أسباب اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط عند الأطفال

أسباب فرط الحركة ونقص الانتباه
عندما يميل الطفل للتصرُّف باندفاع، ويعاني من مشكلات في ترتيب الأولويات، وضعف مهارات إدارة الوقت، إضافة لضعف التركيز على مهمة محدَّدة، وصعوبة القيام بمهام متعدِّدة، كلها أعراض إلى جانب أخرى مثل الحركة الدائمة، هنا تتساءلين هل طفلي مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟ ليس هناك سبب محدد لهذه الحالة، إذا ما جزم الطبيب ثبوتها، ولكن من المعروف أن بعض الأشياء تلعب دورًا، الأطباء والاختصاصيون يلفتون نظرك إلى بعض الأسباب وراء حالة اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط عند الأطفال.

الجينات الوراثية في العائلة

مشاكل عند الأم أثناء الحمل

ينتقل اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة بين أفراد العائلة الواحدة. فمن ثلث إلى نصف الآباء المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ينجبون طفلاً مصابًا بهذا الاضطراب. وهناك خصائص وراثية يبدو أنها تنتقل من جيل إلى جيل.
إذا كان أحد الوالدين يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، فإن احتمال إصابة الطفل بهذا الاضطراب يزيد عن 50%. وإذا كان أحد الإخوة الأكبر سنًا يعاني من هذا الاضطراب، فإن احتمال إصابة الطفل بهذا الاضطراب يزيد عن 30%.

مشاكل عند الأم أثناء الحمل

الأطفال الذين يولدون بوزن منخفض وغير طبيعي، أو الذين يولدون قبل أوانهم، أو الذين عانت أمهاتهم من صعوبات في الحمل، معرضون لخطر الإصابة باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة بشكل أكبر. وينطبق الأمر نفسه على الأطفال الذين يعانون من إصابات في الرأس في الفص الجبهي من الدماغ ، وهي المنطقة التي تتحكم في الدوافع والعواطف.
تشير الدراسات إلى أن النساء الحوامل اللاتي يدخن قد يكون لديهن خطر أعلى لإنجاب طفل مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، قد يكون التعرض للرصاص أو مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور أو المبيدات الحشرية أيضًا له دور، حيث يعتقد الباحثون أن بعض السموم قد تتداخل مع نمو المخ. ويقولون إن هذا قد يؤدي إلى فرط النشاط والسلوك المتهور وصعوبة الانتباه.

أسباب أخرى لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

لا يوجد دليل على أن لعب ألعاب الفيديو يسبب أو يزيد من اضطراب فرط الحركة

على الرغم من الجدل الدائر حول هذا الأمر، إلا أن الأبحاث لا تظهر أن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ينجم عن تناول الكثير من السكر أو مشاهدة التلفاز لفترة طويلة، وتشمل العوامل الأخرى التي تم استبعادها إلى حد كبير باعتبارها أسبابًا جذرية لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ما يلي:
ضعف أساليب التربية: هناك تقنيات يمكن للوالدين استخدامها للمساعدة في دعم الطفل الذي يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
سوء النظام الغذائي: النظام الغذائي الصحي مفيد للدماغ، ولكن لم يثبت أن أي طعام أو نمط غذائي معين يسبب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
لعب ألعاب الفيديو: لا يوجد دليل على أن لعب ألعاب الفيديو يسبب أو يزيد من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. في الوقت نفسه، قد ينجذب بعض الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى الألعاب السريعة على الشاشة. وقد "يركز" الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بشكل مفرط أثناء لعب ألعاب الفيديو، مما قد يؤدي إلى قضاء الكثير من الوقت في لعب ألعاب الفيديو. لذا، في حين أن الألعاب نفسها لا تسبب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، إلا أنها شيء قد يحتاج الآباء إلى الحد منه، وخاصة عند الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

الأطعمة التي يجب إعطاؤها للأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة

قدمي لطفلك الكثير من الخضروات وبعض الفواكه

لا يتألف النظام الغذائي لاضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط من مجموعة قواعد محددة، بل يبدو مختلفًا اعتمادًا على احتياجات الطفل الفردية. وقد يشمل الأطعمة التي يتناولها وأي مكملات غذائية قد يتناولها. ومن الناحية المثالية، تساعد عادات الطفل الغذائية دماغه على العمل بشكل أفضل وتقليل الأعراض مثل الأرق أو ضعف التركيز عند الأطفال، وهي كالآتي:
اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات: يمكن أن تكون الفاصوليا والجبن والبيض واللحوم والمكسرات مصادر جيدة للبروتين. قدمي لطفلك هذه الأنواع من الأطعمة في الصباح وفي الوجبات الخفيفة بعد المدرسة. قد يؤدي ذلك إلى تحسين التركيز وربما يجعل أدوية اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تعمل لفترة أطول.
قدمي له الكربوهيدرات الأكثر تعقيدًا: هذه هي الكربوهيدرات المفيدة. يحتاج الجسم إلى الكربوهيدرات لأنه يحولها إلى جلوكوز لاستخدامها في الطاقة. وتتكون الكربوهيدرات من سلاسل من جزيئات السكر، وهي إما بسيطة أو معقدة في بنيتها. لذلك قدمي لطفلك الكثير من الخضراوات وبعض الفواكه، بما في ذلك البرتقال واليوسفي والكمثرى والجريب فروت والتفاح والكيوي. خصوصاً في المساء، وقد يساعده على النوم.
قدمي لطفلك المزيد من أحماض أوميجا 3 الدهنية: يمكنك العثور على هذه الأحماض في سمك التونة والسلمون والأسماك البيضاء الأخرى التي تعيش في المياه الباردة. كما يعد الجوز وجوز البرازيل وزيت الزيتون وزيت الكانولا من الأطعمة الأخرى التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية. يمكنك أيضًا إعطاء طفلك مكملات أحماض أوميجا 3 الدهنية.

الأطعمة التي يجب تجنيبها للأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

امنعيه من الأطعمة السكرية

لا توفر بعض الأطعمة أفضل العناصر الغذائية اللازمة لدعم نمط حياة صحي، وقد ترغبين في منع الأطعمة الآتية عن متناول يد طفلك، إذا كان يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه:
امنعيه من الأطعمة السكرية: يضيف السكر سعرات حرارية، لكنه لا يضيف عناصر غذائية أساسية. كما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية مثل مرض السكري من النوع 2 والسمنة وأمراض القلب. وتشمل أمثلة الأطعمة السكرية التي يجب تجنبها ما يلي:
  • المشروبات مثل الصودا أو عصائر الفاكهة المركزة
  • الحلويات مثل الحلوى أو الكعك أو البسكويت
  • الأطعمة المصنعة (الأطعمة التي تأتي في كيس أو صندوق)
امنعي عنه الكربوهيدرات البسيطة: الكربوهيدرات البسيطة ليست كلها سيئة، فهي موجودة في الفواكه على سبيل المثال. لكن العديد من الكربوهيدرات البسيطة لا تحتوي على قيمة غذائية عالية. وهي ليست جيدة مثل الكربوهيدرات المعقدة لأنها تمتص بسرعة في الجسم، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. قللي من كمية الكربوهيدرات البسيطة التالية التي قد يتناولها طفلك:
  • شراب الذرة
  • عسل
  • سكر
  • المنتجات المصنوعة من الدقيق الأبيض
  • أرز أبيض
  • بطاطس بدون قشور
الدهون غير الصحية: يحتاج جسم طفلك إلى الدهون لمساعدته على امتصاص الفيتامينات ودعم نمو خلايا الدماغ لدى الأطفال، ولكن بعض أنواع الدهون تسبب ضررًا أكثر من نفعها. ترفع الدهون المشبعة، والتي تكون صلبة عادةً في درجة حرارة الغرفة، مستويات الكوليسترول الجيد والسيئ في الدم. يمكن أن تعرض كميات كبيرة من البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، أو الكوليسترول "الضار"، لخطر الإصابة بأمراض القلب. جنبي طفلك هذه الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، مثل:
  • الأطعمة المقلية أو المخبوزة باستخدام الدهون المشبعة مثل الزبدة والسمن وزيت جوز الهند وزيت النخيل
  • منتجات الألبان مثل الكريمة والزبادي والجبن والحليب الكامل أو الحليب الذي يحتوي على نسبة 2% من الدهون
  • اللحوم بما في ذلك الدواجن ولحم الضأن ولحم البقر
الكافيين: فهو يسبب القلق أو مشاكل في النوم عند الأطفال أو مشاكل في المعدة، فحاولي الحد من إعطائه ما يلي:
  • قهوة
  • شاي
  • مشروبات الطاقة
  • صودا
  • الشوكولاتة
كيفية تعليم الأطفال المصابين بتشتت الانتباه؟.. ونصائح اتبعيها
*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص