نبات البامبو يجلب اللون الأخضر الجميل لمنزلك ويزين غرفه

نبات البامبو
نبات البامبو الأخضر(الصورة من unsplash)
ينبض نبات البامبو، أخضر اللون، بالحياة، ويسهل إنماؤه؛ هو ينتمي إلى الفصيلة الزنبقية، وقد ينمو ليبلغ ارتفاعه أكثر من 3 أقدام. يُمكن العثور عليه في المنازل، في أنحاء العالم، إضافة إلى المكاتب، والمباني. يرجع نبات البامبو الأصلي إلى وسط إفريقيا، على الرغم من أنه استُخدم في الصين كنبات دالّ على الحظّ السعيد، في إطار فلسفة فنغ شوي، وذلك لأكثر من 5000 عام.

معلومات عامة حول نبات البامبو

سيقان البامبو
في الثقافة الصينيّة القديمة، يتبادل الناس، ولا سيّما الأصدقاء، نبات البامبو، كهدية تعني الحظّ السعيد، إذ يرمز البامبو أو الخيزران إلى السعادة، والثروة، وطول العمر. إضافة إلى ذلك، لكل تنسيق من البامبو، عدد محدد من السيقان. وفي الثقافة الصينية، يبدو أن لكل رقم معنى؛ السيقان الثلاثة عبارة عن الحظ والثروة وطول العمر، والستة مرادفة للرخاء، والظروف المواتية، والعشرة للاكتمال، والمثاليّة...
في الاستخدام التقليدي، يُجسّد هذا النبات العناصر الخمسة في فنغ شوي (فن صيني قديم لترتيب المباني، والأشياء، والمساحة، في البيئة بغية تحقيق الانسجام والتوازن): الماء، والأرض، والخشب، والنار (في العادة، هناك شريط أحمر يُربط تقليديًّا بالنبات)، والمعادن (عملة معدنية غالبًا ما تكون متصلة بالشريط).
مع اعتقاد البعض بذلك، يكثر الطلب على شراء نبات البامبو لـتزيين المنزل، ولو أن النبات المذكور قد يحل في إطار ديكور المنزل، من دون أي سبب غير تجميل الديكور.

مناطق منزلية مرشحة لاستقبال نبات البامبو

مزهرية محملة بساق البامبو تتوسط طاولة الطعام (الصورة من pexels)
في السطور الآتية، أفكار حول نبات البامبو، والأمكنة المرشحة لاستقباله، في المنزل.
  • غرفة المعيشة: بجوار الباب، مباشرة، يوزّع أصيص مُحتو على نبات البامبو الحلزوني ذي السيقان المتعددة، أو على سطح طاولة القهوة، أو بجانب النافذة، أو حتى في زاوية الغرفة، وذلك لإضفاء لمسة من النقاء.
  • المطبخ: تبدو رفوف المطبخ أمكنة مُرشّحة لحمل نبات البامبو، فإضافة الأخير إلى المطبخ فكرة جميلة، خصوصًا أن النباتات الداخلية مُنقية للهواء، في العموم.
    مزهريتان محملتان بساقين من البامبو، مع أوان بها نباتات، في الحمّام
  • الحمّام: تشمل المناطق الأكثر تطورًا لوضع نبات الخيزران؛ المغسلة، علمًا أن إضافة نبات داخلي أخضر جميل إليها، يخلق شعورًا بالهدوء، ويُنقّي الهواء، في الوقت نفسه.
  • غرفة النوم: على طاولة السرير، من المُمكن اختيار مزهرية محملة بسيقان الخيزران، مع التفتيش على إحدى المزهريات، حتى تقوم بدور الاكسسوار المميز. وعلى الجدار أيضًا، يُضيف النبات المذكور، اللون الأخضر، والجاذبيّة. وبالقرب من النافذة، يحلّ النبات. هناك، تنكسر أشعة الضوء لإنشاء طبعة رائعة من ضوء الشمس على جدران غرفتك. من جهة ثانية، يمكن إيجاد مكان للبامبو، بجوار خزانة الملابس.

طرق العناية بنبات البامبو

نبات البامبو مزروع في التربة
العناية بنبات البامبو، بسيطة للغاية، ويمكن لأي شخص، حتى الذي لا يمتلك معرفة مُسبّقة بالنباتات، القيام بها. في هذا الإطار، يصح اتباع النقاط الآتية:
  • نبات البامبو المزروع في التربة، يحتاج إلى الري، بصورة يوميّة.
  • نبات البامبو الموضوع في مزهرية محتوية على الماء، يتطلّب أن لا يزيد الأخير عن بوصة واحدة، في كلّ الأوقات.
  • يُفضّل استخدام الماء المُقطّر للري، ولكن ماء الصنبور يعمل أيضًا.
  • يجدر الحذر من الإفراط في ري النبات، ومن المواد الكيميائية في الماء، إذ قد يقود ذلك إلى تحوّل أوراق الخيزران (أو السيقان) الخضراء إلى اللون الأصفر. يحدث ذلك أيضًا، نتيجة التعرّض لقدر كبير من الضوء المباشر، وتغيّرات في درجات الحرارة، أو الإفراط في التسميد. أضيفي إلى ذلك، قد تكون الأوراق الذابلة علامة على خطأ في الري، أو درجة الحرارة، أو الإضاءة.
  • لا يحتاج البامبو إلى مكان يتعرضّ لأشعة الشمس المُباشرة، فهو يُفضّل ضوء الشمس الساطع غير المباشر. يعني ما تقدم أن البامبو، سوف يزدهر حتى في الحمّام، الذي لا يتضمّن نافذة. يجب الاحتفاظ بالبامبو، في حرارة تتراوح بين 60 و80 درجة فهرنهايت.