بناء شخصية قوية.. إليك أهمية الحوار المفتوح مع الأطفال

صورة لأم مع طفلتها
تقوية شخصية الطفل من خلال التواصل - الصورة من موقع AdobeStock

يُعد التواصل بين الآباء والأطفال الصغار هو الأساس لكيفية تكوين علاقة جيدة وتكوين شخصية الطفل، فمع تقدم الأطفال في السن، يصبح التواصل معهم تحدياً للوالدين، ويجب على الآباء عدم معاملتهم كالأطفال الصغار، لأن التنمية الاجتماعية للأطفال قد تطورت بالفعل ولديهم العديد من الأصدقاء ومع ذلك، لا يزال يتعين على الآباء الإشراف على أطفالهم عن بعد، والحفاظ على وجود لغة حوار مفتوج مع أطفالهم. فيما يلي وفقاً لموقع "webmd" الفوائد والنصائح لإقامة تواصل جيد مع الأطفال في سن المدرسة.

الحفاظ على التواصل مع الأطفال

ابحثي عن نمط التواصل المناسب والمريح بينك وبين طفلك - الصورة من موقع AdobeStock

إليك فوائد الحفاظ على التواصل مع طفلك الصغير:

  • تنمية ثقة الأطفال بأنفسهم وتقوية شخصيتهم.
  • تعزيز العلاقة بين الوالدين والأبناء.
  • مساعدة الأطفال على بناء علاقات مع الآخرين.
  • التواصل الجيد يجعل العلاقة بين الأطفال والآباء ممتعة لذلك، ابحثي عن نمط التواصل المناسب بينك وبين طفلك.

تعرفي إلى المزيد حول أسئلة تجعل الحوار مع طفلك ممتعاً

نصائح للتواصل الجيد مع الأطفال

على الجانب الآخر بعد معرفة فوائد التواصل مع الأطفال، فإن الخطوة التالية هي معرفة كيفية القيام بذلك دون أن تصبحي أماً مزعجة في عيون طفلك الصغير، فيما يلي بعض الأفكار التي تساعد على التواصل مع الأطفال بشكل أكثر إيجابية.

الاستماع للأطفال

إن بناء علاقة جيدة مع الأطفال لا يكون من خلال الحديث فقط، بل يجب على الوالدين الاستماع إلى الأطفال أيضاً لأنه أمر مهم جداً لبناء تواصل فعال وتقوية شخصية الطفل.

يجب على الآباء الانتباه إلى المواضيع التي يناقشها أطفالهم قدر الإمكان، كما يجب التركيز فقط على الاستماع إلى أطفالهم، دون الانشغال بأي مؤثرات خارجية كمشاهدة التلفزيون أو حمل الهاتف الخليوي فقد يساعد ذلك الطفل على أن يكون مستمعاً.

تخصيص وقت للتحدث

في بعض الأحيان، يكون السبب الذي يجعل الأطفال يجدون صعوبة في التحدث مع والديهم وإقامة تواصل إيجابي عدم معرفة الوالدين عادات وأنماط أطفالهم في التحدث فعلى سبيل المثال، هناك أطفال يحبون رواية القصص أثناء تناول الطعام، أو بعد المدرسة، أو أثناء التنقل بالسيارة، لذا يمكن للأب والأم أن يبدأوا المحادثة بالسؤال عن الأنشطة التي مارسها الطفل في المدرسة على سبيل المثال ويمكن طرح أسئلة تحتوي على إجابات أكثر من "نعم" أو "لا".
ويجب الانتباه إلى إن إقامة تواصل جيد مع الأطفال ليس بالأمر السهل، لكن حاولي تخصيص الوقت للاستماع إلى شكاوى طفلك الصغير.

التحكم في الانفعالات

عند التواصل مع الأطفال، يجب أن يكون الآباء أكثر تحكماً في انفعالاتهم - الصورة من موقع Freepik

عند التواصل مع الأطفال، يجب على الآباء التحكم في انفعالاتهم حتى يتمكنوا من التواصل مع الأبناء بشكل جيد، فقد يميل الأطفال إلى أن يكونوا أكثر انفتاحاً عندما يكون الآباء أكثر هدوءاً أثناء التعامل معهم، ويجب على الأم أيضاً تقليل الانتقاد، لأن الانتقاد الزائد قد يُقلل من ثقة الطفل بنفسه.

عدم التحدث بقسوة

عندما يتحدث طفلك عن بعض المشاكل التي تواجهه يجب تجنب توبيخه لأن ذلك سيجعله أكثر تردداً في التحدث معك، كما أن الغضب والتحدث بقسوة قد يؤذي مشاعر الطفل، بل في المقابل يجب على الآباء أعطاء أكبر عدد من النصائح الجيدة التي تساعد في بناء شخصية الطفل خلال مرحلة الطفولة.

ربما تودين التعرف إلى أشكال عقاب الطفل من عمر سنة إلى 7 سنوات

منح الطفل التقدير والحب

يعد إظهار الحب غير المشروط للأطفال ضرورياً لتكوين شخصيتهم، فعندما يشعر الأطفال أن الحب من والديهم لا يعتمد على إنجازاتهم أو أخطائهم، سيشعرون بمزيد من القبول مما يساعد على بناء ثقتهم بأنفسهم والتعاطف تجاه الآخرين.

على الجانب الآخر مع الحب غير المشروط أيضاً، سيتعلم الأطفال تطوير علاقات صحية وفهم قيم الصدق واللطف والتسامح وسيشعرون بمزيد من الراحة عند مشاركة مشاعرهم وأفكارهم مع والديهم، وبالتالي فتح قنوات تواصل جيدة، وقد يعلم الحب غير المشروط أيضاً الأطفال احترام أنفسهم والآخرين، مما يساعد على تشكيل شخصيتهم جيداً و بعض المواقف الإيجابية في حياتهم بوجه عام.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.