من الصفر إلى النجاح.. كيف تحصل على وظيفة أحلامك دون خبرة سابقة؟

نصائح عملية للحصول على الوظيفة دون الحاجة إلى سنوات من الخبرة
نصائح عملية للحصول على الوظيفة دون الحاجة إلى سنوات من الخبرة - المصدر: freepik by kroshka__nastya


هل شعرت يوماً بالإحباط وأنت تتصفح إعلانات الوظائف التي تشترط وجود خبرة سابقة؟ هل تساءلت كيف يمكن أن تكتسب هذه الخبرة إذا لم يتم منحك الفرصة الأولى؟ إذا كنت تجد نفسك عالقاً في هذه الحلقة المفرغة، فأنت لست وحدك. العديد من الشباب يواجهون نفس التحدي عند دخولهم سوق العمل لأول مرة. لكن ماذا لو أخبرتك أن هناك طرقاً للتغلب على هذا التحدي؟ في هذا المقال، تكشف لك الخبيرة في مجال التنمية البشرية، الأستاذة سهر الرعود عن استراتيجيات ذكية ومجربة ستساعدك على كسر حاجز الخبرة والاقتراب من وظيفة أحلامك بخطوات ثابتة. سواء كنت خريجاً جديداً أو تتطلع لتغيير مجالك الوظيفي، ستجد النصائح التي تحتاجها لتحقيق طموحاتك المهنية، وأهم أسرار النجاح في عالم الوظائف، حتى وإن كانت هذه تجربتك الأولى.

نصائح: كيفية الحصول على وظيفة بدون خبرة

إن نقص الخبرة لا يعني أنك لا تستطيع الحصول على وظيفة، إنه يعني فقط أنك بحاجة إلى اتباع استراتيجية محددة في البحث عن وظيفة. لذلك نقدم لك النصائح الستة التالية لمساعدتك في تحقيق ذلك، وأهمها:

استهدف الوظائف المبتدئة

تعد الوظائف المبتدئة هي أولى الوظائف في مسار وظيفي. على عكس الوظائف العليا، فالوظائف المبتدئة لا تتطلب أن يمتلك المتقدمون سنوات من الخبرة المهنية. وبالتالي، فإن التركيز على البحث عن الوظائف المبتدئة سيزيد من فرصك في الحصول على وظيفة يمكن أن تقودك إلى شيء أكبر.
اكتشف من دون أن تصبح شخصاً مزيفاً: كيف يمكنك بناء ثقتك بنفسك في العمل؟

تخصيص السيرة الذاتية

تعد سيرتك الذاتية فرصة لتسليط الضوء على القيمة التي يمكنك تقديمها لصاحب العمل المقبل. ولكن، ليس جميع أصحاب العمل يتطلبون نفس المهارات أو الخبرات أو المؤهلات، حتى إذا كانوا يعلنون عن نفس الوظيفة. لدى أصحاب العمل احتياجات مختلفة، وسوف يسلطون الضوء على جوانب مختلفة من الوظيفة في وصف الوظيفة. لذا، من المهم أن تخصص سيرتك الذاتية لكل وظيفة محددة تتقدم لها لتحسين فرصك في الحصول على مقابلة.

المهارات القابلة للتحول

مهاراتك القابلة للتحويل هي المهارات التي تأخذها معك من وظيفة إلى أخرى. يمكن أن تشمل كل شيء من المهارات الفنية "المهارات الصعبة" مثل البرمجة وتصميم الإطارات إلى المهارات الشخصية المطلوبة "المهارات الناعمة" مثل التواصل، وحل المشكلات، والقدرة على التعامل مع التعقيد والغموض.

التعليم والأنشطة اللامنهجية

إذا كنت تفتقر إلى الخبرة العملية ذات الصلة، فكر في تسليط الضوء على المهارات التي طورتها من خلال دراستك أو كجزء من منظمة. على سبيل المثال، قد يسلط شخص يتقدم لوظيفة مبتدئة في تصميم تجربة المستخدم الضوء على المهارات المحددة التي تعلمها في دورات التصميم التي أخذها كطالب جامعي. وقد يسلط خريج حديث من المدرسة الثانوية يتقدم لوظيفة نادل الضوء على مهارات التواصل التي اكتسبها كعضو في منظمة قيادية مجتمعية.

الخبرة من خلال التدريب

إذا كنت تواجه صعوبة في تحديد أي مهارات ذات صلة تؤهلك للوظيفة التي تحلم بها، فكر في التدريب أو التطوع في منظمة يمكن أن توفر الخبرة اللازمة. فمن خلال فرص التدريب والتطوع، يمكنك التعرف إلى المجال واكتساب فهم للمهام اليومية، بينما تملأ سيرتك الذاتية بتجارب ذات صلة.

ابنِ شبكة علاقاتك

قد تكون شبكة علاقاتك الشخصية واحدة من أفضل الطرق للعثور على فرص عمل والالتقاء وجهاً لوجه مع أصحاب العمل. فوجدت دراسة في مجال الموارد البشرية أن الناس من مختلف الفئات العمرية يتفقون على أن شبكات علاقاتهم الشخصية هي الأساس في العثور على وظائف، حتى وإن استخدموا قنوات مختلفة للبحث عن وظائف. بالإضافة إلى تقديم المراجع، يمكن لاتصالات الشبكة أيضاً إبلاغك عن الوظائف الشاغرة قبل الإعلان عنها.

كيفية التعامل مع الردود السلبية أثناء البحث عن عمل بدون خبرة

عند البحث عن عمل بدون خبرة، قد تجد نفسك تواجه عدداً من الردود السلبية. هذا أمر طبيعي تماماً، ولكن الطريقة التي تتعامل بها مع هذه الردود يمكن أن تكون المفتاح لتحقيق النجاح في نهاية المطاف. هنا بعض النصائح للتعامل مع الردود السلبية وتحويلها إلى فرص لتحسين مهاراتك وزيادة فرصك في الحصول على وظيفة:

  • تقبل الردود السلبية بروح إيجابية: عندما تتلقى رداً سلبياً، تذكر أن الرفض جزء من عملية البحث عن عمل، خاصة عندما تكون بدون خبرة. تقبل هذا الواقع بهدوء واستخدمه كدافع للاستمرار في البحث عن الفرص.
  • اطلب التغذية الراجعة: إذا أمكن، تواصل مع الشركة التي رفضت طلبك واطلب ملاحظات حول سبب الرفض. هذه الملاحظات يمكن أن تساعدك في فهم المجالات التي تحتاج إلى تحسينها، سواء كانت تتعلق بمهاراتك أو كيفية تقديم نفسك.
  • قم بتحسين سيرتك الذاتية: استناداً إلى الملاحظات التي تحصل عليها أو من خلال تقييم نفسك، اعمل على تحسين سيرتك الذاتية ورسالة التغطية. حاول إبراز المهارات التي تمتلكها والتي يمكن أن تعوض عن نقص الخبرة، مثل المهارات الشخصية أو التجارب التطوعية.
  • لا تدع الردود السلبية تحبطك: من المهم أن تحافظ على نظرة إيجابية وأن تستمر في البحث عن الفرص. تذكر أن الرفض اليوم يمكن أن يكون خطوة نحو قبول في المستقبل.


اكتشف.. كيف تؤكد قيادتك بفعالية عند التعامل مع موظف يتحدى قراراتك؟