في ذكرى زواج الملك تشارلز والأميرة ديانا.. لهذه الأسباب سُمي زفافهما زفاف القرن

الليدي ديانا والأمير تشارلز يغادران كاتدرائية القديس بولس في لندن (Lady Diana and Prince Charles leaving the St Paul Cathedral in London). مصدر الصورة: POOL / AFP
الليدي ديانا والأمير تشارلز يغادران كاتدرائية القديس بولس في لندن (Lady Diana and Prince Charles leaving the St Paul Cathedral in London). مصدر الصورة: POOL / AFP

تحل اليوم ذكرى زواج الملك تشارلز والأميرة الراحلة ديانا، حيث شهد العالم يوم 29 يوليو من عام 1981، مراسم زفاف سُميت بزفاف القرن نظراً لضخامة الحدث، وما شهده من وقائع اعتبرها المؤرخون الملكيون تاريخاً في العهد البريطاني، فستان زفاف الأميرة ديانا حطم أرقاماً قياسية جديدة وأرسى اتجاهات عالمية في عالم الموضة، كما كسرت الأميرة الراحلة بعض التقاليد الملكية.

في هذا الموضوع سنقترب من يوم زفاف الملك تشارلز -الأمير تشارلز حينها- والأميرة ديانا، لنتعرف إلى كل تفصيلة جعلته زفاف القرن الذي لم يُكرر.

الأميرة ديانا تدخل التاريخ لمجرد زواجها من وريث العرش

Embed from Getty Images

الليدي ديانا سبنسر، قبل أن تكون الأميرة ديانا، أصبحت أول مواطنة بريطانية تتزوج وريثاً للعرش منذ أكثر من 300 عام، رغم أنها لم تكن من عامة الناس، كان أول لقاء جمع الأميرة ديانا والملك تشارلز -الذي يكبرها بـ 13 عاماً- في طفولتها، عندما استأجرت عائلتها عقار الملكة إليزابيث الثانية، بارك هاوس.

ارتباط الملك تشارلز بعائلة سبنسر لم يكن من خلال الأميرة ديانا، بل من خلال شقيقتها الليدي سارة التي كان على علاقة عاطفية بها، لكنه بعد ذلك تقرَّب من الأميرة ديانا واختارها أن تكون زوجته، وبعد لقائهما عدة مرات، تقدم إليها بخاتم خطوبة من الياقوت الأزرق عيار 12 قيراطاً محاطاً بـ 14 ألماسة سوليتير.

بالنسبة للعامة، كانت الرومانسية العاصفة بين معلمة رياض الأطفال الخجولة البالغة من العمر 20 عاماً وولي العهد شيئاً من الخيال.
للمزيد من الأخبار: تفاصيل المكالمة الأخيرة للأميرة ديانا مع ابنيها ويليام وهاري

الزفاف الأسطوري

Embed from Getty Images

كتب حفل زفاف الملك تشارلز والأميرة ديانا نفسه في كتب التاريخ البريطاني؛ إذ كان أول حفل زفاف ملكي يُعقد في كاتدرائية القديس بولس في لندن منذ حفل زفاف الأمير آرثر (ابن الملك هنري السابع) والأميرة كاثرين عام 1501، في ذلك اليوم، غادرت الليدي ديانا قصر كلارنس هاوس وتم نقلها إلى المكان الرئيسي في عربة زجاجية مع والدها إيرل سبنسر.

تم بث حفل الزفاف في 74 دولة وشاهده 750 مليون شخص حول العالم، تم إعلان تاريخ الزفاف -29 يوليو 1981- عطلة وطنية حتى يتمكن المزيد من الرعايا الملكيين من المشاهدة. وملأ أكثر من 600 ألف متفرج شوارع لندن على أمل إلقاء نظرة خاطفة على أمير وأميرة ويلز، وقد شاهد الحفل حشد من 3500 شخص، بمن في ذلك ضيوف مهمون مثل والدي العريس (الأمير فيليب والملكة إليزابيث الثانية)، والدي العروس (إيرل والكونتيسة سبنسر)، ومن بين الضيوف البارزين الآخرين شقيقا العريس (الأمير أندرو والأمير إدوارد)، بالإضافة إلى الأميرة آن، الأميرة مارغريت -شقيقة الملكة إليزابيث- الأميرة أليس، دوق ودوقة كنت.

فستان زفاف الأميرة ديانا: تحفة فنية نادرة

Embed from Getty Images

وقف المصممان ديفيد وإليزابيث إيمانويل أمام فستان زفاف الأميرة ديانا، الذي كان مصنوعاً من قماش التفتا الحريري، وكان أطول ذيل في تاريخ العائلة المالكة، حيث بلغ طوله 25 قدماً، وكان مطرزاً بعشرة آلاف لؤلؤة، ارتدت الأميرة ديانا الفستان مع تاج سبنسر، وهو تاج كان في عائلتها لأكثر من 100 عام، وطرحة طولها 153 ياردة.
إليكِ هذا الخبر: في ذكرى ميلاد الأميرة ديانا إليكم أبرز محطات حياتها..زواج وطلاق ووفاة غامضة

الأميرة ديانا ترفض الطاعة وتكسر تقليداً ملكياً هاماً

Embed from Getty Images

كانت الأميرة ديانا أول أميرة تحذف جملة "أطيع" من عهود الزفاف التقليدية، وهو اختيار مقصود أثار الجدل، وكان هناك لحظة أخرى غير مقصودة منها عندما اخطأت في اسم الملك تشارلز، حينما أطلقت عليه اسم "فيليب تشارلز آرثر جورج" بدلاً من "تشارلز فيليب آرثر جورج".

زواج الملك تشارلز والأميرة ديانا هو زواج ملكي ظل عالقاً في الأذهان منذ عام 1981 وحتى الآن، لقد كان حفلاً جامعاً للموضة والثقافة والشخصيات البارزة الملكية والمدنية، لكنه لم يدم، فقد انفصل الملك تشارلز والأميرة ديانا في ديسمبر عام 1992، وتم الطلاق في يوليو عام 1996، ورحلت عن عالمنا أميرة القلوب ديانا في حادث سيارة مأساوي في أغسطس من العام التالي 1997.
قد ترغبين في معرفة 8 أشياء سُمح للأميرة ديانا بالاحتفاظ بها بعد طلاقها

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».