كيف تقوي إرادتك لتحقق نجاحاً استثنائياً في مسيرتك المهنية؟

 استراتيجيات فعّالة لتجديد حماسك وتعزيز إرادتك
استراتيجيات فعّالة لتجديد حماسك وتعزيز إرادتك - المصدر: freepik by wayhomestudio


هل سبق لك أن واجهت أياماً تشعر فيها بأن الطاقة تنفد، وأن الإرادة تتضاءل أمام متطلبات العمل؟ هل تجد نفسك عالقاً في دوامة من الروتين اليومي، وتحتاج إلى دفعة قوية للانطلاق نحو تحقيق أهدافك المهنية؟ هذا أمر شائع بين الكثير من الموظفين الذين يمرون بتلك اللحظات التي تتطلب منهم البحث عن مصادر جديدة للقوة والتحفيز، احذر، فقد يصبح من الصعب الحفاظ على دافعك واستمرارك في العمل بكفاءة، لذا من الضروري اكتشاف استراتيجيات فعّالة لتجديد حماسك وتعزيز إرادتك، حتى تتمكن من تجاوز العقبات والارتقاء إلى مستوى جديد من النجاح.
تستعرض الخبيرة في مجال التنمية البشرية ليال باكير مجموعة من الخطوات العملية والمجربة التي يمكن أن تساعدك في بناء إرادة قوية لا تتزعزع أمام التحديات، وتتحدث عن أهمية تحديد الأهداف الواضحة، وكيفية التعامل مع التشتت والمشتتات في العمل، بالإضافة إلى استراتيجيات لتحفيز نفسك يومياً، أهمها:

إضاءة: "الأشياء التي نراها كضعف يمكن أن تكون أساساً لقوة جديدة إذا تعاملنا معها بشكل صحيح".


التعليقات البناءة

ليس من الواقعي أن يكون الإنسان بارعاً في كل شيء، كل منا لديه نقاط قوة وضعف، والتعرف إلى نقاط ضعفك يمكن أن يكون خطوة أولى هامة نحو تحسين أدائك، بدلاً من الانشغال بالبحث عن جميع أوجه القصور، ركز على تحديد العناصر التي تؤثر سلباً على عملك واعمل على تحسينها باستمرار، لا تكتفِ بـ"جيد" عندما يمكنك الوصول إلى مستوى "رائع"، سواء كنت في بداية مسيرتك المهنية، أو تسعى للحصول على ترقية بعد التعرف إلى نقاط قوتك واستثمار الوقت والجهد في تطويرها لتقوية إرادتك.
شجاعة الرفض.. متى يجب أن ترفض طلب رئيسك في العمل؟

الاهتمام بطقوس الصباح

صباحك يحدد نغمة اليوم بأكمله، لتسخير أقصى قدر من الطاقة، قم بإنشاء روتين صباحي ينشطك، ابدأ بكوب من الماء لترطيب جسمك بعد الراحة الليلية، انخرط في شكل من أشكال النشاط البدني، سواء كان ذلك المشي السريع أو ممارسة التمارين الرياضية الكاملة، لبدء عملية التمثيل الغذائي لديك، اتبع ذلك بوجبة إفطار مغذية تشمل البروتينات والدهون الصحية والكربوهيدرات المعقدة للحصول على طاقة مستدامة، أخيراً خصص بضع دقائق لليقظة الذهنية أو التأمل لتصفية ذهنك وتحديد نواياك لهذا اليوم.

التغذية السليمة

ما تأكله يؤثر بشكل مباشر على مستويات الطاقة لديك، طوال يومك، اختر الوجبات الخفيفة التي توازن البروتين والدهون والكربوهيدرات، يساعد هذا التوازن في الحفاظ على مستويات السكر في الدم؛ مما يمنع الارتفاعات والانهيارات التي يمكن أن تؤدي إلى التعب، قم بتضمين الأطعمة الغنية بالألياف والحبوب الكاملة لإبقائك ممتلئاً ومركزاً وقوي الإرادة. تذكر أن تحافظ على رطوبة جسمك، فحتى الجفاف الخفيف يمكن أن يسبب التعب، من خلال كونك متعمداً في اختياراتك الغذائية، يمكنك تزويد جسمك بالطاقة لتحقيق الأداء الأمثل.

بناء الثقة

بناء الثقة هو أساس تمكين الموظفين في العمل، ابدأ بإظهار اهتمام حقيقي بأفكارهم واهتماماتهم، قدم تعليقات منتظمة بناءة وإيجابية، مما يعزز نقاط قوتهم مع توجيههم خلال مجالات التحسين، عندما يشعرون بالثقة، فمن المرجح أن يأخذوا زمام المبادرة ويعبروا عن أفكارهم بثقة، تذكر أن الثقة تسير في كلا الاتجاهين؛ أظهر موثوقيتك من خلال الوفاء بالوعود والشفافية بشأن توقعاتك والأسباب الكامنة وراء قراراتك.

"القوة لا تأتي من القدرة الجسدية، بل من الإرادة التي لا تقهر" — مهاتما غاندي

قبول الفشل

لتعزيز الإرادة، تحتاج إلى خلق ثقافة حيث لا يُنظر إلى الفشل على أنه نكسة، بل كنقطة انطلاق نحو النجاح، شجع فريقك على تحمل المخاطر المحسوبة وتجربة أفكار جديدة دون خوف من العواقب، عندما لا يحقق المشروع النتائج المتوقعة، ركز على الدروس المستفادة بدلاً من الخسائر، سيشجع هذا النهج فريقك على تجاوز الحدود والتفكير خارج الصندوق، مع العلم أن جهودهم موضع تقدير حتى عندما لا تكون النتيجة مثالية.

التعلم المستمر

يزدهر الابتكار وتشحن الإرادة في بيئة ملتزمة بالتعلم المستمر، قم بتوفير فرص للتطوير المهني، وشجع فريقك على مواكبة اتجاهات الصناعة والتقنيات الناشئة، يمكن أن يكون ذلك من خلال ورش العمل أو الدورات عبر الإنترنت أو حتى التفرغ لاستكشاف مجالات جديدة، عندما يتعلم فريقك باستمرار، فمن المرجح أن يتوصلوا إلى أفكار جديدة وأساليب جديدة لحل المشكلات.
اكتشف.. كيف تحوّل الخطأ مع العميل إلى فرصة لتعزيز علاقتك به؟
في الختام، توفير بيئة عمل مرنة المجال لتقوية وشحن إرادة الفريق وتعزز الإبداع، سواء كان الأمر يتعلق بساعات عمل مرنة، أو القدرة على العمل عن بعد، أو إنشاء مساحات في المكتب تلهم التعاون والاسترخاء، فإن مثل هذه التعديلات يمكن أن تؤدي إلى تعزيزات كبيرة في طاقة الفريق وقدراتهم التفكيرية الابتكارية، قم بتمكين فريقك بالاستقلالية للعمل بطرق تناسب عمليتهم الإبداعية على أفضل وجه، وستلاحظ فرقاً ملحوظاً في قدرتهم على توليد أفكار جديدة.