بروشات مرصعة بالياقوت الأزرق امتلكتها الملكة إليزابيث.. تاريخ وعراقة

الملكة إليزابيث الثانية ترتدي بروش الملكة ماري المرصوف بالياقوت الأزرق (مصدر الصورة:  Max Mumby/Indigo/Getty Images)
الملكة إليزابيث الثانية ترتدي بروش الملكة ماري المرصوف بالياقوت الأزرق (مصدر الصورة: Max Mumby/Indigo/Getty Images)

اللون الأزرق يرمز إلى الحكمة والثقة والثراء، لذلك دأب الملوك والحكام على ارتدائه في المناسبات الرسمية المهمة، ولذلك لم يكن مستغرباً أن يحتل حجر الياقوت الأزرق مكانةً مهمةً في قطع المجوهرات التي يتزينون بها بسبب لونه الأزرق الداكن، بالإضافة إلى الاعتقاد السائد منذ عصور اليونان القديمة بأنه يملك القدرة على حماية من يرتديه.
أما بالنسبة للأسرة المالكة البريطانية فهناك الكثير من القصص الرومانسية المرتبطة بحجر الياقوت الأزرق بين أفرادها، بدءاً من البروش الذي قدمه الأمير ألبرت لعروسه الملكة فيكتوريا، والذي تحدثت عنه في مذكراتها، وصولاً إلى خاتم الخطوبة الشهير الذي تقدم به الملك تشارلز لخطبة الأميرة ديانا عندما كان لا يزال أمير ويلز.
لذلك تضم مجوهرات الأسرة المالكة البريطانية مجموعة كبيرة من المجوهرات المرصعة بحجر الياقوت الأزرق، من بينها مجموعة مميزة من البروشات التي ارتدتها الملكة إليزابيث الثانية في الكثير من المناسبات.. فما هو تاريخ هذه البروشات الملكية؟

بروش الأمير ألبرت

Embed from Getty Images


بروش الأمير ألبرت Pricne Albert Sapphire هو بروش مرصع بحجر ياقوت أزرق مركزي، أهداه الأمير ألبرت للملكة فيكتوريا قبل زواجهما في عام 1840، وقد وصفته الملكة فيكتوريا في مذكراتها بأنه بروش بديع مرصع بأحجار الألماس والياقوت الأزرق.
القطعة المركزية في البروش هي حجر ياقوت أزرق، يتراوح وزنها ما بين 20 إلى 30 قيراطاً، ويحيط بها 12 حجراً من الألماس البراق، وقد ورثت الملكة إليزابيث الثانية هذا البروش عندما تم تنصيبها ملكةً على عرش بريطانيا عام 1952.
يمكنك أيضاً متابعة بروشات ملكية فاخرة ترتبط بالخيول.. منْ ارتدتها وما قصة كل بروش؟

بروش ماري إمبراطورة روسيا

Embed from Getty Images


بروش ماري المرصع باللؤلؤ والياقوت الأزرق Marie’s Pearl Sapphire هو بروش كان يعود للإمبراطورة ماري فيودورنوفا إمبراطورة روسيا؛ وهو مؤلف من حجر ياقوت أزرق كابوشون محاط بصفين من أحجار الألماس ويتدلى منه حجر لؤلؤ كبير الحجم.
هذا البروش كان هدية إلى الأميرة داغمار أميرة الدنمارك لمناسبة زواجها من القيصر ألكسندر عام 1866 من شقيقتها وزوجها أميري ويلز، وقد اشترت الملكة ماري البروش من ورثة الإمبراطورية ماري عام 1929 وورثته الملكة إليزابيث الثانية عام 1953.

بروش الملكة ماري الروسي

Embed from Getty Images


بروش الملكة ماري الروسي Queen Mary’s Russian Brooch، هو بروش مرصع بحجر ألماس قطع مربع وحجر ياقوت أزرق مربع كابوشون مثبتين في إطار على شكل معينين يتقاطعان؛ مرصعان بأحجار ألماس دائري القطع، وبفضل تصميمه المميز يمكن ارتداؤه بشكل عامودي أو أفقي، وكان هذا البروش هدية من الإمبراطورة ماري إمبراطورة روسيا إلى الملكة ماري عام 1893.

بروش الأقحوان

Embed from Getty Images


بروش الأقحوان Crysanthemum Sapphire Brooch هو من ضمن الهدايا الأولى التي تلقتها الملكة إليزابيث الثانية عندما كانت لا تزال أميرة، فقد أُهدي البروش للملكة إليزابيث عند تدشين ناقلة النفط بريتيش برينسس British Princess 1946، وهو يحمل تصميم زهرة أقحوان تم ترصيع قلبها بأحجار ياقوت أزرق محاطة ببتلات مرصعة بالألماس.
ارتدت الملكة إليزابيث الثانية البروش في أكثر من مناسبة؛ من بينها حفل عمادة ابنتها الأميرة آن، وكذلك خلال قضائها فترة شهر العسل برفقة الأمير فيليب، وقد أعادت الملكة ارتداء البروش من أجل الصورة الرسمية التي التقطت لمناسبة الذكرى الستين لزواجها.

بروش الياقوت الأزرق الروسي

Embed from Getty Images


بروش الياقوت الأزرق الروسي المجموع Russian Sapphire Cluster Brooch؛ هو بروش آخر كان ضمن مجموعة الإمبراطورة ماري فيودوروفنا إمبراطورة روسيا التي حصلت عليها الملكة ماري عام 1934.
هذا البروش مرصع بحجر ياقوت أزرق مركزي محاط بحلقتين مرصعتين بالألماس، الحلقة الخارجية منهما مرصعة بـ18 حجر ألماس كبير الحجم مستدير القطع.
عند وفاة الملكة ماري عام 1953؛ صار البروش ملكا للملكة إليزابيث الثانية، إلا أن الملكة الأم كانت هي من ارتدت البروش في الكثير من المناسبات حتى وفاتها عام 2002، وبعد وفاتها بدأت الملكة إليزابيث الثانية ترتدي البروش منذ عام 2014 لإكمال إطلالاتها.

بروش عنقود العنب

Embed from Getty Images


بروش عنقود العنب Sapphire and Diamond Grapes Brooch يتميز بتصميم جميل، حيث إنه يشبه عنقوداً من العنب، الذي زين أوراقه مرصعة أحجار الياقوت الأزرق، فيما حبات العنب فيه مرصوفة بأحجار من الألماس البراق.
ورثت الملكة إليزابيث الثانية هذا البروش عند وفاة والدتها الملكة الأم في عام 2002، ولا يعرف الكثير عن تاريخه، وإن كان بعض خبراء المجوهرات يعتقدون أنه من صنع الصائغ فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels.
اقرئي أيضاً بروشات ملكية مستوحاة من مملكة الحشرات.. قصص طريفة وراء كل قطعة

بروش ريشة كارينغتون

Embed from Getty Images


بروش ريشة كارينغتون Crrington Feather Brooch هو بروش على شكل ريشة مرصوفة بالألماس يزين أحد طرفيها حجر ياقوت أزرق مربع القطع.
هذا البروش كان من ضمن الهدايا التي تلقتها الملكة إليزابيث الثانية لمناسبة زواجها، وقد قدم لها من قبل شركة Carrington التي قامت بصنع البروش وهو من البروشات التي ارتدتها الملكة الراحلة في الكثير من المناسبات.