأخراً قليلاً عن البنت.
  • لاحظي أيضاً أن طفلتك تستغرق وقتاً زمنياً أقل من الولد في حفظ خطوات استخدام الحمام، وهذا ما بيّنته الدراسات أيضاً، ويعود ذلك لحرص البنت على إرضاء من حولها وتشعر بالسعادة نظير سعادة الأم، كما أن نسبة تركيز البنات تكون أعلى من نسبة تركيز الأولاد.
  • تذكري أن الشكل الخارجي والتصميم التشريحي لجسم البنت يساعدها ويؤهلها لكي تتخلص من الحفاض قبل الولد، كما أن البنت تحرص على نظافتها لطبيعتها الأنثوية أكثر من الولد، ولذلك تحقق تقدماً في خطوة خلع الحفاض قبل الأولاد، ولذلك فهي تستوعب سريعاً طرق تنظيم جدول تدريب الطفل على الحمام في المنزل التي تتبع من قبل معظم الأمهات وتطبقها سريعاً وبكل حماسة.

العلاقة بين عمر الطفل وتدريبه على التخلّص من الحفاض

  • لاحظي أنك في حال قمت بتدريب طفلك على خلع الحفاض في عمر سنة ونصف مثلاً، فسوف يصبح قادراً على التحكم بفضلاته ليلاً ونهاراً في عمر الرابعة.
  • لاحظي أيضاً أنك في حال قمت بتدريب طفلك على خلع الحفاض في سن الثانية فسوف يستطيع الطفل التحكم بفضلاته تماماً وفي الليل والنهار في عمر ثلاث سنوات، ولكن سن الثانية هي السن التي يفضل أن تبدئي عندها تدريب طفلك على التخلص من الحفاض، ويمكن أن يحدث ذلك قبل شهرين من احتفاله بعيده الثاني.
  • راقبي قدرة طفلك واستعداده على التخلص من الحفاض حتى يتم عامه الثاني، وإذا لم ينجح في ذلك فيجب عليك البحث عن الأسباب وطلب المساعدة من الطبيب، خاصة بالنسبة للبول، فيجب البحث عن أسباب سلس البول عند الأطفال ومدى خطورته، وقد يكون ذلك لأسباب نفسية أو عضوية وكلتيهما تمثل خطراً على نمو الطفل وتطوره.

خطوات تخليص الطفل بالتدريح من الحفاض

يجب أن تكوني مستعدة أنت وطفلك لهذه الخطوة
  1. ابدئي تدريب طفلك على التخلص من الحفاض وأنت لديك الاستعداد والتفرغ لكي لا ينتكس الطفل، فيمكنك مثلاً الحصول على إجازة من عملك لأنك سوف تبقين في البيت خلال فترة التدريب.
  2. امتدحي طفلك وشجّعيه حين يبدي استعداداً لخلع الحفاض، فهناك أطفال يبكون حين يخلعون الحفاض لأنهم اعتادوا عليه.
  3. وفّري لطفلك نونية صغيرة وجميلة الشكل وعلى شكل كرسي مثلاً، أو لعبة أو حيوان يمكن تسلقها، فهذه الطريقة للتدريب المرتبطة بشكل النونية اللطيف، سوف توفر عليك الكثير من الوقت والجهد.
  4. اكتشفي الوقت المناسب لجلوس طفلك على النونية للمرة الأولى، وذلك حين يبقى الحفاض نظيفاً لمدة ثلاث ساعات، وهكذا تقررين أن يجلس بشكل متقطع على النونية ويخلع حفاضه.
  5. استمري في استخدام الحفاض ليلاً للطفل، لأن مرحلة تخليصه منه خلال الليل هي مرحلة منفصلة ومتأخرة، وكذلك لا تدعيه يخرج من البيت خلال فترة التدريب بدون حفاض.
  6. احرصي على عدم ترك الطفل على قاعدة الحمام أو فوق النونية وحيداً، بل يجب أن تكوني قريبة منه أو حوله، لكي لا يشعر بالخوف والملل في نفس الوقت.
  7. ادخلي الألعاب الصغيرة مع طفلك إلى الحمام حين يجلس على قاعدته أو حين تضعينه فوق النونية، ويمكن تدريب لعبته المفضلة على استخدام الحمام بالخطوات لكي يقلدها.
  8. ادخلي طفلك إلى الحمام مرة كل ساعة في البداية، حتى يتعود ويبدأ في طلب دخول الحمام حين يشعر بضرورة ذلك.
  9. قومي بتأجيل السفر أو أي مناسبة قادمة للبيت واختاري الوقت المناسب لتدريب الطفل، لأن الانقطاع عن التدريب يؤدي إلى نتائج عكسية.
  10. اختاري فصل الصيف أو الأجواء الدافئة قليلاً لتعويد الطفل على خلع الحفاض، لأن الشتاء والبرد يقللان من فرص النجاح، خاصة في حال تبليل الطفل لملابسه شتاءً وما ينتج عنه من مشاكل لك وللطفل.

تابعي أيضاً: أخطاء في تعويد طفلك على النونية
* ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.