بروشات على شكل زهور زينت الملكات والأميرات... تاريخ وعراقة تأسر القلوب

الملكة كاميلا ترتدي بروشين من الذهب مرصعين بأحجار الياقوت الأزرق
الملكة كاميلا Queen Camilla ترتدي بروشين على شكل زهرتين (مصدر الصورة: JUSTIN TALLIS / POOL / AFP)

الزهور تضفي نفحة من الرومانسية على أي إطلالة؛ فكيف إذا أتت على شكل بروشات مرصعة بالألماس تزين الملابس وتضفي الكثير من الرقة والفخامة على الإطلالة؟
من أجل ذلك نرى أن الكثير من الملكات والأميرات حول العالم يملكن بروشات على شكل زهور مرصعة بالألماس يلجأن إليها؛ من أجل إضفاء لمسة أنثوية فاخرة على إطلالاتهن في المناسبات المختلفة، بعض هذه البروشات يملك تاريخاً عريقاً وبعضها الآخر جديد نسبياً، وفيما يلي نستعرض أبرز هذه البروشات وتاريخ كل منها.

الملكة ماكسيما: بروش الألماس والأوبال


في عام 2023 زارت الملكة ماكسيما برفقة زوجها الملك ويليم ألكسندر، دولة بلجيكا، وظهرت خلال هذه الزيارة وهي ترتدي لأول مرة بروش الزهرة المرصع بأحجار الأوبال، هذا البروش هو بروش قديم، كانت الملكة بياتركيس والدة الملك ويليم ألكسندر ارتدته لآخر مرة قبل تنحيها عن العرش في 2013.
يعود تاريخ البروش إلى نهاية القرن التاسع عشر، ويأتي تصميمه مرصعاً بأحجار الألماس والأوبال ويتوسطه حجر ياقوت أحمر صغير، كما أنه يحمل توقيع دار شورمان Schurmann للمجوهرات التي صنعته للملكة إيما الجدة الكبرى للملك ويليم ألكسندر.
يذكر أن أكثر ملكة اشتهرت بارتداء هذا البروش كانت الملكة جوليانا جدة الملك الحالي؛ خاصة في نهاية فترة حكمها؛ حيث كانت ترتديه كثيراً في سبعينيات القرن الماضي.
وقد أعادت الملكة ماكسيما ارتداء البروش خلال الزيارة الرسمية التي قامت بها برفقة الملك ويليم ألكسندر إلى أميركا مؤخراً.

الملكة كاميلا: بروشان من الزهور من الذهب والياقوت الأزرق

Embed from Getty Images


في 29 مارس 2024، فاجأت الملكة كاميلا زوجة الملك تشارلز الثالث ملك بريطانيا الصحف والمتابعين بارتدائها لأول مرة بروشين بتصميم ورورد من الذهب الأصفر يبدوان وكأنهما منحوتان، وقد زينهما في المنتصف أحجار الياقوت الأزرق.
كان هذان البروشان ضمن مجموعة الملكة إليزابيث الثانية الراحلة، فيما اعتبره المراقبون لفتة تكريم من الملكة كاميلا لحماتها الراحلة.
بحسب الخبراء؛ رصع البروشان بأحجار من الياقوت الأزرق قطع وسادة يتوسطها حجر ألماس، وقد تم شراؤهما بشكل منفصل في عامي 1942 و1945 من قبل الملك جورج والملكة الأم.
وارتدت الملكة إليزابيث الثانية الراحلة البروشين خلال جولتها الأولى المنفردة إلى كندا عام 1951، وتزينت بهما في عدة مناسبات فيما بعد.
يمكنك أيضاً قراءة يعود للملكة ماري.. قصة البروش التاريخي الذي ارتدته الملكة كاميلا في أسكتلندا

الملكة سيلفيا: بروش الزهور الناعمة

Embed from Getty Images


في عام 2021، ألقت الملكة سيلفيا زوجة الملك كارل غوستاف ملك السويد كلمة خلال زيارة رسمية قامت بها الملكة ليتيزيا ملكة إسبانيا إلى السويد، وقد تألقت ببدلة من التويد الأزرق زينت ياقة الجاكيت الخاصة بها ببروش بديع التصميم، على شكل باقة مؤلفة من 3 زهور نحتت بتلاتها وأوراقها بدقة، فيما رصع قلب الزهور بواسطة 3 أحجار ألماس صغيرة وفي مركز كل زهرة تألق حجر ياقوت أزرق ناعم فبدت كتحفة فنية صغيرة.

Embed from Getty Images

الملكة ليتيزيا: بروش زهرة داليا المرصع بالألماس


هذا البروش الذي يأتي على شكل زهرة هو جزء من مجموعة الملكة صوفيا والدة الملك فيليبي ملك إسبانيا، وقد ارتدته الملكة ليتيزيا مرتين، المرة الأولى في عام 2007 عندما كانت لا تزال أميرة أستوريا والمرة الثانية كانت في عام 2019 للمشاركة في حفل نظام الرباط Order of the Garter في بريطانيا.
صمم البروش على شكل زهرة كبيرة يرجح أنها زهرة داليا، رصفت بالكامل بأحجار الألماس البراق، ويعتقد المراقبون أنه قدم كهدية زفاف للملكة صوفيا احتفالاً بزواجها من الملك خوان كارلوس.

الملكة إليزابيث الثانية: بروش الكركديه الأسترالي

Embed from Getty Images


هذا البروش الذي يتميز بتصميم بديع هو جزء من مجوهرات الملكة الأم الراحلة، أهداه لها شعب أستراليا في خمسينيات القرن الماضي.
البروش يأتي على شكل زهرتين متشابكتين من زهور الكركديه، وقد تم صنعه من قبل الصائغ و. ج لافير W.J. Laver من دار كولينز Collins في عام 1958 قبيل زيارة الملكة الأم إلى أستراليا، وقد رصع بالكامل بأحجار الألماس فيما أتى قلب الزهور مرصعاً بأحجار الياقوت الأحمر.
أحبته الملكة الأم كثيراً وارتدته في أكثر من مناسبة، لترثه بعد وفاتها ابنتها الملكة إليزابيث الثانية التي لم تبدأ في ارتدائه إلا بعد 4 سنوات من وفاة والدتها؛ وكان ذلك للاحتفال بتخرج الأمير ويليام في كلية ساندهيرست الحربية في عام 2006، وقد ارتدته مؤخراً الملكة كاميلا التي صارت ترتدي الكثير من مجوهرات حماتها الراحلة كنوع من اللفتات التكريمية لإبقاء ذكراها حية.

كيت ميدلتون: بروش اللؤلؤ والألماس

Embed from Getty Images


تم ارتداء بروش اللؤلؤ والألماس الذي يعد من ضمن مجوهرات الملكة إليزابيث الثانية الراحلة، من قبل كيت ميدلتون أميرة ويلز عندما كانت لا تزال دوقة كامبريدج أثناء زيارتها إلى بلجيكا برفقة الأمير ويليام لإحياء ذكرى مئوية معركة باسينديل.
يتميز هذا البروش بأنه مرصع بثلاثة أحجار من اللؤلؤ تتربع فوق ورقة مرصعة بالألماس؛ ما يجعله يأخذ شكل زهرة، وبحسب خزانة المجوهرات البريطانية فإن تاريخه غير معروف لكن أول مرة ارتدته فيه الملكة إليزابيث الثانية كانت خلال زيارة رسمية إلى جنوب كوريا عام 1999.
اقرئي أيضاً اللؤلؤ.. حجر الملوك يزين مجوهراتهم الفاخرة على مر العصور