وفاة النجم كريس كريستوفرسون عن عمرٍ يناهز 88 عاماً

كريس كريستوفرسون في قاعة رايمان في ناشفيل، تينيسي (Kris Kristofferson at Ryman Auditorium in Nashville, Tennessee). مصدر الصورة: Rick Diamond/Getty Images/AFP
كريس كريستوفرسون في قاعة رايمان في ناشفيل، تينيسي (Kris Kristofferson at Ryman Auditorium in Nashville, Tennessee). مصدر الصورة: Rick Diamond/Getty Images/AFP

توفي الممثل والمغني وكاتب الأغاني الريفي الشهير كريس كريستوفرسون، المعروف بأدائه في فيلم A Star is Born، والحاصل على جائزة غولدن غلوب، وذلك يوم السبت 28 سبتمبر عن عمرٍ يناهز 88 عاماً، بحسب ما أعلنه المتحدث عن النجم الراحل، بالإضافة لبيان عائلته.

بيان وفاة كريس كريستوفرسون

قال المتحدث باسم النجم إنه كان محاطاً بالعائلة عندما توفي "بسلام" في منزله في ماوي يوم السبت 28 سبتمبر. وقالت عائلته في بيان مشترك مع مجلة People: "بقلوبٍ ثقيلة نشارك خبر وفاة الزوج، الوالد، والجد، كريس كريستوفرسون، بسلامٍ يوم السبت 28 سبتمبر في المنزل. نحن جميعاً محظوظون بوقتنا معه. شكراً لكم على حبكم له طوال هذه السنوات العديدة، وعندما ترون قوس قزح؛ فاعلموا أنه يبتسم لنا جميعاً".

نبذة عن النجم الراحل.. نشأته ومسيرته الفنية

وُلِد النجم الراحل كريس كريستوفرسون في 22 يونيو عام 1936، في براونزفيل بولاية تكساس. بدأ حبه لموسيقى الريف في سن مبكرة. كتب أغنيته الأولى "أكره وجهك القبيح" عندما كان يبلغ من العمر 11 عاماً فقط.

وفقاً لموقعه الرسمي على الإنترنت، نُشرت قصتان قصيرتان لكريستوفرسون- "Gone Are the Days" و"The Rock"- في مجلة Atlantic Monthly في سن 18 عاماً. في عام 1954، التحق بكلية بومونا في كاليفورنيا، حيث لعب كرة القدم، وتوج بلقب ملاكم القفازات الذهبية، وعمل محرراً رياضياً لصحيفة الكلية. وقد أدت مهاراته الرياضية وإنجازاته الأكاديمية إلى ظهوره على غلاف مجلة Sports Illustrated "Faces in the Crowd" خلال سنته الأخيرة في عام 1958. وبعد تخرجه بدرجة البكالوريوس في الكتابة الإبداعية في جامعة بومونا، حصل على منحة رودس ودرجة الماجستير في الأدب الإنجليزي من كلية ميرتون بجامعة أكسفورد في عام 1960.

وكما ذكرت إدارة شؤون المحاربين القدامى الأمريكية، انضم كريستوفرسون إلى الجيش الأمريكي، بناءً على طلب والده، وفي غضون خمس سنوات؛ أصبح طيار مروحيات، ووصل إلى رتبة نقيب. أثناء خدمته في ألمانيا الغربية في أوائل الستينيات، واصل كتابة الأغاني وشكّل فرقة مع جنود آخرين.

بعد الانتهاء من خدمته في ألمانيا، كانت بدايته الحقيقية للانطلاق في عالم الموسيقى، حيث عُرضت عليه وظيفة تدريس اللغة الإنجليزية في أكاديمية ويست بوينت العسكرية، الأمر الذي أعاد له شغفه بالموسيقى وأدى إلى استقالته من الجيش في عام 1965، ليبدأ في كتابة العديد من الأغاني، منها: "For the Good Times"، "Sunday Mornin' Comin' Down"، و"For the Good Times".

واستمر في إبداعاته حتى انطلاقته الكبرى مع دوره الذي تحول إلى نجم الروك المدمر للذات جون نورمان هوارد في إعادة إنتاج فيلم A Star Is Born عام 1976، وشاركته البطولة باربرا سترايساند في دور إستر هوفمان، وحصل كريستوفرسون على جائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل عام 1977، كما اشتهر بأدائه لدور ويسلر في ثلاثية Blade أمام ويسلي سنايبس. ولم يبتعد كريستوفرسون عن الموسيقى، بل شكَّل فرقة سوبر كانتري مع كاش وويلون جينينجز وويلي نيلسون تسمى The Highwaymen.
للمزيد من الأخبار وفاة الفنانة العالمية ماغي سميث.. تعرفوا إلى مسيرتها الفنية

التكريمات والجوائز في حياة كريس كريستوفرسون

حصد كريستوفرسون العديد من الجوائز والأوسمة على مدار مسيرته المهنية التي استمرت عقوداً من الزمان، بما في ذلك ثلاث جوائز غرامي، وتكريم الإنجاز مدى الحياة من أكاديمية التسجيل في عام 2014، كما حصل على ترشيح لجائزة الأوسكار في عام 1985 لأفضل أغنية أصلية لفيلم Songwriter، حيث قام بالبطولة إلى جانب عضو الفرقة نيلسون. في عام 2004، تم إدخاله إلى قاعة مشاهير موسيقى الريف.
إليكِ هذا الخبر وفاة تيتو جاكسون شقيق مايكل جاكسون عن عمرٍ يناهز الـ 70 عاماً

التوقف واعتزال الموسيقى

بعد إصدار ألبومه الأستوديو الأخير، The Cedar Creek Sessions، في عام 2016، أعلن أيقونة الريف رسمياً اعتزاله الموسيقى في عام 2021.

وبرحيل كريستوفرسون، يكون قد ترك خلفه زوجته ليزا وثمانية أبناء وسبعة أحفاد.

كان متزوجاً سابقاً من فرانسيس بير، وأنجب منها ابنته تريسي في عام 1962، وابنه كريس في عام 1968. وأنجب هو وكوليدج ابنتهما كيسي في عام 1974. وهو أيضاً والد لخمسة أبناء من ليزا، وهم: جيسي (1983)، جودي (1985)، جون (1988)، كيلي ماري (1990)، بليك (1994).

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»