الملكة ماكسيما والأميرة أماليا تتألقان بمجوهرات عريقة من خزينة التاج الهولندي... ما قصتها؟

الملك وليم ألكسندر ملك هولندا وزوجته الملكة ماكسيما وابنتها الأميرة كاترينا أماليا (مصدر الصورة:  Patrick van Katwijk/Getty Images)
الملك وليم ألكسندر ملك هولندا وزوجته الملكة ماكسيما وابنتها الأميرة كاترينا أماليا (مصدر الصورة: Patrick van Katwijk/Getty Images)

أقام الملك وليم ألكسندر ملك هولندا وعقيلته الملكة ماكسيما حفل عشاء في قصر نوردينده في لاهاي لمجلس الدولة، وكانت برفقتهما الأميرة كاترينا أماليا ولية العهد؛ ورغم أن المناسبة لم تفرض ارتداء تيجان ملكية، إلا أننا تمكنا من رؤية بعض المجوهرات الفاخرة التي تعتبر جزءاً من المجوهرات الملكية التي ترتديها ملكات وأميرات هولندا.
وتضم خزانة مجوهرات التاج الهولندي مجموعة مميزة من قطع المجوهرات الفاخرة ذات التصميم البديع، وفي حفل الاستقبال هذا تسنت لنا رؤية بعض القطع ذات التاريخ المميز، حيث ارتدت الملكة ماكسيما مجوهرات من طقم الأكوامارين الذي كان للملكة جوليانا، بينما اختارت ابنتها عقد تريليس Trellis المرصع بالألماس والذي كان للملكة فيلهلمينا ملكة هولندا، ولكل قطعة مجوهرات اختارتها الملكة وابنتها قصة وتاريخ يؤكد على عراقتها وارتباطها بمملكة هولندا وملكاتها في الماضي.

طقم الأكوامارين

Embed from Getty Images


نبدأ مع الملكة ماكسيما التي اختارت قطع مجوهرات من طقم الأكوامارين لتكمل بها أناقة فستانها البديع من فالنتينو Valentino بلونه الأزرق الفاتح، فارتدت عقداً وأقراطاً مرصعة بأحجار الأكوامارين الجميلة.
العقد الذي ارتدته الملكة ماكسيما هو جزء من مجموعة مجوهرات من الأكوامارين ذات القطع المتشابهة جمعت معاً لتصبح طقماً متكاملاً من قبل الملكة جوليانا ملكة هولندا، التي بدأت بجمع هذه القطع في عام 1927 في يوم ميلادها الثامن عشر، حيث تلقت تاجاً مرصعاً بالأكوامارين والألماس من والديها، كما تلقت أيضاً عقداً بديع التصميم هدية من جدتها الملكة إيما.
العقد يحمل نمط الأرت ديكو، ويمكن ارتداؤه بعدة أطوال، وهو مؤلف من أحجار أكوامارين كبيرة الحجم تتقاطع بينها أحجار ألماس رصفت بأشكال زهور ناعمة تربطها جميعاً سلسلة مؤلفة من 3 صفوف ألماس، وعندما يتم ارتداء العقد قصيراً يمكن جمع الجزء الذي اقتطع منه ليصبح سواراً متطابقاً يكمل الإطلالة.
الملكة ماكسيما ارتدت أيضاً أقراطاً مرصعة بالأكوامارين كانت هدية تلقتها الملكة جوليانا لمناسبة زواجها في عام 1937، وهي أقراط متدلية مرصعة بالألماس تتدلى منها أحجار أكوامارين تتطابق بشكل مثالي مع قطع أحجار الأكوامارين في التاج الملكي الذي تلقته الملكة جوليانا عندما احتفلت بيوم ميلادها الثامن عشر.
الملفت أن أحجار الأكوامارين يمكن إزالتها وإضافتها على مجموعة كبيرة من الأقراط في الخزانة الملكية، ومنذ ذلك التاريخ اكتملت قطع طقم الأكوامارين ليصبح أحد أطقم المجوهرات الفاخرة التي تشكل جزءاً من مجوهرات التاج الهولندي.
يمكنك أيضاً متابعة لمناسبة يوم ميلادها: أبرز التيجان الملكية التي ارتدتها الأميرة فيكتوريا ولية عهد السويد

عقد Trellis المرصع بالألماس

Embed from Getty Images


الأميرة كاترينا أماليا ولية عهد هولندا اختارت قطع مجوهرات تاريخية أخرى من خزانة مجوهرات التاج الهولندي، حيث لجأت إلى عقد Trellis المرصع بالألماس، وهو عقد بديع يعود تاريخه إلى العام 1900، وأكملت الأميرة كاترينا أماليا إطلالتها بأقراط متدلية مرصعة بالألماس يمكن تبديل الأحجار المتدلية منها؛ وكان سبق وارتدتها والدتها مع أحجار الياقوت.
العقد الذي ارتدته الأميرة كاترينا أماليا يصنف بحسب الخبراء، على أنه تحفة فنية في تصميم المجوهرات الدقيقة، حيث إنه يحتوي على حوالي 100 حجر ألماس مثبت على قاعدة رفيعة من البلاتين بتصميم شبكي، ويمكن استبدال أكبر أحجار الألماس فيه بأحجار كريمة أخرى بما في ذلك الياقوت الأزرق واللؤلؤ والياقوت الأحمر ما يجعله عقداً شديد التنوع.
وبحسب الخبراء؛ فإن هذا العقد تم صنعه بواسطة "Koch" وهي دار مجوهرات ألمانية، كانت تستخدم بشكل متكرر هذه التصاميم المتشابكة الدقيقة في قطعها.
كان هذا العقد هدية زفاف للملكة فيلهلمينا ملكة هولندا من والدتها الملكة إيما عندما تزوجت في عام 1901، لكن الملكة فيلهلمينا لم ترتد العقد في يوم زفافها، وإن كانت ارتدته في عدة مناسبات فيما بعد بسبب جماله ورقته وكونه يناسب الكثير من الإطلالات، والملفت في تصميم العقد أنه يمكن أن يتم إضافة قلادات متدلية إليه لتغيير شكله حسب الرغبة.
يمكنك أيضاً قراءة لمناسبة ذكرى ميلادها.. تاجان فقط ارتدتهما الأميرة بياتريس حفيدة الملكة إليزابيث، ما قصتهما؟