8 خطوات.. تنظمين بها ساعات نوم طفلك استعداداً لعودة الدراسة 

صورة لطفل يقظ منتبه
نوم الطفل الكافي يمنحه اليقظة والتركيز
أيام قليلة وينتهي سهر الطفل لأوقات متأخرة، وكذلك تناول الوجبات في أي وقت، فمع عودة المدارس تتوقف الزيارات العائلية التي كانت تمتد لساعات طويلة من الليل، وبالتالي النوم متأخراً وما يتبعه من استيقاظ متأخر، وهي السمات الغالبة التي يحياها الطفل صغيراً كان أو كبيراً في أوقات الإجازات الصيفية.
وها هي المدارس تعد نفسها -أيضاً- استعداداً لفتح أبوابها لبداية عام دراسي جديد، لتتبدل كل تلك العادات، ويبدأ النظام اليومي لنوم الطفل يتغير -وهو موضوع تقريرنا لهذا اليوم- ومعه يكون الاستيقاظ مبكراً، حيث أثبتت جميع الدراسات أن نقص النوم يؤدي إلى اختلال فسيولوجي للجسم، يؤثر بالسلب على كثير من وظائفه الحيوية؛ فالطلاب لا يكونون يقظين بالدرجة الكافية لتلقي المعلومات المفترض أن يتعلموها.
في السطور التالية يستعرض تقرير اليوم عدداً من النصائح التي تساعد في تنظيم نوم الطفل مع العودة للمدارس تبعاً لمرحلته العمرية وفقاً للموقع الأمريكي woman days .

حددي عدد الساعات التي يحتاجها طفلك

تعرفي إلى ساعة نوم طفلك البيولوجية
كثير من الآباء يجهلون عدد الساعات الصحية التي يحتاجها الطفل أثناء فترة الدراسة، لهذا عليك إدراك أن الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة بحاجة إلى ما بين 11 و12 ساعة.
والأطفال في عمر خمسة عشر عاماً من العمر، بحاجة إلى ما بين 10 و11 ساعة، والمراهقون يجب أن يحصلوا على ما بين 9 و10 ساعات أو أكثر يومياً.

تدرجي في تقديم موعد النوم قبل الدراسة بعدة أيام

اعتاد طفلك الذهاب إلى الفراش في أوقات متأخرة والاستيقاظ خلال ساعات النهار، ولتجنب تعرض طفلك لاضطرابات النوم خلال الأيام الأولى لدخول المدرسة، يجب تقديم موعد النوم أسبوعاً على الأقل قبل بدء الدراسة؛ مما يساعده على إعادة ضبط الساعة البيولوجية لجسمه على مدار الساعة.

سيفيدك قراءة هذا التقرير..خطوات اتبعيها عندما تضعين طفلك في سريره

أبعديه عن تناول مشروبات الكافيين

أبعدي طفلك عن مشروبات الكافيين
تجنبي تقديم جميع المشروبات أو المأكولات التي تحتوي على مادة الكافيين لطفلك، وأبعديه عنها خاصة في النصف الثاني من اليوم أو فترة بعد الظهيرة؛ لأن الكافيين حافز رئيسي يمنع النوم بما في ذلك الشيكولاته الداكنة، أو المشروبات الغازية بأنواعها.

تناولوا وجبة العشاء في وقت مبكر

تحديد موعد للعشاء سيدتي الأم له أثر كبير على الجدول الإيقاعي في النوم واليقظة، والحصول على نوم صحي وهادئ، لذا يجب التدرج في تناول وجبة عشاء خفيفة في وقت مبكر، بحيث يكون قبل موعد النوم بثلاث أو أربع ساعات على الأقل.

قومي بتحديد وقت ثابت للنوم

تحديد موعد ثابت للنوم
تتحكم الساعة البيولوجية داخل دماغ الإنسان على ضبط إيقاع اليوم ما بين اليقظة والنوم، لأنها تتحكم في النشاط الهرموني للجسم، وهي التي تمكننا من الاستيقاظ في موعد ثابت وتوجهنا إلى الشعور بالنعاس، وتعتبر مسئولة عن حرارة الجسم وانتظام نبضات القلب وتخزين الهرمونات، لذا يجب تحديد موعد ثابت للنوم .

تابعي الخطوات لضبط الساعة البيولوجية

تعاملي بجدية لإخراج أجهزة اللاب توب والهواتف المحمولة خارج غرفة النوم

طفلان منهمكان مع الأجهزة الحديثة
أثبتت دراسات عديدة الآثار الضارة لاستخدام الإلكترونيات قبل وقت النوم؛ لأن الضوء الأزرق المنبعث من تلك الأجهزة؛ يتسبب في الأرق ومنع النوم، كما تنصح تلك الدراسات بتجنب وضع جهاز التليفزيون داخل غرفة النوم، للحصول على نوم هادئ، فترات نوم أطول وأفضل وأقل عرضة لاضطرابات المزاج والقلق.

امتنعي عن تناول الأطفال للبيتزا في وقت متأخر من الليل

البيتزا طعام غني بالتوابل
يجب تجنب تناول الأطعمة في أوقات قريبة من وقت النوم التي تؤثر سلباً على النوم لطفلك، وخاصة الأطعمة الغنية بالتوابل، التي تسبب الحموضة ورفع درجة حرارة الجسم؛ مثل السلامي والببروني، وأنواع من الجبن مثل البار ميزان، تحتوي على الثيامين، الذي يسبب الشعور بالأرق

اضبطي درجة حرارة غرفة طفلك

احرصي على منع دخول الإلكترونيات إلى غرفة طفلك، ومعها اضبطي وضع درجة حرارة غرفة نوم طفلك في الاعتبار، فدرجة الحرارة المرتفعة أو المنخفضة جداً تؤثر سلباً على درجة النوم.
*ملاحظة من"سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.