أفضل 15 طريقة لعب مع الأطفال الصغار في المنزل

صورة طفلتين تلعبان في المنزل
ألعاب داخل المنزل

عندما يكون الجو بارداً أو ممطراً، أو لا يمكنك الخروج، أو حتى حاراً، أو هناك مناسبة جعلت الطرقات تزدحم بالسيارات، لن يكون أمامك أنت وأطفالك في يوم عطلة سوى البقاء في المنزل، وقد يكون من الصعب الاستمرار في التفكير في الأشياء التي يمكنك القيام بها مع طفل صغير متحمس للخروج طوال الوقت، ولكنه لا يملك القدرة على التركيز للالتزام بنشاط واحد لفترة طويلة، إليك بعض الألعاب مع الأطفال التي ينصحك الاختصاصيون التربويون بممارستها مع أطفالك في المنزل، بحيث تبعدين عنهم الملل، وتخففين عن نفسك المزيد من الفوضى.
ما تحتاجين إليه هو مجموعة كاملة من الأنشطة الترفيهية المختلفة -البدنية، والحسية، والفنية، والحرفية، والمفاجئة، والفوضوية أو السخيفة تماماً- للاختيار من بينها طوال اليوم، اعتماداً على مزاج طفلك ومستويات طاقته. لذلك، جمعت لكِ "سيدتي وطفلك" هذه الألعاب المجربة والمختبرة -بعضها يحتاج إلى القليل من التحضير وبعضها لا يحتاج إلى أي تحضير على الإطلاق- لتكون في جعبتك للترفيه عن طفلك الصغير. استمتعي!

15 أفضل لعبة مع الأطفال اختاري منها

1. لعبة أتبع قائدي

لعبة أتبع قائدي


وقت التحضير: لا يوجد | المواد: لا يوجد.
اجعلي طفلك الصغير يقلد كل ما تفعلينه: القفز، والزحف، والتربيت على بطنك، ووضع النعال على رأسك، كلما كان الخيار أكثر سخافة؛ كان ذلك أفضل! ثم يأتي دوره في القيادة.
ابتكري أفكاراً لألعاب داخلية لتحفيز الأطفال الصغار

2. لعبة إنقاذ الحيوانات

وقت التحضير: 3 دقائق | المواد: حيوانات لعبة، شريط لاصق.
اجمعي بعض الحيوانات اللعبة (أو السيارات أو الدمى الصغيرة) ولفة من شريط لاصق. استخدمي شرائط من شريط لاصق لإلصاق الحيوانات اللعبة، واحدة تلو الأخرى، بالنافذة أو الباب. ثم شجعي طفلك على "إنقاذ" الألعاب عن طريق تقشير/ سحب الشريط بعناية. إنها لعبة ممتعة للأطفال الصغار، وهي مفيدة حقاً لتطوير المهارات الحركية الدقيقة وتنسيق اليد والعين.

3. البحث عن الكنز المدفون

وقت التحضير: دقيقتان | المواد: رمل، ألعاب، حوض.
ستحتاجين إلى بعض الألعاب الصغيرة والرمل لهذه المهمة، وإذا لم يكن لديك أي رمل، يمكنك صنع رمل لعب سريع للغاية (بالدقيق والزيت). ضعي الرمل في وعاء غسيل وخبئي الألعاب فيه. أعطي طفلك ملعقة ومنخلاً واجعليه يبدأ في "البحث عن الكنوز". (من الأفضل وضع حصيرة/ملاءة على الأرض أسفل الوعاء لالتقاط أي حبيبات ضالة يتم جرفها).
كيفية تنظيف ألعاب الأطفال بمختلف خاماتها خطوة بخطوة

4. اصنعي مرآباً للألعاب

وقت التحضير: 20 دقيقة | المواد: صندوق من الورق المقوى، أنابيب من الورق المقوى، غراء، سيارات لعبة.
باستخدام صندوق من الورق المقوى وبعض أنابيب ورق التواليت أو ورق المطبخ والمقص والشريط اللاصق، يمكنك إنشاء مرآب سيارات لعب منزلي الصنع للأطفال الصغار، قومي ببساطة بقلب صندوق مناديل الحفاضات على جانبه، والصقي لفات كرتون مختلفة معاً وادفعيها داخل الصندوق! ثم أدخلي السيارات، جميع السيارات، بحيث يعرف طفلك أي السيارات مناسبة للدخول في الأنبوب.

5. إقامة حفل شاي للعبة

إقامة حفل شاي للعبة


وقت التحضير: 10 دقائق | المواد: سجادة، كأس/أطباق، طعام للعب، ألعاب.
افردي سجادة أو ملاءة على الأرض وأحضري كل ألعاب طفلك المفضلة لحفلة شاي. وزعي على كل منهم أكواباً أو أكواباً بلاستيكية وأطباقاً. ضعي بعض الأطعمة التي يمكن اللعب بها أو مثلثات صغيرة من الخبز أو الكعك على طبق أكبر وشجعي طفلك على تقديم شيء للعبة. إذا كان لديك إبريق أو إبريق شاي بلاستيكي، يمكنك تقديم العصير أو الشاي أيضاً، ولكن اصنعي ذلك العصير أو الشاي الخيالي، وإلا ستقضين كل وقتك وأنت تمنعين هذا الانسكاب. تحدثي مع طفلك عن الطعام الذي تحبه الألعاب (ولا تحبه) وما الذي تتحدث عنه الألعاب. لا تنسي تذكير الألعاب بقول "من فضلك" و"شكراً"، ومشاركتها بشكل لطيف!

6. لعبة كنس وإزالة الغبار

وقت التحضير: لا يوجد | المواد: منفضة غبار أو مكنسة لعبة.
يحب الأطفال الصغار تقليد الكبار في أداء المهام المنزلية الروتينية التي قد لا يستمتع بها معظمنا نحن الكبار. لذا، أعطي طفلك قطعة قماش ناعمة واذهبا معاً لتنظيف الغبار. أو اشترِي له مكنسة صغيرة أو مجرفة وفرشاة -أو حتى واحدة من المكانس الكهربائية الصغيرة التي تصدر أصوات شفط رائعة ومهمة- واقضي معه بعض الوقت في تنظيف الأرضية.

7. تظاهر بأنك حيوان

وقت التحضير: 15 دقيقة | المواد: بطاقة، قش، شريط لاصق.
ارسمي وجه حيوان على قطعة من الورق المقوى، أو إذا لم تكوني من هواة الرسم، اطبعي واحدة (هناك بعض الرسومات البسيطة للأطفال التي يمكنك تنزيلها من موقع Twinkl) واقطعي فتحات للعينين. دعي طفلك يلونها، ثم ثبتي مطاطة في الأسفل حتى يتمكن من حملها أمام وجهه. اصنعي عدة أقنعة وتناوبا على تقليد الحيوانات المختلفة، مع الكثير من الحركة على أربع، وأصوات هدير، نعيق، نباح.

8. المشي مثل الدب

وقت التحضير: لا يوجد | المواد: لا يوجد.
في لعبة الحركة هذه، يجب عليك أنت وطفلك السير في الغرفة مثل أحد أفراد "عائلة الدب" السبعة (تسمي أي واحد منهم). ويسير كل منهم بطريقة مختلفة. لذا، بالنسبة إلى:
بابا بير – اتخذ خطوات كبيرة.
ماما بير – اتخذي خطوات متوسطة.
الدب الصغير – اتخذ خطوات صغيرة.
الأخ الدب – القفز.
الأخت الدب – القفز على قدم واحدة.
الدب القطبي – المشي على أربع.
الدب النائم – يتكور على الأرض ويغط في النوم.
ابدئي باثنين فقط من عائلة الدببة واستمري في المحاولة؛ حتى يتمكن طفلك الصغير من تذكر جميع الدببة السبعة وأفعالهم الخاصة.

9. غسل الأطباق

غسل الأطباق


وقت التحضير: دقيقتان | المواد: وعاء، أدوات مائدة بلاستيكية، مناشف.
لا يتعلق الأمر بغسل الأطباق بالطبع. ولكن يمكنك الاستمتاع بالكثير من المرح باستخدام مجموعة الشاي البلاستيكية أو الأكواب البلاستيكية والأطباق وأدوات المائدة للأطفال وإسفنجة ووعاء (نصف ممتلئ) من الماء الدافئ والصابون. وحتى لا يمتلئ المكان بالماء، يمكنك إيقاف الفيضان استخدام حصيرة رش الماء ومئزر (لك ولطفلك) والكثير من المناشف لوضع الأشياء المغسولة عليها.

10. لعبة نخل المعكرونة

وقت التحضير: 5 دقائق | المواد: وعاء، معكرونة، منخل، إبريق بلاستيكي.
هذه طريقة بسيطة للغاية. ضعي بعض المعكرونة المجففة (كلها على شكل واحد أو مزيج من أشكال مختلفة) في وعاء بلاستيكي كبير. أعطي طفلك إبريقاً بلاستيكياً أو ملعقة ومنخلاً؛ ليتمكن من جمعها وفرزها وسكبها.

11. لعبة دحرجة الكرة

أي كرة لينة ستفي بالغرض في هذه اللعبة، لكن تذكري أن طفلك سيجد الأمر أسهل كلما كانت الكرة أكبر. اجعلي طفلك يجلس على الأرض وساقاه متباعدتان، بينما تفعلين نفس الشيء؛ اجلسي مقابله بحيث تلامس قدماك بعضهما البعض. ضعي الكرة على الأرض أمامك وقومي بدحرجتها نحو طفلك، وشجعيه على "الإمساك بها" (وهذا يعني في الحقيقة إيقافها بيديه) ثم دحرجتها إليك. يمكنك إضافة المزيد من المرح مع الطفل إلى اللعبة بقول كلمة سخيفة، مثل "ييب!" أثناء دحرجتها وتشجيع الطفل على تكرار "ييب!" أثناء دحرجتها للخلف. غيّري الصوت بعد دحرجتين لكل منهما.

12. قوموا ببعض الرسم بالدقيق

وقت التحضير: دقيقتان | المواد: دقيق، سيخ/قش.
هذا نشاط حسي جميل ولكنه فوضوي، لذا كوني مستعدة بفرشاة الكنس، ضعي بعض الدقيق على لوح وأعطي طفلك عيدان تناول الطعام، ودعيه يرسم صوراً في الطحين. وللحصول على خيار أقل غباراً قليلاً، يمكنك استخدام الأرز أو العدس الصغير بدلاً من الدقيق (ولكن ضعيهما على صينية للحفاظ على الحبوب في مكان واحد تقريباً).
ألعاب الطفل: اختيار الألعاب المناسبة ودورها في التطوير المعرفي

13. العب لعبة مطابقة الجوارب

العب لعبة مطابقة الجوارب


وقت التحضير: 5 دقائق المواد: الجوارب.
اجمعي الجوارب ذات الألوان المختلفة، واخلطيها جميعاً وشجعي طفلك على مطابقة الألوان من خلال أزواج الجوارب معاً حسب اللون.

14. العب لعبة إشارات المرور

وقت التحضير: لا يوجد | المواد: لا يوجد.
أنت إشارة المرور، وطفلك هو السيارة. اجعلي أطفالك يتجولون حول الغرفة. عندما تقولين "أحمر!"، يجب عليهم التوقف. عندما تقولين "أخضر!"، يمكنهم الانطلاق مرة أخرى.
اعثري على أفضل الألعاب لطفل عمره 3 سنوات

15. كن مزارعاً أو حارساً لحديقة الحيوانات

وقت التحضير: لا يوجد | المواد: مجموعة مزرعة/حديقة حيوانات ألعاب، حيوانات ألعاب.
إذا كانت لديك مجموعة من الحيوانات أو ألعاب الحيوانات أو مجرد ألعاب حيوانات وبعض الصناديق الكرتونية الصغيرة، ساعدي طفلك الصغير على إنشاء عالمه الخاص من الحيوانات. احملي الحيوانات واحداً تلو الآخر، وأصدري الأصوات الصحيحة (إذا كانت مجسمات الحيوانات تحتوي على أصوات إلكترونية، فأوقفي تشغيلها). تحدثي مع طفلك الصغير عن أي حيوان يذهب إلى أي "منزل" وأي طعام يأكله. وإذا كان لديك مجسم مزارع، شجعي طفلك على تحريك المجسم حول الحيوانات، ويمكنكما التحدث معاً عما يفعله المزارع لكل حيوان؛ تنظيف فرائه، وحلبه، وإطعامه، وتركه يخرج إلى الحقل، وما إلى ذلك.
* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.