التفاصيل الكاملة للنسخة الثانية من منتدى الفيلم السعودي قبل ساعات من انطلاقها

ويل سميث في منتدى الأفلام السعودي - الصورة من الصفحة الرسمية للمنتدى على فيسبوك
ويل سميث في منتدى الأفلام السعودي - الصورة من الصفحة الرسمية للمنتدى على فيسبوك
تستقبل مدينة الرياض بـ المملكة العربية السعودية، النسخة الثانية من منتدى الأفلام السعودي، غداً الأربعاء 9 أكتوبر، وذلك حتى يوم 12 أكتوبر الحالي، بحضور عدد كبير من نجوم وصُناع السينما في الوطن العربي والعالم كله، وذلك تحت رعاية الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الأفلام.
وتتضمن النسخة الثانية من منتدى الأفلام السعودي، عدداً من الندوات والجلسات النقاشية وورش العمل، التي أبرزها منطقة "الأعمال" التي ستشهد توقيع اتفاقيات وإبرام الشراكات بين الشركات العاملة في قطاع الأفلام، في حين تقدم منطقة "الاستشارات" إرشادات متخصصة في صناعة الأفلام بجوانب مختلفة، من التمويل إلى منهجيات العمل، بالإضافة إلى منصة لتسجيل أصحاب المهن الحرة في مجال الأفلام وربطهم بالشركات التي تحتاج إلى خدماتهم، إلى جانب منطقة التجارب الحية وهي تجربة للزوار تحاكي بيئة أستوديو تصوير الأفلام، حيث يمكنهم من أداء أدوار الممثل والمصور والمخرج وغيرهم في طاقم عمل الأفلام الفعلي.

ويل سميث ضيف شرف النسخة الثانية

أعلن منتدى الأفلام السعودي عن حضور الفنان ويل سميث، فعاليات النسخة الثانية، غداً الأربعاء، وذلك بعدما اختير ضيف شرف المنتدى، حيث ستُعقد له جلسة حوارية يرصد فيها مسيرته الفنية، والصعوبات والتحديات التي واجهها، وتجربته داخل عالم الفن، ليُشكل مصدر إلهام لمستقبل جديد في عالم صناعة الأفلام.

ويشهد غداً الأربعاء 9 أكتوبر، ورشة عمل تحت عنوان "تصميم الإنتاج" تقدمها مصممة الإنتاج والمديرة الفنية ضحى الحسيني، حيث تكشف خلال الورشة آلية اختيار المواقع والديكورات والأزياء وزوايا الكاميرا، وذلك ورشة ثانية بعنوان "حقوق المؤلف في الأفلام" تقدمها الجوهرة السياري، فاحص حقوق المؤلف بالهيئة السعودية للملكية الفكرية، حيث تتحدث عن حقوق المؤلف من الألف للياء، والتعرف إلى الحقوق القانونية لحماية الأعمال الأصلية، حتى تصبح الرواية عملاً فنياً.
كما تنظم ورشة عمل أخرى، ضمن فعاليات اليوم الأول من النسخة الثانية من منتدى الأفلام السعودي، بعنوان "العقود والتشريعات القانونية في قطاع الأفلام"، تقدمها لميس باجنيد، وتتحدث خلالها عن آلية التعمق داخل عالم العقود والتشريعات القانونية في عالم الفن والأفلام، وكيف تؤثر القوانين على تشكيل وتطوير صناعة الأفلام.

فعاليات اليوم الثاني من منتدى الأفلام السعودي

أما يوم الخميس 10 أكتوبر، وضمن برنامج "حديث الأفلام"، ستُعقد جلسة نقاشية تحت اسم "النخلة الذهبية: حكاية مهرجان أفلام السعودية" يقدمها أحمد الملا، وهي بمثابة رحلة من البداية إلى النهاية، تحكي قصة مهرجان أفلام السعودية، وهدفه الرئيسي تعزيز الإبداع من خلال رعاية وتشجيع المواهب في صناعة الأفلام.
كما يشهد يوم الخميس، ورشة عمل عن "فن الترويج غير المباشر للمنتجات في الأفلام" يقدمها هادي حجار، حيث يتحدث عن أنواع فنون الترويج غير المباشر، وتأثيره على الصناعة، فيما تقدم سناء فطاني، كبير مسؤولي الإبداع وإستراتيجيات العلامة التجارية سناب شات، ورشة عمل بعنوان "تسويق الأفلام على سناب شات ومفهوم الواقع المعزز"، حيث تتحدث عن آلية دمج المحتوى الرقمي مع الواقع المعزز، واستخدامها في تسويق الأفلام على منصات التواصل الاجتماعي.
ويقدم خالد هنيدي، ورشة عمل بعنوان "عمارة الآلة الثقافية"، حيث تعد العمارة والسينما وجهين لعملة واحدة، حيث يتحدث عن كيف تجسد العمارة الرؤية الثقافية داخل عالم الأفلام، وما هي عمارة الآلة الثقافية.

ورشة عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأفلام

كما استعرض منتدى الأفلام السعودي، الفعاليات التي سيشدها يوم الجمعة 11 أكتوبر، حيث ستعقد ورشة عمل بعنوان "تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأفلام" يقدمها أندري كوزيكوف، أما مدير التصوير بيركوفيتش أليكسي، يقدم ماستر كلاس بعنوان "الإضاءات السينمائية"، حيث يتحدث عن فن الإضاءة السينمائية وأنواع الإضاءة وتقنياتها في الأفلام، وكيف تحكم الإضاءة شعورنا تجاه الأبطال والأحداث.
كما يقدم مدير التصوير مصطفى فهمي، في اليوم ذاته، ورشة عمل بعنوان "الإضاءة الإبداعية بدون معدات: حلول عملية مبتكرة"، حيث سيقدم أفكاراً خارج الصندوق، وتصاميم فريدة، تحقق إبداعاً لا مثيل له باستخدام الطاقة الإبداعية.

الدراما السعودية من الانطلاقة إلى التألق

وضمن برنامج "حديث الأفلام"، سيلتقي حضور المهرجان، بالمخرج عبد الله بامجبور، والمنتج أسامة الخريجي، من صناع مسلسل "فرسان قريح"، للحديث في جلسة نقاشية بعنوان "فرسان قريح: تجربة جديدة في الدراما السعودية"، حيث يتحدثان عن الدراما السعودية من الانطلاقة إلى التألق، والتحولات الجديدة في عالم الدراما والتي تتطلع إلى رؤية مستقبلية واعدة.
هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحل محل الإنسان أم هو مجرد أداة مساعدة؟ ذلك هو التساؤل الأبرز الذي سيدور داخل ورشة "أدوات الذكاء الاصطناعي"، أما غابرييل غارسيا، مؤسس أستوديو هايب، فسيقدم ورشة بعنوان "تحقيق النجاح في الأنيميشن: الترابط بين الإبداع والأعمال في عالم الرسوم المتحركة".
أما اليوم الأخير من النسخة الثانية من منتدى الأفلام السعودي، السبت 12 أكتوبر، فسيشهد جلسة نقاشية للأخوين المنتج والممثل صهيب قدس، والمخرج الإبداعي فارس قدس، حيث يتحدثان عن صناعة الفيلم من الهواية إلى الاحتراف، واستعراض مراحل صناعة الفيلم، بداية من الفكرة وكيف تطورت مع الوقت والتحديات في الكتابة والإنتاج والإخراج.

وجلسة أخرى بعنوان "قوة الظهور والتسويق من خلال بوسترات الأفلام"، تقدمها عفراء السماحي، حيث تكشف سر نجاح البوسترات، والاهتمام بالتفاصيل وجذب انتباه المشاهد للصورة، أما إيثار باعامر فستقدم ورشة بعنوان "أساسيات ستوب موشن في الرسوم المتحركة".
يذكر أن منتدى الأفلام السعودي هو الحدث الأول من نوعه الذي يجمع الخبراء والمتخصصين من صانعي الأفلام في المملكة، ونخبة الفنانين والمنتجين العرب والعالميين، ويضم بنسخته الثانية معرضاً يجمع سلسلة القيمة من أكثر من 16 مجالاً مختلفاً، ومؤتمراً متخصصاً يتضمن 30 جلسة حوارية و15 ورشة عمل في شتى مجالات صناعة الأفلام، إضافة إلى الفعاليات المصاحبة التي تثري تجربة الزوار وتُعرفهم بصناعة الأفلام وجوانبها المختلفة، لاكتشاف ما لم يُرَ في هذه الصناعة الواعدة.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»