أسباب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال وطرق علاجها

صورة لطفلة تضع يديها علي فمها
رائحة فم الأطفال الكريهة - الصورة من موقع Freepik

يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة عند الأطفال ناجمة عن النظام الغذائي للطفل، أو استخدام معجون أسنان غير مناسب، أو معاناة الطفل من العديد من المشاكل الأخرى مثل جفاف الفم، أو التهابات الجهاز التنفسي، وقد تكون سوء نظافة الفم أحد الأسباب الرئيسية أيضاً لرائحة الفم الكريهة.
على الجانب الآخر قد يعاني الأطفال الرضع أيضاً من رائحة الفم الكريهة على الرغم من عدم ظهور أسنان لديهم؛ وذلك لأنه يمكن إصابتهم بنفس أنواع البكتيريا التي يطورها البالغون، ولكن في بعض الأماكن الأخرى مثل اللسان، والجزء الداخلي من الفم والخدين.

لهذا السبب، فإن أفضل طريقة للتخلص من رائحة الفم الكريهة لدى الطفل هي الحفاظ على نظافة الفم، وإذا لم يكن هناك تحسن، فمن الأفضل استشارة طبيب الأطفال لتحديد ما إذا كان هناك أي نوع من المشاكل الصحية لدى الطفل، وبدء العلاج إذا كان ضرورياً.
فيما يلي وفقاً لموقع "webmd" الأسباب الأكثر شيوعًا لرائحة الفم الكريهة عند الأطفال.

جفاف الفم

يساعد تناول الطفل للماء على التخلص من رائحة الفم الكريهة - الصورة من موقع Freepik

يميل معظم الأطفال وخاصة الرضع بشكل أكبر إلى النوم وأفواههم مفتوحة قليلاً، لذلك تجف أفواههم بسهولة؛ بسبب مرور الهواء بشكل متكرر. بهذه الطريقة، يمكن أن تجف قطرات الحليب وبقايا الطعام وتترك السكريات ملتصقة باللثة، مما يسمح بتطور البكتيريا، والتسبب في تشققات داخل الفم، ورائحة الفم الكريهة.

يجب أيضاً الحفاظ على نظافة فم الطفل، خاصة بعد الرضاعة الطبيعية أو تناول الطعام، وبالتالي تجنب تراكم بقايا الطعام التي يمكن أن تجف أثناء فتح الطفل لفمه.

كما يعد شرب الطفل للماء طوال اليوم طريقة أخرى للتخلص من رائحة الفم الكريهة، حيث يساعد في الحفاظ على رطوبة الأغشية المخاطية، والفم رطب، والنفس منتعش.
لذلك، ينصح بتناول ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يومياً بجرعات صغيرة، لتحفيز إنتاج اللعاب والقضاء على رائحة الفم الكريهة. بالإضافة إلى ذلك، يجب علي الطفل تجنب المشروبات الغازية؛ لأنها يمكن أن تجعل فمه أكثر جفافاً وتسبب رائحة الفم الكريهة.

ربما تودين التعرف على 9 أسباب محتملة لجفاف الفم عند الأطفال

سوء نظافة الفم

على الرغم من أن الأسنان تظهر في عمر 6 أو 8 أشهر تقريبًا، إلا أنه يجب الاهتمام بنظافة الفم منذ الولادة، لأنه حتى لو لم تكن هناك أسنان، فإن البكتيريا تتمكن من التطور داخل فم الطفل، مما يسبب رائحة الفم الكريهة ومشاكل في الفم مثل القلاع أو التجاويف.

يجب تنظيف فم الطفل الرضيع بقطعة قماش مبللة، أو شاش مرتين يومياً على الأقل، حتى تظهر الأسنان الأولى وبعد ظهور الأسنان ينصح باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان مناسب لعمر الطفل، ولكن ينصح بتنظيف الطفل لأسنانه بعد حوالي 30 دقيقة من تناول الطعام، لأن اللعاب الذي يتم إنتاجه بعد تناول الطعام يساعد في التحكم في درجة الحموضة في الفم، ويعمل كمطهر طبيعي ضد بعض البكتيريا ويحافظ على توازن الأسنان واللثة.

بعد هذه الفترة، يجب علي الطفل تنظيف أسنانه بفرشاة ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد، ومضاد للبكتيريا.

معجون الأسنان الخاطئ

في بعض الحالات، يمكن أن تنشأ رائحة الفم الكريهة أيضًا عند اتباع قواعد نظافة الفم الجيدة، وقد يكون ذلك بسبب عدم استخدام معجون الأسنان المناسب. بشكل عام، فيجب ألا يحتوي معجون أسنان الأطفال على أي مواد كيميائية ومع ذلك، قد تحتوي بعض معاجين الأسنان على كبريتات لوريل الصوديوم، وهي مادة تستخدم في تكوين الرغوة، والتي يمكن أن تسبب جفاف الفم وظهور جروح صغيرة. ولذلك فإن استخدام هذا النوع من المعجون يمكن أن يسهل تطور البكتيريا في الفم وزيادة رائحة الفم الكريهة. لذلك يجب تجنب استخدام الطفل لمعاجين الأسنان التي تحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم في تركيبتها.

الأطعمة ذات الرائحة القوية

يمكن أن تنشأ رائحة الفم الكريهة عند البدء بإدخال أطعمة جديدة إلى النظام الغذائي لطفلك، خاصة عند استخدام الثوم أو البصل أو البروكلي لتحضير بعض الأطعمة؛ ويحدث هذا لأن تلك الأطعمة بالإضافة إلى رائحتها القوية تحتوي على مركبات الكبريت، والتي تسبب مشاكل الهضم وانتاج غازات التي يمكن طردها عن طريق الفم وتسبب رائحة الفم الكريهة.

لذلك تجنبي استخدام هذه الأنواع من المكونات بشكل متكرر في إعداد وجبات الأطفال، والحفاظ على نظافة الفم الجيدة للطفل بعد تناولها.

التهابات الجهاز التنفسي

يمكن أن تسبب التهابات الجهاز التنفسي تطور رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال - الصورة من موقع Freepik

يمكن أن تسبب التهابات الجهاز التنفسي مثل الربو أو التهاب القصيبات أو التهاب الشعب الهوائية، أو التهابات الحلق مثل التهاب اللوزتين، تطور رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال، والتي تنشأ بسبب وجود البكتيريا على اللوزتين أو في الحلق التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

في حالة الاشتباه في وجود عدوى في الجهاز التنفسي أو إذا لم تختف رائحة الفم الكريهة بعد نظافة الفم المناسبة للطفل، يوصى بالذهاب إلى طبيب الأطفال لتحديد السبب وبدء العلاج المناسب.

متى يجب أن تذهبي إلى طبيب الأطفال؟

يُنصح باصطحاب الطفل إلى طبيب الأطفال عند ظهور الأعراض التالية على الطفل :

  • حمى أعلى من 38 درجة مئوية.
  • ظهور لويحات بيضاء أو صفراء في الفم.
  • نزيف اللثة.
  • فقدان الشهية.
  • فقدان الوزن دون سبب واضح.

في هذه الحالات، قد يصاب الطفل بالعدوى، لذلك قد يصف طبيب الأطفال مضادًا حيويًا للقضاء على العدوى وأدوية أخرى لتخفيف الأعراض.

قد يهمكِ الاطلاع على 6 أسباب للسان الأبيض لدى الأطفال وكيفية التخلص منه

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك