المشي أثناء النوم: هل هو اضطراب نفسي أم مشكلة صحية؟

المشي أثناء النوم يسبب صداعاً مزمناً- المصدر freepik
المشي أثناء النوم يسبب صداعاً مزمناً- المصدر freepik

بعض الأشخاص يصابون باضطرابات تجعلهم ينهضون من أسرتهم ويسيرون أثناء النوم؛ مثل المشي من دون وعي، قد تظنين أنها حالة غير واقعية تستخدمها الدراما فقط لأغراض التشويق، لكن الحقيقة أن حالة المشي أثناء النوم موجودة بالفعل، وهناك تساؤلات عديدة حول ما إذا كان المشي أثناء النوم مجرد حالة عابرة أو دلالة على اضطراب نفسي، وللإجابة عن هذا السؤال التقت "سيّدتي" الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي، لفهم حالة المشي أثناء النوم وأسبابها ومضاعفاتها، فكان الحوار الآتي:

إعداد: إيمان محمد

ما هو المشي أثناء النوم؟

يُعرف الدكتور فرويز المشي أثناء النوم، أو "السير النومي" بأنه عارض يرتبط بعدة أمراض أو حالات، مثلاً قد يكون المشي أثناء النوم اضطراباً ناتجاً عن الإجهاد الشديد، كما أنها حالة ترتبط باضطرابات كهرباء الدماغ، فضلاً على علاقة المشي أثناء النوم بالتوترات العصبية الشديدة.
تحديد المرض المسبب لعارض المشي أثناء النوم يتطلب تشخيص الحالة ومتابعة بقية الأعراض، إذا كان الشخص، على سبيل المثال، يعاني من المشي أثناء النوم والحركة بلا توقف خلال ساعات الاستيقاظ فقد يكون السبب هو الإصابة باضطراب فرط الحركة.

هل المشي أثناء النوم يُعتبر مرضاً نفسياً؟

الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي


المشي أثناء النوم ليس بالضرورة اضطراباً نفسياً بحد ذاته، لكنه يُصنف كأحد اضطرابات النوم الشائعة، التي ترتبط أحياناً بأسباب نفسية أو عصبية مثل الاكتئاب واضطرابات الأكل والتغييرات السلوكية أيضاً.
اقرئي أيضاً أعراض عرق النسا في الرجل اليمنى.. والعلاجات المتاحة

أسباب المشي أثناء النوم:

بحسب الدكتور جمال فرويز فإن هناك عدة أسباب وراء الإصابة بحالة المشي أثناء النوم، في ما يلي أكثرها شيوعاً:

اضطراب كهرباء الدماغ

قال فرويز إن أول ما ينتبه له الطبيب في حالة المشي أثناء النوم هي كهرباء الدماغ، فيجب على الفور إجراء اختبار للتأكد من حالة الموجات الكهربائية في الدماغ.

التوتر والضغط النفسي

يعتبر الإجهاد النفسي والتوتر من العوامل المحفزة للمشي أثناء النوم، حيث قد يجد العقل صعوبة في الاسترخاء الكامل خلال النوم.

اضطرابات النوم

من بين أسباب المشي أثناء النوم الإصابة باضطرابات النوم مثل الأرق أو انقطاع النفس أثناء النوم، وفي هذه الحالة يتم علاج السبب الأساسي ليختفي العارض.

الأدوية

بعض الأدوية قد تحمل آثاراً جانبية شديدة وخطيرة منها المشي أثناء النوم، لذلك عند الإصابة بهذه الحالة على الطبيب مراجعة الأدوية التي يحصل عليها المريض، وخاصة الأدوية المتعلقة بالجهاز العصبي مثل المهدئات أو مضادات الاكتئاب، التي قد تزيد من احتمال حدوث المشي أثناء النوم.

الوراثة

قال استشاري الطب النفسي إن العامل الوراثي في حالة الإصابة بالمشي أثناء النوم يعد أحد الأسباب، لكن بشكل محدود للغاية، من ثم إذا أصيب الشخص بهذه الحالة يجب الرجوع إلى التاريخ العائلي.

الصحة العقلية

ربط العديد من الدراسات بين القلق والتوتر والصدمات في مرحلة الطفولة واضطراب ما بعد الصدمة، وزيادة خطر السير أثناء النوم.

اضطرابات الغدة الدرقية

إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع نشاط الغدة الدرقية، فقد يكون المشي خلال النوم من بين الأعراض التي تشير للحالة، لكنه عارض غير شائع.

علاج المشي أثناء النوم

المشي أثناء النوم هو أحد الاضطرابات المرتبطة بكهرباء الدماغ- المصدر freepik


نوه الدكتور جمال فرويز إلى أن العلاج يتوقف على تحديد السبب أولاً، وأشار إلى ضرورة تحديد خطة العلاج وفقاً للسبب؛ ففي حال زيادة كهرباء الدماغ يصف الطبيب الأدوية التي تعمل على تعديلها في الدماغ، أما إذا كان السبب يعود إلى التوتر والقلق، فإن تقنيات الاسترخاء والأدوية ستركز على ذلك.
في ما يلي الطرق غير الدوائية لعلاج المشي أثناء النوم:

تقنيات الاسترخاء للحد من التوتر

كما سبق وذكرنا فإن التوتر والقلق والاضطراب النفسي قد يكونون السبب وراء المشي أثناء النوم، لذلك فإن تطبيق تقنيات الاسترخاء من شأنه علاج هذه الحالة.

تنظيم النوم

وهنا يشير الخبراء إلى جدول النوم والاستيقاظ، لأنه غالباً ما تحدث نوبات المشي أثناء النوم في توقيت يمكن التنبؤ به، عادةً خلال الساعات القليلة الأولى من النوم، من هنا يُصار إلى تحديد جدول للاستيقاظ يستهدف الأوقات المتوقعة لبدء نوبة المشي أثناء النوم.

مضاعفات المشي أثناء النوم

قال أستاذ الطب النفسي إن إهمال حالة المشي أثناء النوم قد تسبب مضاعفات خطيرة تتضمن التالي:

تطور حركات النوم

الشخص المعرض للمشي أثناء النوم إن لم يحصل على العلاج؛ فقد تتفاقم مشكلة المشي إلى حركات أكثر عدوانية، مما يعرضه ومن حوله للخطر.

ضعف التركيز

مع إهمال الحالة يتأثر الدماغ، ما يسبب انخفاض قدرات التركيز و الذاكرة، الأمر الذي يعيق استمرار حياة المريض على نحو طبيعي، كما قد تؤثر الحالة على أداء الدماغ بشكل عام.

صداع

ربما يلاحظ المريض الذي يعاني من المشي خلال النوم من مشكلة تكرار الصداع الشديد، وهو أحد المضاعفات المرتبطة بالدماغ، ولن تكون مسكنات الألم في هذه الحالة علاجاً فعالاً.

إصابات جسدية

المشي أثناء النوم قد يكون خطيراً، إذا قام الشخص بأفعال قد تؤدي به إلى إصابات جسدية، مثل الخروج من المنزل أو استخدام أدوات خطيرة، من المهم إبقاء الشخص المصاب، ضمن بيئة نوم آمنة لتجنّب الحوادث.


*ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.