ما هي الطريقة الصحيحة لتلميع الرخام الطبيعي الأسود؟

غرفة معيشة ذات أرضية مبلطة بالرخام الأسود
غرفة معيشة مبلطة أرضيتها بالرخام الأسود

الرخام، هو حجر مُستخدم، بصورة شائعة، في صنع أسطح العمل، والطاولات، والأرضيات والمواقد... يُضفي الرخام جمالًا طبيعيًّا على منزلك، لكن هو يتطلّب عنايةً خاصّةً، حتى لا يتلف، أو يتبقّع، أو يبهت، علمًا أن سطح الرخام، مسامي، ما يرفع من إمكانية تلفه، أو بهتانه. لذلك، يتكرّر السؤال عن كيفية تلميع الرخام الطبيعي، وجعله يبدو بمظهر حسن مرة أخرى؟
في السطور الآتية، نصائح مفيدة لكل ربة منزل، متعلقة بتلميع الرخام الأسود، وجعله يستعيد رونقه مرة أخرى.

خطوات متبعة في تلميع الرخام الأسود

سطح رخام أسود جذّاب

يُمكن أن يُساعد تلميع أسطح العمل، والأرضيات، المُنفذة بالرخام الطبيعي الأسود، في جعل الأخيرة تستعيد مظهرها الجميل. في هذا الإطار، الخطوات الآتية مسهّلة للمهمّة:

  1. قبل تلميع الرخام، يجب التأكد من أن سطح الأخير نظيف، وخالٍ من الغبار، والأوساخ، وأي بقع. في العموم، يتطلّب تنظيف الرخام الدقة، وذلك لضمان عدم إتلاف السطح، أو تلطيخه، أي استخدام فوطة مصنوعة من القماش، ناعمة، أو إسفنجة، ومُنظف مُحايد لناحية الحموضة مُصمّم خصّيصًا للرخام، وماء دافئ، وفوطة جافة. في هذا الإطار، ابدأي بإزالة أي أوساخ أو غبار من سطح الرخام، باستخدام فوطة ناعمة، ثم امزجي كمية صغيرة من منظف الرخام الخاصّ، بماء دافئ. وقبل تنظيف سطح الرخام، يُنصح باختبار محلول التنظيف في منطقة صغيرة غير ظاهرة للتأكد من أنه لا يتسبب بأي تغير في اللون الأسود أو تلف. بعد ذلك، تغمس إسفنجة في محلول التنظيف، مع عصر السائل الزائد، فتمسح أسطح الرخام، برفق، أي عن طريق الضغط الخفيف، وأداء حركات دائرية لتجنب خدش الرخام. يُشطف الرخام، بماء نظيف، فيجفف.
  2. لتلميع الرخام، يُطبّق كمّ ضئيل من الملمع على سطح الرخام، فتستخدم فوطة قماش ناعمة أو وسادة، في الفرك، مع اتباع حركات دائرية، وذلك للوصول إلى اللمعان المطلوب، علمًا أن الرخام الباهت يحتاج إلى تكرار الخطوات.
  3. بعد التلميع، تستخدم فوطة، مصنوعة من القماش، نظيفة، ورطبة لإزالة أي بقايا أو ملمع زائد عن الأسطح.
  4. من الضرورة إيداع الأسطح الرخام، حتى تجف تمامًا، قبل السير عليها، في حال الأرضيات، أو الاستخدام في حال أسطح العمل.
  5. لمنع بهتان لون الرخام، يمسح الحجر فور انسكاب أي مادة عليه، علمًا أن المواد الحمضية أو الزيتية تحمل أعلى المخاطر، لذا هي تتطلب التنظيف على الفور.
  6. ستحتاج غالبية الأسطح الرخام إلى تطبيق مادة مانعة للتسرب عليها، وذلك كل 6 أشهر، للحماية. لذلك، بعد تنظيف الأسطح، وتجفيفها بصورة تامة، يصحّ صبّ مادة مانعة للتسرب بالتساوي على كل سطح، مع التوزيع بوساطة فوطة نظيفة مصنوعة من القماش. ثم، تستخدم فوطة منفصلة نظيفة وجافة، لإزالة أي فائض.

عوامل مسؤولة عن فقدان الرخام الأسود بريقه

يمكن أن يفقد الرخام الأسود بريقه بسبب عوامل مختلفة، بما في ذلك التآكل الطبيعي، وتراكم الأوساخ والأتربة، مع مرور الوقت، وحركة الأقدام، وتحريك الأثاث، ما يحدث خدوشًا مجهرية على الأسطح المصنوعة من المادة الطبيعية المذكورة. تؤدي الخدوش إلى تشتيت الضوء، وإعطاء مظهر باهت للخامة.
من جهة ثانية، قد يبهت الرخام، والأخير حجر أساسه الكالسيوم، عند تطبيق منظفات حمضية، مثل: عصير الليمون أو الخل الأبيض المقطر أو بعض منتجات التنظيف الأخرى الكاشطة أو المحاليل الحمضية، أو حتى فرك الحجر المذكور، باستخدام وسائد التنظيف الخشنة، التي يمكن أن يؤدي إلى تآكل الأسطح، وفقدانها اللمعان. من المهم أيضًا ملاحظة أن الرطوبة الزائدة تتسبب بفقدان الرخام لمعانه، إذ يمكن أن يتسرب الماء إلى السطح المسامي للرخام، ما يؤدي إلى تغير اللون أو تكوين رواسب معدنية. لذلك، من الضرورة تنظيف الرخام بشكل صحيح، كما أسلفنا.