في يوم المرأة الإماراتية حنان المرزوقي: خطواتنا صغيرة جداً وخلفها مسارات أكثر اتساعاً

تعمل حنان المرزوقي مديرة للعمليات والمبادرات الإنسانية، في دبي الإنسانية، حيث لعبت أدوارًا مختلفة منذ عام 2015. وبصفتها هذه، تهدف حنان إلى إدارة العمليات الإنسانية وزيادة ظهور دبي الإنسانية من خلال تعزيز العلاقات مع أصحاب المصلحة والشركاء في الصناعة للترويج لإنجازات دبي الإنسانية وعمل أعضائها.
وقد لعبت حنان أدوارًا رئيسية في تطوير الأعمال وإدارة العلاقات والشراكات والخدمات اللوجستية، ووضعت الأساس لهياكل الخدمة المختلفة، كما قدمت مشاريع ثقافية وفنية مهمة تحدد الاستراتيجيات والسياسات والمبادرات القائمة على القطاع في دبي، من هذا الموقع القيادي، وبمناسبة الاحتفاء بيوم المرأة الإماراتية، التقيناها في حوار خاص.

المساعدات الإنسانية

حنان المرزوقي مديرة للعمليات والمبادرات الإنسانية، في دبي الإنسانية

حنان المرزوقي كيف هي طبيعة عملك الإنسانية، هل تقتصر على حدود الإمارات؟

عملنا في "دبي الإنسانية" بمجمله موجّه لدعم الجهود الإنسانية خارج حدود دولة الإمارات، هناك مؤسسات وطنية إنسانية معنية بالعمل الإنساني داخل الدولة، وهم شركاء لنا بالتأكيد، عملنا الرئيسي باختصار هو تمكين عمل المنظمات الإنسانية الدولية التي تعمل من دبي، وتسهيل تخزين وإدارة ونقل المساعدات الإنسانية من دبي إلى المناطق المتضررة، بالتالي عملنا ليس عملاً ميدانياً في داخل هذه المناطق، ولكن عمل لوجستي إنساني من دبي يهدف إلى سرعة وصول المساعدات لمحتاجيها وتذويب العقبات اللوجستية التي تواجه المنظمات الدولية أثناء ذلك.

لا تهمني العقبات أو التحدّيات، هناك دائماً حلٌ ما يتطلب مني المحاولة والاستمرار

كيف يؤثر فيك هذا الدور الذي تقومين به شخصياً؟

في الحقيقة يؤثرُ فيّ كثيراً، فأن تكوني جزءاً من عملٍ يوميّ هدفه إنقاذ حياة الآخرين وتحسين سبل معيشتهم هو شيءٌ نبيل، ولا تفكرين حينها بالعقبات أو التحدّيات، هناك دائماً حلٌ ما يتطلب منكِ المحاولة والاستمرار.

إمكانات لدعم الشعوب

إمكانات لدعم الشعوب

ما هي القصص الإنسانية التي حصلت معك، هلّا رويت لنا قصة؟

كان ذلك في أحد التجمعات التي نقيمها في مرافقنا في "دبي الإنسانية" أثناء زيارة الملك تشارلز ملك المملكة المتحدة. بعد انتهاء جولته، ألقى الملك كلمة شكر، استوقفتني حينها سيّدة كينية تدير جمعية إنسانية ضمن مجتمعنا الإنساني وكانت متأثرة جداً حين بدأت في البكاء وقالت لي حينها: "انظري إليكم، تعيشون في دولة شابة، وتكرّسون كل إمكاناتكم لدعم الشعوب، وضعتم كل هذا الجهد في سبيل مساعدة الآخرين، أنا متأكدة أنكم فخورون جداً بقيادتكم وحبهم لعمل الخير، أنتم تعلّمون الدول الكبيرة معنى الإنسانية، أتمنى أن تكون بلادي مثل الإمارات وأن أكون فخورةً مثلك".

قدري الجميل

حنان المرزوقي: قدري الجميل

ما الذي يعنيه عملك في مجالات الثقافة والفنون والإنسانية؟

حين اخترت العمل في مجال الثقافة والفنون، كان ذلك شغفاً وخياراً شخصياً لحبي لهذا المجال وتقديري لنتاج الثقافات المختلفة عبر السنين، وكيف أن الفنون تزدهر في البيئات المحفزة لها وتؤكد جودة الحياة للشعوب.
وعلى العكس، فإن انضمامي للعمل الإنساني كان تحولاً لم أختره بالتحديد، ساقني إليه قدرٌ جميل. وكمفارقة كبيرة، وجدتُ أنه في حين تنعم المجتمعات المستقرة بنتاجاتٍ ثقافية مذهلة، تقع تحت وطأةِ الحاجة وعدم الاستقرار في الجانب الآخر... شعوبٌ أخرى تبحث عن الحياة البسيطة فقط، كان لذلك انعكاسٌ كبير على نفسي وما يعنيه لي عملي اليوم.

أن تكوني جزءاً من عملٍ يوميّ هدفه إنقاذ حياة الآخرين وتحسين سبل معيشتهم هو شيءٌ نبيل

متحف المستقبل

متحف المستقبل

ما هي المشاريع الثقافية التي تجدينها تحكي عن واقع دبي العصري والإنساني؟

دبي مدينة الجميع الحالمة، هناك مشاريع كثيرة منها متحف المستقبل على سبيل المثال، حيث يعرض حلول المستقبل للبشرية جمعاء، هناك دار الأوبرا التي تحتفي بالفنون من كل العالم، مهرجان الآداب الذي يحفل بالنتاجات الإنسانية الثقافية وغيرها الكثير.

أنا محظوظة

هلاّ رويت لنا عن الدعم الذي قابلته في حياتك المهنية؟

في الحقيقة، دائماً أقول إنني محظوظة، خصوصاً في مسيرتي المهنية، ولو لم تسأليني هذا السؤال لكنت تحدثت عنه بنفسي، شخصياً قابلتُ فرصاً كثيرةً في التمكين خلال عملي، وعلى سبيل المثال لا الحصر وقت عملي في "دبي للثقافة"، كانت الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد رئيسة هيئة دبي للثقافة والفنون داعمة كبيرة لي شخصياً وذات بصمة لن تنسى في ذاكرتي المهنية، وهناك أسماء كثيرة آمنت بقدراتي ومنحتني فرصاً كبيرة مازلت ممتنةً لكل شخص وثق بي وكل فرصة مُنحتها رسمت لي طريقي اليوم.

من خبرتك، بماذا تنصحين المرأة الإماراتية في يوم المرأة الإماراتية؟

امرأة ورجل يرفعان العلم الإماراتي


أنصحها بالمثابرة والإيمان بقدراتها وقبول الفرص التي تقابلها فهناك خطوات صغيرة جداً خلفها مسارات أكثر اتساعاً. وعن تم تمديد مبادرة «عام الاستدامة» وشعار يوم المرأة الإماراتية "نتشارك للغد"، تقول حنان: آملُ مثل الجميع... أولاً أن يديم الله نعمه علينا وأن نعمل اليوم للحفاظ على الموارد للأجيال القادمة لينعموا بالازدهار والاستقرار، أمّا ما آمله بالنسبة لعملي فهو أن يصبح العالم أكثر أماناً وازدهاراً حتى تختفي الحاجة له.
احتفاء بيوم المرأة الإماراتية مواهب مستقبل عالم الفن والتصميم
*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص