4 إصدارات حديثة بمعرض الرياض عن عام الإبل 2024 .. إليكم أبرز محاورها

عام الإبل بمعرض الكتاب
4 إصدارات حديثة بمعرض الرياض عن عام الإبل 2024 (الصورة من واس)

تشارك دار "أهوى" المتخصصة في التاريخ السعودي وجزيرة العرب في "معرض الرياض الدولي للكتاب 2024"، وتفردت بمنشوراتها الحديثة للعام الحالي، بـ 4 إصدارات خاصة بعام الإبل وما يحمله من معانٍ ثقافية وحضارية للجزيرة العربية بشكل عام وللمملكة بشكل خاص.

إصدارات عام الإبل

تناولت الإصدارات التي تأتي تزامناً مع عام الإبل 2024 العديد من الجوانب للإبل وقيمتها الثقافية، إذ حمل العنوان الأول "كتاب الإبل: من السفر السابع في كتاب المخصص"، وجاء الثاني بعنوان: مسائل الجوار والحماية: عند البادية في الجزيرة العربية"، أما الثالث فجاء تحت عنوان "أرجوزة أبي النجم العجلي في وصف الإبل"، فيما حمل الإصدار الأخير عنوان "همس الأخفاف: من أساطير الإبل وحكاياتها في الثقافة العربية".

وتتضمن الدار العديد من الإصدارات التي تتناول ثقافة الصحراء، والإرث العربي المتأصل منذ فجر التاريخ، إسهامًا في توثيق ونقل الهوية الأصيلة للمملكة واستعراض جماليات ثقافاتها، ومن بينها كتاب "يوميات الدبدبة: أول مذكرات يومية في حروب الملك عبدالعزيز لتوحيد المملكة العربية السعودية"، وكتاب "رحلات الملك عبدالعزيز بين نجد والحجاز"، وكتاب بدويات وحضريات: قبسات من ثقافة الصحراء العربية؛ وغيرها من الكتب الثرية.

يذكر أن الدار تأسست في أواخر عام 2019م، وقد استلهمت اسمها من دارة أهوى، إحدى دارات العرب الشهيرة التي حفلت بأخبارها كتب البلدان، وتردد اسمها على ألسنة الشعراء، ومنهم الراعي النميري، القائل: تهانفت واستبكاك رسم المنازل.. بدارة أهوى أو بسفوة حائل.

في سياق متصل: عام الإبل 2024: تعريف بالتاريخ والثقافة السعودية

الاحتفاء بعام الإبل

كما سيحتفي معرض الرياض الدولي للكتاب هذا العام بعام الإبل، من خلال ندوة "الاحتفاء بالإبل في الشعر العربي الفصيح والشعبي"، وندوة "وصف الناقة في معلقة طرفة بن العبد"، وجلسات تناقش "الإبل ودورها في التاريخ والثقافة العربية"، و"حديث الإبل" بمشاركة نخبة من المهتمين بتربيتها.
ويستضيف المعرض كوكبة من الشخصيات الأدبية والفنية ورواد الثقافة من المنطقة والعالم، كما يخصص فعاليات ثقافية وترفيهية متنوعة للأطفال في منطقة الطفل، وركن خاص لعرض أعمال المؤلفين السعوديين، ومنصات لتوقيع الكتب التي تتيح للجمهور لقاء مؤلفيهم المفضلين لتوقيع أحدث إصداراتهم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على إكس