لماذا تزداد معدلات حدوث الإجهاض في الثلث الأول من شهورالحمل؟

صورة لحامل مصابة بصدمة الإجهاض
يحدث الإجهاض غالباً في الثلث الأول من الحمل

تداولت الأمهات قديماً مقولة طريفة حول إجهاض الحامل للجنين الأول وغالبا ما يكون في الشهور الأولى بعد الزواج وحيث تنقلب فرحة العروس بحملها إلى حزن شديد فقالت الأمهات للتقليل من حزن بناتهن الزوجات الحديثات "أول بيضة للغراب" بمعنى أن الحمل الأول غالباً ما لا يكتمل ويحدث الإجهاض التلقائي ولكن المتعارف عليه أيضاً بين أمهاتنا أن الحمل الثاني يحدث سريعاً ودون الحاجة أيضاً إلى علاج أو تدابير.
تزداد نسبة حدوث الإجهاض في الثلث الأول من الحمل، وغالباً ما تشكو النساء أنهن فقدن الجنين الأول في شهوره الأولى، وكلما تقدمت شهور الحمل تقل احتمالات فقد الجنين، ما لم تحدث ظروف أخرى مثل التعرض للحوادث مثلاً، ولذلك فقد التقت "سيدتي" وفي حديث خاص بها باختصاصية النساء والولادة الدكتورة صفاء عيسى، حيث أشارت إلى الإجابة عن تساؤل هام، وهو لماذا تزداد معدلات حدوث الإجهاض في الثلث الأول من شهور الحمل؟ وأسباب أخرى لحدوث الإجهاض لا ترتبط بتكون الجنين مثلاً، في الآتي:

تعريف الإجهاض

يعرف الإجهاض بأنه حالة من سقوط الحمل، أي عدم اكتماله حتى شهره الأخير دون سبب واضح، أو بدون فعل مقصود، وتحديداً يطلق على حالة عدم اكتمال الحمل قبل الأسبوع العشرين بأنها حالة إجهاض وليس ولادة، وغالباً ما تنتهي وحسب الإحصائيات العالمية من 10 إلى 20 بالمئة من حالات الحمل المسجلة بأنها حالات حمل، من خلال الفحص المنزلي أو عند الطبيب بالإجهاض التلقائي، والذي لا يترك أثراً على الحامل، وقد يحدث دون أن تشعر بأعراض لاحقة، ولكن ذلك لا يعني عدم متابعة الحالة الصحية للحامل لكي تعرفي كيف تخففين آلام الإجهاض؟ والبحث عن اسباب متوقعة لحدوث الإجهاض أو ما يعرف بعدم اكتمال الحمل من أجل فرصة حدوث الحمل للمرة الثانية ونجاحه.
قد يهمك أيضاً: أسباب حدوث الإجهاض المتكرر

لماذا ترتفع معدلات الإجهاض في بداية الحمل؟

الكروموسوم
  • تحدث حالات الإجهاض في الثلث الأول من الحمل لأسباب ترتبط بالجنين وليس بالأم غالباً، ولذلك فيجب على الأم في حال حدوث الإجهاض لأول مرة عدم توقع سبب فعلي لحدوثه لديها؛ لأنه غالباً ما يرتبط بتكوين الكروموسومات لدى الجنين، ففي حال حدوث تشوهات في كروموسومات الجنين فالحمل ينتهي تلقائياً وقبل أن يتم الشهر الثالث أو أن يبدأ فيه، ويجب أن لا تتأثر نفسية الأم خاصة التي تنتظر الحمل للمرة الأولى.
  • يحدث الإجهاض بين حوالي 15 % _20% من الحوامل حول العالم، فيما يحدث الإجهاض بين 70 % من النساء الحوامل في الثلث الأول من الحمل، وذلك لأسباب غالباً ما تعود إلى الجنين أيضاً، ومنها الخلل الجيني، ولكن نسبة الإجهاض في الحدود العامة هي التي تحدث في ثلث الحمل الأول وليس بسبب أمراض أو موانع لدى كلا الزوجين، ويجب على ذلك عدم الالتفات إلى معتقدات خاطئة حول مسببات الإجهاض وطرق التعامل معها لسلامة الحمل في الأحوال الطبيعية، مثل ممارسة الرياضة والسباحة والعمل الوظيفي فكلها نشاطات طبيعية لا تؤدي إلى الإجهاض.

أعراض ما بعد الإجهاض تستوجب التوجه إلى الطبيب

  • توجهي إلى الطبيب فوراً في حال ظهرت عليك بعض الأعراض التي تنذر بالخطر بعد حدوث الإجهاض، وأهمها حدوث ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ، مع حدوث قشعريرة، وهذا يعني حدوث عدوى أثناء إجراء عملية الكشط، وهناك حمى النفاس قد تنتاب السيدة التي حدث لها الإجهاض، مثلها مثل السيدة التي وضعت مولوداً كاملاً.
  • قومي بزيارة الطبيب في حال ظهور ألم في البطن، مع ظهور إفرازات برائحة كريهة بعد انقطاع نزف الدم، والذي يجب أن ينقطع بعد اجراء عملية كشط جدار الرحم بيوم أو يومين على الأكثر.
  • راقبي معدل النزف بعد إجراء عملية كشط الرحم، ففي حال حدوث حالة من النزف الشديد يجب أن تتوجهي إلى الطبيب فوراً، خاصة إذا ما ترافق ذلك مع ظهور حالة من الإعياء وشحوب البشرة، مما يعني حدوث هبوط في معدل هيموجلوبين الدم وهبوط ضغط الدم، والذي قد يؤدي لمضاعفات خطيرة.
  • اطلبي مساعدة الطبيب فوراً في حال حدوث حالة من تسارع النبض، وكذلك في حال حدوث تسارع في التنفس أيضاً، مما ينذر بحدوث حالة من الهبوط بسبب النزف والتعرض لكشط الرحم.
  • راقبي حدوث أي ألم في الكتفين مع حدوث الألم في البطن وارتفاع درجة الحرارة، فقد يشير ذلك إلى أن هناك نزفاً داخلياً في البطن، رغم عدم وجود أعراض نزف خارجية، ويجب عليك في هذه الحالة عدم تناول أي مشروبات أو أدوية عن طريق الفم، والتوجه فوراً إلى المستشفى.
  • قومي بتدليك البطن ومنطقة الرحم بيدك وذلك في حال حدوث الألم في المنطقة، فربما تكون هناك بقايا الحمل لا زالت عالقة، وسوف تنزل مع التدليك، وفي حال استمرار الألم فيجب التوجه إلى الطبيب فوراً.

عوامل عامة تؤدي لحدوث الإجهاض

كوب من القهوة
  • يحدث الإجهاض لدى الحامل في الثلث الأول نتيجة لممارسات وعادات غذائية خاطئة، حيث إنه وعلى سبيل المثال فإن الإكثار من شرب القهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين عامة تزيد من معدلات حدوث الإجهاض، فيجب ألا تزيد كمية الكافيين المستهلكة عن أكثر من 200 ملليغرام يوميًّا.
  • يحدث الإجهاض بسبب وجود أمراض مزمنة لدى الأم الحامل، مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر أيضاً، ووجود مشاكل في القلب أو الغدة الدرقية سواء نقص أو فرط النشاط.
  • تصاب الحوامل بالاجهاض المتكرر في شهور الحمل الأولى في حال تقدم عمر الحامل أو في حال صغر سنها، وبالتالي فحدوث الحمل في مرحلة العمر المثالي تقي الأم من مخاطر الإجهاض بنسبة كبيرة.
  • تصاب الحامل بالإجهاض بسبب وجود مشاكل في عنق الرحم، مثل ضعف عضلة عنق الرحم، أو اتساعها، وفي حال وجود الأورام الليفية في الرحم وعدم علاجها قبل الزواج، أو قبل حدوث الحمل يؤدي لحدوث الاجهاض، ويجب أن تعرف المرأة التي تسعى لحدوث الحمل أعراض تليف الرحم التي تمنع الحمل في بعض الأحيان، وقد تؤدي لحدوثه ولكنه لا يستمر ويحدث الإجهاض المبكر.

نصائح لحماية الحامل من الإجهاض

الرعاية الطبية للحامل
  • راقبي ما يحدث في جسمك من تغيرات خصوصاً في أسابيع الحمل الأولى، ففي حال حدوث ألم في البطن والظهر في نفس الوقت مع نزول أي نزف، فهذه من علامات الإجهاض المنذرة، ويجب اللجوء إلى الطبيب للمتابعة.
  • حاولي قدر الإمكان الخلود للراحة وعدم حمل الأجسام الثقيلة أو إزاحتها، وبذل المجهود المضاعف، واحصلي على ساعات نوم كافية في الليل.
  • قللي من تناول الأطعمة الفقيرة بالعناصر الغذائية، واحرصي على تناول الفيتامنيات والمعادن من خلال الطعام الصحي، والذي يتم إعداده في المنزل.
  • احصلي على جرعة يومية من حمض الفوليك قبل حدوث الحمل بشهرين أو ثلاثة، وكذلك خلال شهور الحمل الثلاثة؛ حيث يقلل من فرص حدوث الإجهاض، وكذلك يمنع تشوهات الأنبوب العصبي عند الجنين.
  • احرصي على حدوث الحمل في سن الإخصاب الطبيعية؛ لكي تقللي من فرص الإجهاض وتبعاته وتأثيراته النفسية والصحية عليك، ويمكن اللجوء إلى الطبيب في حال حدوث الحمل في عمر متأخر من أجل صحتك وصحة جنينك.
  • ابتعدي عن مصادر التلوث والتدخين السلبي، واحرصي على الراحة النفسية والبعد عن القلق والتوتر في حال حدوث الحمل، وممارسة رياضة خفيفة سواء كانت روحانية او جسدية، مثل التأمل والقراءة والمشي الخفيف في ساعات الصباح وما قبل الغروب ولمدة قصيرة.
  • حافظي على الوزن المثالي قبل حدوث الحمل؛ لأن زيادة الوزن ترتبط ارتباطاً وثيقاً بحدوث الإجهاض كما أن النحافة المرضية تؤدي لزيادة معدلات الإجهاض عند النساء.

*ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.