الحج والعمرة تستعرض المواد التي يمنع دخولها للسعودية في رحلة العمرة

الحج والعمرة تحذر من حمل هذه المواد أثناء رحلة العمرة – الصورة من unsplash by haidan
الحج والعمرة تحذر من حمل هذه المواد أثناء رحلة العمرة – الصورة من unsplash by haidan

حذرت وزارة الحج والعمرة المسافرين للمملكة العربية السعودية لأداء نسك العمرة من حمل بعض المواد الممنوعة خلال الرحلة، وذلك من أجل ضمان رحلة ميسرة وأكثر سلاسة، وأكدت تحذيراتها بأن حمل المسافر لأي من المواد الممنوعة التي أشارت إليها تعرض صاحبها للمتاعب.

وأبانت وزارة الحج والعمرة عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي إكس أنه يمكن للزائر أوالمعتمر التعرف على قائمة الممنوعات التي يجب تجنبها عند السفر للسعودية من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك zatca.gov.sa.

المواد الممنوعة في رحلة العمرة

استعرضت وزارة الحج والعمرة عبر إنفوجرافيك توضيحي المواد الممنوعة في رحلة العمرة، وشملت الآتي:

  • الألعاب النارية والعملات المزيفة.
  • أجهزة كشف رادار السرعة.
  • العقاقير غير المسجلة.
  • أقلام الليزر، وكاميرات التصوير السرية.
  • أجهزة التنصت والصواعق الكهربائية.

بدورها أعادت وزارة الحج والعمرة التذكير بأن خطوات العمرة الميسرة تبدأ بإصدار التصريح أولا، والذي يمكنك من دخول المسجد الحرام بيسر، وأداء المناسك بطمأنينة، وتفادي الأوقات المزدحمة.

شروط تكرار العمرة

أكدت وزارة الحج والعمرة أنه يمكن للزائر وضيف الرحمن أداء العمرة أكثر من مرة خلال توجداه في مكة المكرمة، شرط أن يتبع التعليمات اللازمة وتتمثل في إصدار تصريح العمرة عبر تطبيق نسك، والالتزام بالآتي:

  • الخروج من حدود الحرم.
  • الإحرام بنية العمرة من جديد.

ودعت الوزارة المعتمرين لحمل بعض المستلزمات التي لا غنى عنها خلال أداء العمرة، أولها حمل بطاقة الهوية جواز السفر، أرقام للتواصل للحالات الطارئة، شاحن متنقل، كتيب الأدعية، مبلغ مالي في حدود حاجتك، خريطة مكة المكرمة والمدينة المنورة.

إرشادات لأداء العمرة بسلامة في الصيف

استعرضت الوزارة بعض الإرشادات لضمان أداء العمرة في فصل الصيف بسلامة وذلك من خلال اصطحاب المظلة دائما، وتجنب الخروج نهارا إلا للضرورة، كما نصحت بضرورة شرب السوائل باعتدال، وتناول الخضروات والفواكه، وتحري الأوقات المناسبة في العمرة بعيدة عن الازدحام كي تتمكن من أداء النسك بيسر وسهولة وطمأنينة.

تابعي أيضا تطبيق نسك يقدم 8 مزايا لضيوف الرحمن

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس