ما هو مفهوم استراتيجيات التعلم النشط وأنواعه وفوائده للطلاب؟

صورة لأطفال مع معلمتهم يتعلمون بطرق جديدة
يعرف التعلم النشط بأنه طريقة من طرق التعلم الجماعي

أصبحت الحاجة ملحة في هذه الأيام للخروج من الطرق التقليدية في التعليم؛ لأن الزمن قد تغير وقد غزت التكنولوجيا حياتنا ودخلت إلى بيوتنا ووصلت إلى أيدي أطفالنا بسرعة مدهشة تحتم علينا تغيير نظم التعليم التي تربينا عليها، وتحقيق نظام جديد في التعليم يتضمن أن يتحرك الطفل كتلميذ من مكانه ويبدي دوراً فعالاً في التعلم ولا يتوقف عن دور الوعاء الذي يتم ضخ المعلومات فيه، وهذه الطريقة أصبحت عقيمة بكل معنى الكلمة في يومنا الحاضر.
لا يمكن أن نغفل الطرق الحديثة في التعليم، والتي يطلق عليها مسمى " التعلم النشط" ودورها في تطوير مهارات الطفل، وتسهم في تقصير وقت التعلم، وتعود بفوائد كثيرة لا يمكن تحقيقها عن طريق التعليم التقليدي، ولذلك فقد التقت "سيدتي وطفلك" وفي حديث خاص بها بالمرشدة التربوية لميس عبد الحميد، حيث أشارت إلى مفهوم استراتيجيات التعلم النشط وأنواعه وفوائده للطلاب من حيث إنه يخرجهم من الجو التقليدي للتعليم، ويحفزهم على التعليم كالآتي:

ما هو تعريف استراتيجيات التعلم النشط؟

طفلة تحب القراءة
  • يعرف التعليم النشط بأنه طريقة تعليم جديدة تخرج عن القواعد المألوفة في التعلم والتي تحصر الطفل في دور المتلقي فقط، ولكن هذه الطريقة تهدف إلى إشراك الطفل في طريقة تعلمه والحصول على المعلومة بشتى الطرق، وليس عن طريق الحفظ واستظهار المعلومات بحيث تصبح تجربة التعلم تجربة جديدة ومثيرة وفعالة في حياة الطفل، وتغذي رغبة الأم في الحصول على طرق تدريس مبتكرة للأطفال توائم تغيرات العصر الحديث.
  • يعد التعليم النشط ثورة جديدة في المناهج الدراسية والتربوية واستراتيجيات التعلم هي النشاطات التعليمية التي يمكن من خلالها جمع الطلاب والمعلمين في مكان واحد والحصول على تجربة علمية أو الحصول على معلومات جديدة من خلال المشاركة بأساليب التفكير البسيطة لدى التلاميذ ومناقشتها مع المعلمين.
  • يعمل تطبيق استراتيجيات التعلم النشط في أحد الفصول الدراسية على إمكانية أن تظهر على هذه المجموعة الطلابية عدة خصائص يتطلبها تطبيق نظام التعليم النشط، وتشمل هذه الخصائص القدرة على جمع الطلاب في مجموعات صغيرة قادرة على إجراء الحوارات وتبادل الآراء المشتركة، وكذلك إمكانية إلقاء الأسئلة التي تخص الدرس بناء على التفكير الفردي لكل طالب.
  • وأخيراً اختبار إمكانية حل المشكلات من خلال المجموعة المصغرة التي تم تشكيلها قبل الانتقال لمشورة المجموعة الكبرى، وهي باقي تلاميذ الفصل وتبادل الآراء والأفكار معها.

فوائد التعلم النشط

  • يساعد التعلم النشط على تحفيز الطلاب على مشاركة الأفكار مع بعضهم البعض، وبالتالي فسوف يتغلب المتعلمون على مشاكل النعاس والسرحان والشرود الذهني، وبالتالي فأنت سوف تعرفين كيف تواجهين مشكلة النسيان عند أطفالك؟ لأن طرق التعليم التقليدية تسبب لهم الملل والخروج من دائرة الدرس، أما التعلم النشط فتعمل استراتيجياته الحديثة على أن يصبح الطلاب في حالة يقظة وانتباه، ويتسابقون في تحضير وابتكار الأفكار.
  • يعمل التعلم النشط على تحسين مهارات البحث والنقد؛ لأن الطفل يتحول من متلقٍّ إلى إنسان فعال له رأيه الخاص ونظرته المختلفة عن الآخرين.
  • يدعم التعلم النشط شعور الطلاب بالفخر حين يحصلون على نتائج جيدة بعد قيامهم بتجارب معينة أو بعد تشاورهم حول نقطة كانوا يختلفون حولها.
  • يعزز التعلم النشط قدرة الطلاب على استرجاع معلوماتهم القديمة ودمجها مع الأفكار الجديدة التي يتم طرحها وتداولها فيما بينهم؛ مما يعمل على تنمية الحصيلة المعرفية لدى الطالب.

أنواع التعلم النشط

التدوين

طفل يدون ما تعلمه


اعتمدي طريقة التدوين لدى طفلك، فهذه الاستراتيجية تعد واحدة من أنواع التعليم النشط حيث يمكن للطالب أن يحضر ورقة وقلماً ويقوم بتدوين ما يتعلمه بحيث تشترك أكثر من حاسة في التعلم واكتساب المعلومات، وهذه الطريقة تعد من أسهل طرق لتعليم الأطفال الحروف على سبيل المثال، فيعمل التدوين أي الكتابة باليد خلال التعلم على تنشيط ذاكرة الطفل وزيادة قدرته على الفهم، وكذلك يكرس الفكرة التي تعلمها ويساعده على استرجاعها لاحقاً وبمنتهى السهولة، ويمكن عن طريق التدوين أن يقوم الطفل بتدوين الأفكار العريضة والأفكار الرئيسية في الدرس؛ مما يسهل عليه تذكر باقي التفاصيل.

التلخيص

اعتمدي طريقة التلخيص كطريقة من طرق التعلم النشط، وحيث إن صناعة وإعداد الملخصات تعد من أهم الطرق الفعالة لتعلم وفهم أي موضوع عميق ومتشعب، فيمكن تعويد الطفل على الكتابة على شكل ملخص عن الموضوع بعد أن ينهي دراسته وفهمه، وبالتالي فهو بهذه الطريقة يستطيع أن يكتشف جميع النقاط الصعبة التي استعصى عليه فهمها، كما يمكنه اكتشاف جميع النقاط الغامضة، ومن خلال كتابة أسئلة وطرحها على باقي المجموعة وكتابة الملاحظات بالنقاط الأكثر صعوبة لكي يعود لها في وقت لاحق.
قد يهمك أيضاً: حيل لتحسين المهارات في الرياضيات للأطفال

الحركة

حثي طفلك على تغيير شكل جلوسه وطريقته لكي يزيد من قوة تركيزه، فيمكن للطفل أن يقوم بالتنقل في الفصل والمشي والحركة مثلاً من مكان لمكان وعدم الثبات في مكان واحد، ويمكن أيضاً القيام ببعض التمارين الرياضية فـفوائد ممارسة الأطفال للتمارين الرياضية لا تعد ولا تحصى وخاصة بين الدروس، وكذلك صعود ونزول درجات سلم المدرسة أو المختبرات الدراسية، وكل ذلك من أنشطة تساعد على تحسين الدورة الدموية لدى الطالب وتحريكها، وكذلك تنشيط ذاكرته وزيادة تركيزه والتوصل لأفكار جديدة بعيداً عن الركود.

الحصول على فترات الراحة

اعتمدي خيار حصول الطلاب على فترات من الراحة التي تساعد على شحن طاقاتهم وتعزيزها وزيادتها، ومنح الطلاب قدرة على التركيز أكبر من المرحلة السابقة، وبالتالي حصولهم على إنتاجية علمية عالية، ويجب عدم إهمال مرحلة النوم والاسترخاء وخاصة وقت القيلولة، وبعد تناول الوجبات لضمان أن يحصل الطلاب على طاقة استيعابية أكثر خاصة أن طاقة الاستيعاب تقل مع تناول الطعام.

تعليم شخص آخر

طفلان يذاكران دروسهما معاً
  • دربي طفلك على تعليم طفل آخر في صفه ومستواه التعليمي؛ حيث تبين أن نقل المعلومة من طفلك إلى شخص آخر يعتبر من الوسائل الفعالة التي تؤدي إلى ترسيخ المعلومة لدى الطفل الأول، كما أن طرح الطفل الآخر لأسئلة لم يكن يتوقعها الطفل الذي يقوم بنقل المعلومة يساعد على فهمه للفكرة، ويمكن تبادل الأفكار الجديدة من خلال نقل المعلومات واكتساب أفكار جديدة.

عقد اللقاءات الافتراضية عبر الإنترنت

لقاءات افتراضية


اهتمي بطريقة اللقاءات الافتراضية عبر البرامج المختلفة التي يتم اعتمادها من خلال شبكة الإنترنت مثل برامج "زووم وسكايب" وغيرها، حيث إن اعتماد طريقة تعلم من خلال هذه التطبيقات يمكنها أن توفر الجهد والمال بالنسبة للمتعلمين من حيث التكلفة وجهد التنقل، فعن طريق التعليم الإلكتروني كما يطلق عليه تتحول النقاشات التي تدور داخل قاعة الصف في المدرسة إلى اجتماعات ونقاشات يمكن أن تدار بطريقة منظمة، ويمكن أن يلتقي الطلاب فيها مع المعلمين جماعات وفرادى، وبالتالي يمكن تحقيق بعض الاستفادة مع تأقلم الطلاب بالتدريج مع طريقة التعلم الجديدة.