البيئة السعودية ترخص مشروعا زراعيا الأول من نوعه في الشرق الأوسط

شعار وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية
شعار وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية

أصدرت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، أول ترخيص تشغيلي لمشروع زراعي تجاري الأول من نوعه في الشرق الأوسط بتقنية "الأيروبونيك"؛ بطاقة إنتاجية تجارية ستسهم في تغطية احتياجات الأسواق المحلية من المنتجات الزراعية المستهدفة بشكل مستدام.
وسلم الرخصة وكيل الوزارة للزراعة المهندس أحمد العيادة، بحضور ممثلي تحالف شركات محلية وعالمية.

حلول زراعية حديثة

وسيقدم التحالف حلولاً زراعية حديثة معتمدة على التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي، لتلبية احتياجات المملكة من المنتجات الزراعية، والمساهمة في بناء مستقبل زراعي مستدام، تحقيقاً للاستراتيجية الوطنية للزراعة، ومستهدفات رؤية السعودية 2030.
ولفتت الوزارة إلى إنهاء المرحلة الأولى بإنشاء مزرعة لإنتاج عدد من أصناف الخضروات، معتمدة على "تقنية الأيروبونيك"، التي تتميز بتوفير 95% من استهلاك المياه مقارنة بطرق الزراعة التقليدية، وتعمل على إنتاجية مستدامة على مدار العام، بجانب استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وأتمتة في كافة مراحل الإنتاج بنظام مراقبة ومؤشرات أداء.
تابعوا المزيد: السعودية تحقق الاكتفاء الذاتي من فاكهة الشمام بنسبة 100%

تقنية الأيروبونيك

هو نظام مشتق من الهيدروبونيك أو الزراعة المائية، لكن الفارق بينهما هو أن الماء في هذه الحالة يتم توزيعه على النبات في صورة رذاذ، بحيث يصبح امتصاصه أسهل من قبل النبات، وبالتالي تزداد الإنتاجية، ومنه يشتق أيضاً نظام الفوجبونيك، وفيه تكون قطرات الرذاذ صغيرة جداً على شكل ضباب سهل الامتصاص من الأيروبونيك نفسه.
وهذه التقنية هي الطريقة التي تختبرها ناسا حالياً لإقامة مزارع فوق سطح المريخ، حيث لا تحتاج هذه الطريق للزراعة إلى تربة، كما أنها تحتاج لكمية أقل من الماء بنسبة 98% و مخصبات أقل بنسبة 60% و مبيدات بنسبة 0% مع تعظيم إنتاجية المحاصيل.
كما تبين أن النباتات التي تزرع في نظم الأيروبونيك، يمكنها امتصاص مزيد من المعادن والفيتامينات، ما يجعل النبات أكثر صحة، ويتغذى بشكل أفضل.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس