كيف تشرحين وبطريقة مبسطة لطفلك معنى شعار الاحتفال باليوم الوطني السعودي 94 "نحلم ونحقق"؟

اليوم الوطني السعودي
معنى شعار الاحتفال باليوم الوطني السعودي 94 "نحلم ونحقق"

تحتفل المملكة العربية السعودية في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام باليوم الوطني السعودي، وهو يوم يعتز به كل مواطن في المملكة لما حدث فيه من إنجازات كبيرة على مر السنوات.
في تاريخ يعد من التواريخ الخالدة التي لا تنسى وهو اليوم السابع عشر من شهر جمادى الأول من عام 1351 للهجرة، قد تم وبناء على مرسوم ملكي حمل الرقم 2716 تغيير اسم "مملكة نجد والحجاز " ليصبح لهما اسمًا موحدًا وذلك بقرار توحيد تام وهو المملكة العربية السعودية، وليحمل كل عام شعارًا يجرى تنفيذه حتى وصلت المملكة وبعد أربع وتسعين عامًا للذكرى التي تقارب المائة وليحمل شعار الاحتفال وللعام الثاني على التوالي " نحلم ونحقق"؛ ولذلك فقد التقت " سيدتي وطفلك" وفي حديث خاص بها بمعلم التاريخ في المرحلة الدنيا عبد الله مصطفى حيث أشار كيف تشرحين وبطريقة مبسطة لطفلك معنى شعار اليوم الوطني السعودي 94 " نحلم ونحقق" وأهم انجازات المملكة لمواطنيها التي تؤكد هذا الشعار في الآتي:

لماذا هذا الشعار "نحلم ونحقق"؟

اليوم الوطني السعودي

 

علم المملكة العربية السعودية

 
  • أخبري طفلك الصغير أن اليوم الوطني السعودي من الأيام المميزة الذي تحتفل فيه المملكة بكل قطاعاتها ولذلك فهناك جهة مسئولة عن اختيار شعار رسمي لكل عام وهذه الجهة هي الهيئة العامة للترفيه، وقد وقع الاختيار هذا العام على شعار يحمل معاني كثيرة وهادفة وهو يحمل عنوان "نحلم ونحقق".
  • قومي بلفت نظر طفلك إلى أن هذا الشعار "نحلم ونحقق" يتكرر للعام الثاني وذلك في إشارة للمشاريع الضخمة المزمع تنفيذها في المملكة والتي تعتبر أحد أجزاء رؤية العام 2030، أي أن هناك تطلعاً دءوباً للمستقبل مما يؤكد على مكانة وقيمة ودور المملكة العربية السعودية واحتلالها الريادة والصدارة في كل المجالات.
  • وضحي لطفلك أن شعار "نحلم ونحقق" يرمز إلى رؤية وتطلعات المملكة كوطن يهمه مصلحة وراحة أبنائه لما تزمع تحقيقه في مستقبل الأيام القادمة كما يؤكد شعار "نحلم ونحقق" لكي يشير إلى مسيرة مستمرة لهذا الوطن نحو التقدم والنمو والازدهار والتي بدأت منذ 94 عاماً، إضافة للتعبير عن الفخر بما حققه الوطن والتزامه التام بمواصلة الإنجاز والبناء وتحقيق التنمية في مختلف قطاعات الحياة وذلك من أجل أبناء هذا الوطن.

طرق تساعد طفلك لكي يحلم ويحقق أحلامه بناء على شعار اليوم الوطني السعودي 94

 
  • لا تنكري حق طفلك في ان يحلم، فالحلم إن كان في الليل ومع الظلام الحالك ففي النهاية سوف يبزغ عليه النور والفجر، ولذلك دعي طفلك يتحدث عن أحلامه مهما كانت، ولا تقولي له أنت صغير وانت تحلم أحلاماً كبيرة عليك؛ لأن معظم العظماء في العالم والذين أثروا البشرية باختراعاتهم وإبداعاتهم قد بدأوا في الحلم والخيال منذ نعومة أظفارهم.
  • لا تقفي عقبة في طريق أحلام أطفالك، حيث أن الأم يجب عليها أن توفر وتذلل كل الصعاب أمام طفلها، وفي حال كان طفلك يحلم بأن يكون رائد فضاء يصل إلى سطح القمر فيجب أن توافقيه ولا تسفهيه، ويكون ذلك بتوفير التعليم المناسب للطفل مع عدم إطفاء وهجة الأحلام بداخله.
  • كوني له قدوة، فالأم التي تكون طموحة في حياتها العملية وتطمح للتفوق والترقي في عملها، أو تطمح في أن ترى أطفالها في أحسن مستوى من حيث التعليم، هي الأم القدوة التي يحتذي بها الأطفال فكوني دوماً سبباً لكي يقلدك طفلك، في حبك للاطلاع والقراءة، وتعلم اللغات والحصول على الدورات التعليمية والتثقيفية؛ لأن طريق العلم لا يقف عند أي عمر، والإنسان يظل يتعلم حتى نهاية حياته.
  • كوني عوناً وسنداً لطفلك وقدمي له الدعم بكل ما تملكين من قوة وجهد، وعندما تكون الأم عوناً وسنداً لطفلها فهو سوف يستمر في الحلم مرة بعد مرة، ويمتلك طموحاً طاغياً وكثيراً ما تتحقق الأحلام وتصبح حقيقة بالمثابرة وبدعم الأهل، حتى لو كان الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، فعندما يفقد الطفل قدرة ما فهناك تعويض في قدرة أخرى، وقد رأينا نماذج كثيرة لأطفال كانت لديهم إعاقات حركية مثلاً ولكنهم تغلبوا على الأصحاء في ميادين السباق العلمي والرياضي على سبيل المثال.

طرق تساعدك على تعزيز حب الوطن لدى طفلك في اليوم الوطني السعودي

طفل سعودي يكتب

  • اهتمي بأن تغرسي مفاهيم حب الوطن وانتماء طفلك إليه في عمر مبكر، وذلك بواسطة غرس المثل والقيم والمباديء والأخلاق التي تحفزه على تحقيق انتمائه لوطنه.
  • استعرضي أمام عيني طفلك كل ما تحرص على تقديمه المملكة لطفلك، بصفته جيل المستقبل وأمل الوطن الواعد من اهتمام بتوفير الخدمات والمرافق مثل المدارس والمستشفيات والأسواق والمطارات.
  • بثي داخل طفلك روحاً قوية معبرة عن الانتماء لهذا الوطن وحين يمتلك الطفل هذه الروح فهو سوف يبذل جهده لكي يحافظ على مرافق بيئته وألا يعبث بها ويتلفها.
  • اصطحبي أطفالك في زيارة للأماكن التاريخية القريبة من مكان سكنك، وفي حال الأماكن التاريخية البعيدة فيمكن التعرف عليها من خلال مواقع الانترنت وكذلك شاشة التلفاز.
  • راجعي مع طفلك أهم دروس التاريخ التي تعلمها في مدرسته، وخصوصاً تلك التي تتحدث عن تاريخ البلاد وعصور الازدهار، وكيف انطلق الاسلام من مكة المكرمة ليضيء العالم ويخرجه من الظلم والاستبداد، وينشر المحبة والعدالة بين الشعوب.
  • نظمي رحلة داخلية للسياحة لكي يتعرف طفلك على بعض عادات أبناء وطنه في الأجيال السابقة مثل زيارة المتاحف.
  • شجعي طفلك لكي يتحدث بحرية وحسب معلوماته البسيطة عن إنجازات وطنه وما تقدمه له البلاد العظيمة لكي ينعم بالأمن والسلام والرفاهية، وعلميه بعض الألعاب الشعبية التي كانت سائدة في السنوات القائمة لكي يحافظ على تراث وطنه.
  • علقي ملصقات وأعلاماً صغيرة في أنحاء البيت واحرصي على أشعار وعبارات ردديها مع طفلك في اليوم الوطني السعودي وكذلك الأهازيج الشعبية التي يمكن أن تتغني بها معه، ويمكن المشاركة في الفعاليات الخارجية بمناسبة هذا اليوم السعيد.
  • حفزي طفلك على أن يكون مواطناً صالحاً عن طريق احترام قواعد الأمن والحفاظ على أنظمة السلامة في كل الأماكن المحيطة به سواء كانت خاصة أو عامة، وبيني لطفلك ومن خلال العديد من الأمثلة البسيطة وبعض الشواهد بأن تلك القوانين والأنظمة قد وُضعت للحفاظ على سلامة الناس ورعايتهم وضمان حقوقهم.