أفكار في الديكور لتزيين المنازل الصغيرة باستخدام النباتات

غرفة جلوس مع نباتات وإكسسوارات
غرفة جلوس مؤثثة بأريكة رمادية وطاولة قهوة ونباتات وسجادة وإكسسوارات جميلة
تفرض النباتات الضخمة، ومنها النخيل، حضورها، في أي مساحة داخليّة، وهي تُغني الديكور، وتُضفي لمسةً جميلةً أينما تحلّ، إلّا أن هذا النوع من النباتات لا يُناسب الشقق، والمنازل الصغيرة. لكن، لحسن الحظ، هناك الكثير من الخيارات لنباتات داخلية صغيرة توفّر اللمسة الخضراء المناسبة، من دون أن تشغل مساحات كبيرة من غرف منزلك. لمساعدة القارئات على حسن اختيار النباتات لتزيين منازلهم الصغيرة، إليك 5 أنواع طبيعية منها، مع نصائح للعناية بها، ودعوة إلى إظهار الجوانب الإبداعية في شخصيات القارئات، من خلال حسن اختيار أحواض النباتات الصغيرة، وتنسيق أمكنة غير متوقّعة لها.

5 نباتات منزلية صغيرة

هل تمتلكين شقةً أو منزلًا صغيرًا، وترغبين في إضفاء بعض الحيويّة على مساحات غرفه الداخلية، لا سيما منطقة المعيشة، باستخدام النباتات المنزلية؟
هناك الكثير من الطرق الموفرة للمساحة، ما يسمح بإضافة نباتات الزينة إلى أصغر المنازل، مع ترتيب أمكنة لها على الطاولات، أو الرفوف، أو حتّى الجدران والأسقف، كما في حالة النباتات المعلقة. إليك 5 أنواع من النباتات الصغيرة، في الآتي.

النبات الهوائي لتزيين الرفوف

النبات الهوائي في إناء زجاجي
لا يحتاج هذا النوع من النباتات المنزلية إلى التربة للبقاء على قيد الحياة، ما يعني أنه لا يتطلّب حوضًا مملوءً بالتربة، بل مكانًا مُشمسًا، مع ضروره رشّه برذاذ الماء، من مرتين إلى ثلاث مرّات، في الأسبوع. يُفضّل وضع النبات الهوائي، على أحد الرفوف، الأمر الذي يعني أنه لن يشغل مساحة أرضية، وأنه مُناسب لـديكور المنزل الصغير.

الألوة فيرا لعلاج البشرة وتزيين المنزل

نبات الألوة فيرا موزع على سطح طاولة
ينتمي الألوة فيرا إلى عائلة النباتات العصارية، ما يعني أنه يستمتع بالشمس، ويُفضّل أن يحظى بتربة جافّة تماماً بين فترات الري. يُمكن زرع الألوة فيرا في أصيص صغير مُزوّد بخاصّية تصريف الماء، علمًا أن هذا النوع من النباتات مُفيد في ترطيب البشرة، ومُعالجة الحروق، إضافة إلى تزيين المنزل، مع ترتيب مكان للألوة فيرا على سطح الطاولة.

نبات الأنثوريوم يلون منزلك الصغير

نبات الأنثوريوم
يُضفي نبات الأنثوريوم لمسةً لونيةً زاهيةً على المساحات المنزلية الضيقة، من دون أن يشغل مساحةً كبيرة.ً أضيفي إلى ذلك، يتحمّل الأنثوريوم أنواع الضوء المختلفة، لكن هو ينمو بشكل أفضل، في الضوء الساطع غير المباشر، ويتألق عندما يتخذ من سطح الطاولة مكانًا له، ويزرع في أصيص صغير مُزوّد بخاصية تصريف الماء.

نبات الأسبيديسترا مقاوم للظروف المناخية

نبات الأسبيديسترا مقاوم، إذ هو يتحمّل ظروف الإضاءة، وأنواع التربة المختلفة. يمكن اختيار الأسبيديسترا، إذا كانت مالكة المنزل على استعداد للتخلي عن مساحة أرضية صغيرة، في مقابل الحصول على نبات معمّر. يخصص للأسبيديسترا أصيص صغير مزود بخاصية تصريف الماء، مع ترتيب مكان له لا يعرف أشعة الشمس المباشرة.

نبات الإشفيرية مناسب لتزيين المكتب المنزلي

نبات الإشفيرية

يُسمّى الإشفيرية أيضًا، بالرضبة، وهو أحد أنواع النباتات العصارية الأكثر شيوعاً، ومرغوب في إطار ديكور المكتب المنزلي، أو حتى المكتب في مقر العمل، وذلك لأنه صغير الحجم، وقليل التطلب لناحية العناية به. لكن، احذري عند اختيار هذا النوع من النباتات، لأن أحد الأسباب الشائعة لقضائه يتمثّل في الإفراط في الري. لذلك، احرصي على ترك تربة نباتاتك تجف تماماً قبل إعطائها أي ماء. يرتب مكان للإشفيرية على سطح الطاولة، في زاوية تعرف أشعة الشمس، بصورة جزئية أو كاملة. ويزرع في حوض صغير مزوّد بخاصية تصريف الماء،

نصائح في الديكور لحسن تنسيق النباتات في المنازل الصغيرة

غرفة جلوس مزينة بنباتات داخلية
تتعدّد النصائح المتعلقة بتنسيق النباتات في المنازل الصغيرة، بصورة لا تشغل فيها العناصر الطبيعية خضراء اللون مساحات كبيرة. في هذا الإطار، تشمل النصائح:
  • تعليق النباتات على السقف في غرفة الجلوس أو على أحد الجدران؛ مع مواكبة الموضة الدارجة في الديكور من خلال اختيار حامل للنباتات من فنّ المكرمية، وذلك لإضفاء لمسة شخصية. تشمل النباتات المتسلقة الرائعة: البوثوس، ونبات العنكبوت، واللبلاب الإنجليزي، وهي سهلة في العناية بها، وتضيف لمسة مميزة إلى ديكورات المنازل الصغيرة، مع ضرورة ريها بانتظام، إذ تميل النباتات المعلقة إلى الجفاف بشكل أسرع، مُقارنة بتلك الموزعة على الأسطح المستوية.
  • حسن اختيار الأحواض للنباتات الصغيرة: تتعدّد الأحواض اللافتة للانتباه من خلال تصاميمها، في الأسواق، فهناك الزجاجية منها، والبلاستيكية، والسيراميكية، والخرسانية، والخشبية، إضافة إلى تلك المعاد تدويرها. عند اختيار الأوعية النباتات، ضعي في اعتبارك حجوم الأخيرة، وأشكالها، فقد يتطلب بعض النباتات أواني أعمق لاستيعاب جذوره، بينما قد ينمو البعض الآخر بشكل جيد في أطباق ضحلة. إضافة إلى ذلك، تأكدي من أن الحوض يحتوي على فتحات تصريف لمنع تراكم الماء، والتسبب بتعفن جذور النباتات. إشارة إلى أن أحواض النباتات تُبيّن عن ذوقك.
    أحواض خرسانية مستديرة ملونة تحمل نباتات الصبار موزعة على رف خشبي أبيض بالقرب من النافذة
  • نباتات منسجمة مع ديكورات المنازل الصغيرة: هناك نصيحة أخرى مُهمّة، يجب مراعاتها عند اختيار النباتات للمنزل الصغير، وهو مدى ملاءمتها لديكورات الأخير. مثلًا: للديكور ذي الأسلوب المينيماليست أو البسيط، يناسب نبات الهواء، أو أي من النباتات العصارية. وللديكور البوهيمي، نبات مونستيرا المورق مناسب، أو نبات العنكبوت المعلق.