نصائح لتحسين الدورة الدموية بشكل طبيعي

 freepikالدورة الدموية  تؤثر بشكل مباشر على أداء أعضاء الجسم-المصدر
الدورة الدموية تؤثر بشكل مباشر على أداء أعضاء الجسم-المصدرfreepik

تُعتبر الدورة الدموية من العمليات الحيوية التي تؤثر بشكل مباشر على صحة الجسم وأداء الأعضاء، مَن ثَم لا يُعد تحسين تدفق الدم في الشرايين والأوردة هو الهدف الوحيد من تحسين الدورة الدموية، بينما هي طريقة لتحسين الصحة العامة والحفاظ على الجسم من الأمراض المرتبطة بضعف تدفق الدم.
هناك علامات تُشير إلى ضعف الدورة الدموية إذا لاحظ الشخص إحداها يجب استشارة الطبيب على الفور، لأن مضاعفات ضعف الدورة الدموية شديدة الخطورة.

إعداد: إيمان محمد

علامات ضعف الدورة الدموية

الرياضة تُساعد عل تحسين الدورة الدموية- المصدر freepik


ضعف الدورة الدموية يمكن أن يؤدي إلى العديد من الأعراض والعلامات التي قد تختلف في شدتها وتعتمد على الجزء المصاب من الجسم. إليك بعض العلامات الشائعة التي قد تُشير إلى ضعف الدورة الدموية:

برودة اليدين والقدمين

ترتبط برودة الأطراف بعدم وصول الدم بالشكل الطبيعي، مَن ثَم تُعد من أبرز علامات ضعف الدورة الدموية، خاصةً إذا كان الطقس عادياً.

تنميل ووخز

الإحساس بالتنميل أو الوخز في الأطراف يمكن أن يكون نتيجة ضعف تدفق الدم إلى الأعصاب، مما يؤدي إلى تلك الأحاسيس المزعجة.

تورُّم القدمين

يمكن أن يؤدي ضعف الدورة الدموية إلى تراكم السوائل في الأنسجة، مما يسبب تورم القدمين والكاحلين أيضاً، وتُعرف هذه الحالة باسم الوذمة.


تغير لون الجلد إلى الأزرق

إذا لاحظ الشخص تغير لون الجلد إلى اللون الأزرق أو البنفسجي، فهذا يعني أن تدفق الدم لا يسير على النحو الطبيعي.

تعب وإرهاق

عندما تٌحرم العضلات والأنسجة من التدفق الدموي أو يصل بشكل ضعيف فإن الشخص يُصاب بحالة من التعب والإرهاق، حتى مع بذل جهد بسيط.

عدم التئام الجروح

نقص تدفق الدم إلى المناطق المصابة يمكن أن يُبطئ من عملية التئام الجروح، مما يؤدي إلى ظهور القرح.
إذا ظهرت علامة أو أكثر من السابق ذكره يجب استشارة الطبيب مع اتباع روتين طبيعي يُعزز عملية تحسين الدورة الدموية ويُساعد على تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم.
قد يؤدي ضعف الدورة الدموية إلى حدوث مضاعفات مثل دوالي الأوردة وجلطات الدم والجروح والتقرحات طويلة الأمد التي ربما تنتهي في أسوأ الحالات بالبتر.

نصائح لتحسين الدورة الدموية

في ما يلي بعض نصائح الخبراء التي من شأنها تحسين الدورة الدموية والحد من مضاعفات عدم وصول الدم إلى أعضاء الجسم المختلفة:

الرياضة

إن ممارسة التمارين الرياضية من أفضل النشاطات لتعزيز الدورة الدموية، وهنا لا يعني الخبراء ممارسة الرياضة القوية بينما أي نوع من الرياضة ولو منخفضة مثل المشي أو السباحة تعمل على تحسين الأوعية الدموية في الساق، كما أن ممارسة الرياضة تزيد من إطلاق أكسيد النيتريك الذي يريح الأوعية الدموية ويحسن تدفق الدم.

تغيير النظام الغذائي

ما نأكله يؤثر على الدورة الدموية. مثلاً تقليل تناول اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملةً يساعد في علاج أو منع تصلب الشرايين،كما يجب تناول كمية أقل من الملح لأن تناول المزيد من الملح يسبب احتباس السوائل، مما يؤدي بدوره إلى ارتفاع ضغط الدم والتورم. أيضاً يُنصح بخفض الكربوهيدرات ولصالح البروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة وتناول الكثير من الخضروات.

رفع الساقين

رفع الساقين يعمل على تحسين تدفق الدم، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من قصور وريدي مزمن. كما أن الجلوس لفترات طويلة أو الوقوف بشكل مستمر يمكن أن يؤدي إلى تجمع الدم في الساقين وتورمهما. يجب رفع الساقين لبضع دقائق يومياً لتحسين ضخ الدم إلى القلب ويقلل من التورم.
ربما يكون من الجيد الاطلاع على أنا رياضية وهذه تجربتي مع جلطة دموية ناجمة عن الجهد الكبير

التنفس العميق

التنفس العميق معروف كتمرين للاسترخاء، لكن وُجد أنه وسيلة فعالة لتحسين الدورة الدموية. يُساعد التنفس العميق في زيادة كمية الأوكسجين التي تصل إلى الدم، مما يُحسّن من كفاءة عمل الأجهزة الحيوية ويُعزز من تدفق الدم.

الوزن الصحي

زيادة الوزن تسبب ضغطاً على القلب والشرايين، مما يمكن أن يعوق تدفق الدم ويؤدي إلى مشاكل صحية مثل ارتفاع ضغط الدم والدوالي. الحفاظ على وزن صحي يُساعد في تخفيف العبء عن الدورة الدموية وتحسين صحتها.

الإقلاع عن التدخين

يتسبب النيكوتين في تضييق الأوعية الدموية مما يحد من تدفق الدم، مَن ثَم الإقلاع عن التدخين ضرورة لتحسين الدورة الدموية. كما أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بالالتهابات وتلف الشرايين، حتى السجائر الإلكترونية يجب تجنبها أيضاً، لأن التعرض حتى لنسب محدودة من النيكوتين لها آثار سلبية.

الجوارب الضاغطة

الجوارب الضاغطة التي يستخدمها مرضى السكر تضغط برفق على ساقك للمساعدة في منع التورم وتجمع الأوردة. لكن يجب اختيار مقاس مناسب ونوع جيد، ويمكن اللجوء لمتخصص لاختيار ما يناسبك.

الأعشاب الطبيعية

إذا كانت الحالة محدودة قد تلعب بعض الأعشاب دوراً في تحسين الدورة الدموية، مثل الزنجبيل، الثوم، والفلفل الحار لأنها معروفة بقدرتها على تحسين الدورة الدموية بفضل احتوائها على مركبات تحفز تدفق الدم وتساعد في منع الجلطات.
في النهاية يجب العلم بأن تحسين الدورة الدموية وحماية عملية تدفق الدم لجميع أعضاء الجسم يتوقف بشكل كبير على أسلوب الحياة من الرياضة إلى التغذية السليمة. باتباع هذه النصائح البسيطة، يمكنك تعزيز صحتك العامة والوقاية من العديد من المشاكل الصحية المرتبطة بضعف الدورة الدموية.

*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.
 

المصادر
British Heart Foundation
Texas Vein & Wellness Institute
USA Vein Clinics