أفكار ووصفات طبيعية لتسهيل عمليّة التنظيف في منزلك

تنظيف المنزل
أدوات التنظيف
تنظيف المنزل، مهمّة متشعبة، ومتعبة، وتتطلب قضاء وقت طويل؛ لأداء المهمة بكفاءة، وتسهيلها، هناك مجموعة من الأفكار والحيل.
في السطور الآتية، مجموعة من الأفكار، التي تقوم بدور مضمون في جعل عملية التنظيف المنزلي أكثر سهولة وفعالية، مع لمحة عن منظفات مساعدة، في هذا الإطار، بعضها سهل التركيب، ومكون من مواد طبيعية.

جدول التنظيف اليومي

إزالة الفوضى من غرف المنزل
يبدأ تسهيل تنظيف المنزل من إعداد جدول للتنظيف، يومي، وآخر أسبوعي، والالتزام بهما، مع أهمية تقسيم مهام التنظيف إلى أجزاء أصغر وأكثر قابلية للإتمام خلال أوقات زمنية أقصر. بذلك، ستكونين أقل عرضة للشعور بالإرهاق.

أدوات التنظيف

منظفات منزلية
هناك طريقة رائعة أخرى لتسهيل تنظيف المنزل، تتمثل في جمع أدوات التنظيف والمنظفات الخاصة بالأسطح المختلفة، معًا. تشمل أدوات التنظيف: الممسحة والمكنسة وعصا إزالة الغبار والخرق والإسفنج. من الجيد أيضًا الاحتفاظ بزجاجات المنظفات وبعض مناديل التطهير في متناول اليد. بذا، ستتمكنين من تنظيف أي سطح في منزلك، بسهولة.

استخدام المكنسة الكهربائية

تُعد المكنسة الكهربائية متعددة المهام، فهي تساعد في تنظيف الأسطح المختلفة في منزلك، بسرعة وكفاءة، من الأرضيات إلى الأسقف، ما يقلل من الغبار والأوساخ المتراكمة، مع مرور الوقت.

التركيز على تنظيف غرفة منزلية واحدة في كل مرة

عند تنظيف منزلك، بصورة يومية، من الأفضل غالبًا التعامل مع غرفة واحدة في كل مرة، الأمر الذي سيساعدك على التركيز على المهمة، المطروحة وتجنب الشعور بالإرهاق.

تنظيف المطبخ

تنظيف المطبخ
في المطبخ، من الأفضل إنجاز المهام الأكثر صعوبة أوّلًا، علمًا أنه للحفاظ على نظافة مطبخك، احرصي على الالتزام بجدول تنظيف يومي، يتضمن مسح الأرضية وتنظيف الجزء الخارجي من الأجهزة، إضافة إلى الأسطح وأبواب الخزائن وحوض الجلي، مع العناية بالثلاجة، من خلال التخلص من الأطعمة منتهية الصلاحية.

تنظيف الحمام

عند تنظيف الحمّام، احرصي على العناية بالأدوات الصحية، من خلال استخدام المنظفات المتخصصة، من دون الإغفال عن الحنفيات. الجدير بالذكر أن المنظف الجاهز المضاد للبكتيريا هو الأفضل للتطهير الشاق، المتعلق بوعاء المرحاض، فيما معجون صودا الخبز (أي المسحوق المذكور الممزوج بالماء)، أو حتّى مزيج الخل والماء ببعضهما البعض، يعمل بشكل جيد على الأوساخ العنيدة. وحذري من تطبيق المواد الكاشطة على الأسطح القابلة للخدش.

مهام تنظيف المنزل الأسبوعية

  • تغيير أغطية السرير: اغسلي ملاءات السرير، وأغطية الوسائد، بصورة أسبوعية، وباستخدام ماء دافئ ومبيض خال من الكلور، للحصول على أفضل النتائج. أمّا الأغطية القطنية والبطانيات والأغطية، تتطلب استخدام ماء بارد.
  • إزالة الغبار من الأثاث والأرفف: تقود مهمة التخلص من الغبار إلى حماية قطع الأثاث وإكسسوارات التزيين، وتحسين جودة الهواء في منزلك. تتم المهمة، باستخدام فوطة، مصنوعة من القماش الناعم، والتي تلتقط الأوساخ.
  • تنظيف غرفة المعيشة: يساعد تنظيف مناطق المعيشة، بوساطة المكنسة الكهربائية، على التحكم في الغبار المتراكم والأوساخ. ثمّ، تُستخدم ممسحة مبللةبمزيج مؤلف من الماء والمنظف متعدد الأغراض، مع الضغط بقوة على الأرض وتحريك الممسحة في ضربات طويلة، مع أهمية التجفيف. تطبق الخطوات عينها، في غرفة النوم.

منظفات فعالة لمنزلك

  1. المنظف الآتي، سهل التركيب في المنزل، وهو متعدد الأغراض. يتألف من: ربع كوب من الماء، وربع كوب من الكحول الطبي، وبضع قطرات من زيت النعناع (أو زيت الليمون أو زيت البرتقال العطري)، وقطرة من سائل الجلي. تُضاف المكونات المذكورة آنفًا، إلى زجاجة مزودة ببخاخ، فتغلق الأخيرة، وترج جيدًا.
  2. محلول تنظيف قوي للمطبخ، للعناية بالأسطح والأرضيات، يتألف من: ربع كوب من سائل الجلي، وربع كوب من صودا الخبز، وبضع قطرات من زيت القرنفل العطري، و3 قطرات من الماء. تضاف المكونات المذكورة آنفًا، إلى زجاجة مزودة ببخاخ، فتغلق الأخيرة، وترج جيدًا.
  3. يعمل حمض الستريك المتوافر في عصير الليمون الحامض، على إزالة البقع القلوية، مثل: بقايا الصابون في الحمّام والمطبخ، إضافة إلى تطهير الأسطح غير المسامية وتلميع المعدن المؤكسد. يعمل عصير الليمون أيضًا على تقليل البكتيريا على الأسطح الصلبة، على الرغم من أنه أقل فعالية مقارنة بـالخل المقطر والمنظفات التجارية.
  4. هناك مجموعة من الزيوت العطرية المقاومة للبكتيريا للاختيار من بينها، مثل: زيت شجرة الشاي، وزيت السيترونيلا، وزيت إبرة الراعي، وزيت الليمون، وزيت البرتقال، وزيت البتشولي.
  5. صابون قشتالة، سريع الرغوة، لذلك تكفي قطرة واحدة منه لتنظيف الأطباق أو حوض الاستحمام أو أي سطح تقريبًا. لا يكون صابون قشتالة مضادًا للبكتيريا، لذلك من الممكن إضافة زيت شجرة الشاي العطري لتحضير منظف طبيعي لمكافحة البكتيريا.