أمانة جدة تحدد المخالفات والمخاطر المحتملة في تصميم المباني

 مبنى الأمانة
مبنى أمانة جدة مبنى الأمانة

أصدرت أمانة محافظة جدة تحذيرات هامة بشأن مجموعة من المخالفات والمخاطر المتعلقة بتصميم المباني، محذرة من استمرار هذه المخالفات وتأثيراتها السلبية على سلامة مرتادي الطرق والمباني.

أبرز المخالفات المتعلقة بالتصميم

أشارت الأمانة إلى أن التعديات على حرم طريق المشاة، مثل إنشاء غرف أو جدران فاصلة في ارتدادات المبنى، تمثل تعدًٍا واضحًا، هذه الممارسات تمس مباشرة بسلامة مرتادي الطريق، مما يجبرهم على السير في أماكن غير مخصصة للمشي.

كما أن تعديل استخدام المواقف المعتمدة داخل قبو المبنى لأغراض أخرى، قد يؤدي إلى تفاقم الحوادث، حيث يصعب على المعدات الوصول إلى حالات الطوارئ، هذا الأمر يجبر المركبات على الوقوف في أماكن غير مخصصة، مما يعرض مرتادي الطريق للخطر.

قضايا الوصول الشامل

وفيما يتعلق بالموقع العام، أكدت الأمانة على ضرورة وجود منحدرات خاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة ومواقف مخصصة لهم. غياب هذه المنحدرات يعوق الوصول الشامل للمبنى، مما يعطل مصالح هذه الفئة المهمة من المجتمع.

المخاطر الهيكلية

كما شددت الأمانة على ضرورة إزالة المخالفات المتعلقة بالتشققات والتلف والصدأ الواضح على المواد المعدنية في واجهات المباني الواقعة على الشوارع التجارية، فهذه المشكلات قد تؤدي إلى انهيارات في الأجزاء التالفة، مما يمس بسلامة مستخدمي الطرق.

التحذيرات من الأطباق الفضائية

وفي سياق متصل، دعت الأمانة إلى تجنب تركيب أطباق الأقمار الصناعية في الشرفات أو واجهات المباني، حيث أن تصميم هذه الأطباق لا يتلاءم مع الرياح الشديدة، مما قد يتسبب في تطايرها وتهديد سلامة الأفراد.

كما حذرت من تغطية الشرفات بمواد لا تتناسب مع شكل وطبيعة المبنى، أو استخدامها في التخزين، هذه الممارسات تهدد السلامة بشكل مباشر، سواء من خلال وقوع حرائق أو سقوط المواد على الطرقات لأي سبب كان.

التحذيرات بشأن خزانات الصرف الصحي والمياه

جددت أمانة جدة تحذيراتها من ترك خزانات الصرف الصحي مكشوفة في المحلات التجارية، وما يترتب على ذلك من مخاطر مثل حالات السقوط والتلوث، كما أكدت على ضرورة تغطية خزانات المياه على أسطح المباني لحماية الماء من أي ملوثات.

للمزيد الاطلاع على: معايير جديدة لضمان جودة المباني التجارية في جدة.. إليكم التفاصيل.

الجدير بالذكر، أن الحصول على شهادات امتثال المباني إلكترونيًا وبشكل مجاني، يتطلب شهادة إشغال للمباني الجديدة، وصك ملكية العقار، ورخصة البناء المعتمدة، ومن ثم رفع الطلب عبر منصة بلدي، وموافقة الأمانة أو البلدية أو مكتب هندسي معتمد، مع مراعاة إلزامية استيفاء كافة الاشتراطات، فيما تصدر الشهادة للمباني الجديدة بشكل تلقائي بعد إصدار شهادة الإشغال للمبنى.

ويمكن تجديد شهادة امتثال المباني، من خلال منصة بلدي، عبر إدخال بيانات الشهادة القديمة، والإقرار باستيفاء عناصر التقييم، بينما يُترك لمالك المبنى خيار تقديم تقرير فني من مكتب هندسي معتمد يوضح استيفاء المبنى لجميع اشتراطات شهادة الامتثال.

وفي حال عدم تقديم التقرير الفني للمبنى، يحدد المالك عبر منصة "بلدي" موعدًا لزيارة ميدانية ينفذها مراقب الأمانة أو البلدية، بهدف الوقوف على المبنى والتحقق من صحة البيانات الواردة في الطلب.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس