الانعكاسات الاقتصادية لصفقة صندوق الاستثمارات العامة السعودي و سيلفريدجز وفق د. عبدالله المغلوث

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يستحوذ على 40 % من مجموعة  Selfridges
صندوق الاستثمارات العامة السعودي يستحوذ على 40 % من مجموعة Selfridges

صفقة جديدة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي أثرت امتداداته على الساحة الاقتصادية العالمية، ورسخت دوره المحوري في الاستثمار السعودي عالمياً، حيث استحوذ الصندوق، وفق اتفاقية شراكة استراتيجية تخضع للموافقات والشروط النظامية، على الحصة المتعثرة لمجموعة Signa العقارية النمساوية في مجموعة "سيلفريدجز Selfridges العالمية، و المقدرة ب 40 % من شركات التشغيل والعقارات، ليدخل في شراكة مع مجموعة "سنترال غروب" المتخصصة في مبيعات التجزئة والضيافة والعقارات والتي تمتلك 60 % من المجموعة.

 

"أصبـح صنـدوق الاستثمارات العامـة أحـد المحركات الأساسية لنمـو الاقتصاد السـعودي، واسـتطعنا -بفضـل الله- مضاعفـة حجمـه، وسنسـتمر بخطـى ثابتـة نحـو تحقيق أهدافـه المرتبطة برؤيـة المملكة "2030.
صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود
ولي العهد رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة
(من الموقع الرسمي لصندوق الاستثمارات)

 

 

فصل جديد في القصة

شعار صندوق الاستثمارات العامة


فصول عديدة شهدتها هذه المجموعة في تاريخها، واليوم يكتب صندوق الاستثمارات السعودي فصلاً جديداً في هذه القصة، من خلال استثمارات جديدة من قبله ضمن المجموعة تسهم بشكل رئيسي في إعادة وهج هذا الكيان التجاري العريق، إذ تتماشى هذه الشراكة مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة للاستثمار عالمياً في القطاعات الاستراتيجية، كما أنها تستند إلى رؤية مشتركة تهدف إلى دعم إمكانات وقدرات المجموعة وتسريع وتيرة نمو ونجاح مجموعة سيلفريدجز، وتعزيز مكانتها كوجهة رائدة للتسوق الفاخر في أوروبا.


مجموعة سيلفريدجز التي تعد معلماً تجارياً وثقافياً مهماً قائماً منذ أكثر من 115 عاماً، أسسه هاري سيلفردجز في عام 1909، كانت هدفاً للاستحواذ من قبل العديد من الجهات الاقتصادية العالمية، ففي عام 2021 استحوذت مجموعة سنترال غروب التايلاندية مع مجموعة سيغنا على مجموعة سيلفريدجز مناصفة مقابل نحو 5.5 مليار دولار، بما يعادل 20,649,926,000,00 ريال سعودي، وقبل عام 2021 كانت هذه المجموعة مملوكة لعائلة ويستون وهي عائلة كندية تمتلك أصولاً كثيرة في مجال التجزئة، وكان لها الدور في التوسع والنمو الكبير للمجموعة. إذ كان رجل الأعمال الكندي، جالين ويستون، قد اشترى الشركة مقابل 600 مليون جنيه إسترليني تقريباً في عام 2003، وتوسعت منذ ذلك الحين لتشمل سلاسل متاجر أخرى في العديد من الدول.

قوة لا يستهان بها

الدكتور عبدالله المغلوث عضو جمعية الاقتصاد السعودية


وفي تعليق على هذا الأمر، الذي وصفته صحيفة "الغارديان" بأحدث تحرك للصندوق على أصل بريطاني بارز، أشار الدكتور عبدالله المغلوث عضو جمعية الاقتصاد السعودية في حديث خاص لـ "سيدتي"، أن "صندوق الاستثمارات العامة يعد أحد أكثر صناديق الثروة السيادية نشاطًا في العالم، حيث يمتلك أصولًا تزيد قيمتها عن 700 مليار دولار (551 مليار جنيه استرليني). واستثمر بكثافة في رياضات مثل كرة القدم – بما في ذلك نيوكاسل يونايتد – والفورمولا 1، والملاكمة والجولف في السنوات القليلة الماضية في محاولة لتنويع محفظته الاقتصادية بعيدًا عن النفط".
وأضاف المغلوث أن "شراء صندوق الاستثمارات لحصة من متجر سيلفريدجزز الفاخر يمثل خطوة جديدة له لشراء أصول بريطانية رفيعة المستوى، فالحصة التي استحوذ عليها صندوق الاستثمارات العامة، والتي كانت قد اشترتها مجموعة سيغنا، المجموعة العقارية النمساوية بالتحالف مع مجموعة سنترال جروب التايلاندية مقابل 4 مليارات جنيه استرليني (5.5 مليار دولار) في عام 2021"، هي تأكيد على سعي الصندوق لتوسعة نطاق استثماراته في العالم مضيفاً بشكل مجزٍ للتواجد السعودي الاقتصادي عالمياً".
وأوضح: "بعد الصفقة، أصبح صندوق الاستثمارات العامة يمتلك الآن مجموعة "سيلفريدجزز" بالشراكة مع "سنترال"، وهذا الصرح التجاري العريق الذي يقع متجره الرئيسي في شارع أكسفورد بالعاصمة لندن، بالإضافة إلى 17 متجراً فاخراً آخر حول العالم، نال لقب أفضل متجر في العالم أربع مرات، وفق ما أوردته الصحف البريطانية، وسيساهم الدور الذي سيلعبه الصندوق في أن تبقى متاجرها وجهة سياحية رائدة في لندن، تشتهر بإقامة فعاليات تسوق ذات طابع خاص وعروض إبداعية، بالإضافة إلى تقديم مطاعم راقية وبيع السلع الفاخرة من الماركات المرموقة".
اقرؤوا أيضاً: صندوق الاستثمارات العامة يحقق صافي أرباح 74 مليار ريال
وحول انعكاسات هذه الصفقة قال المغلوث: "المملكة تثبت يوماً بعد يوم أنها قوة لا يستهان بها اقتصادياً، وأنها مرجع للفرص والاستثمارات الهامة وأن خططها واستراتيجياتها تتوسع بشكل تلاحقي مبهر، وهذا بلا شك له انعكاسات ليس فقط على التواجد العالمي للجهات الاقتصادية السعودية، بل أيضاً على الاقتصاد المحلي وجذب الفرص وفتح الأبواب أمام رواد ورائدات الأعمال وأصحاب المشاريع والأفكار الجديدة التي تتماشى مع السوق العالمي".
لكن لهذا الأمر انعاكاسات أيضاً على مجموعة سيلفريدجز نفسها، والتي مرت ببعض المحطات المفصلية والتذبذبات إذا أمكن القول، وانتقلت ملكيتها من جهة إلى أخرى عبر السنوات" ، وأضاف: "لعل تصريح نائب المحافظ ومدير الإدارة العامة للاستثمارات الدولية في صندوق الاستثمارات العامة، تركي النويصر حول هذه الصفقة يختصر ذلك حيث قال، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية، "سعداء بالشراكة مع سنترال، في مجموعة سيلفريدجز، التي تُعد من أهم وجهات التسوق الفاخر في أوروبا، ستعزز هذه الصفقة مكانة مجموعة سيلفريدجز الرائدة".

تابعوا  صندوق الاستثمارات العامة السعودي يستحوذ على 40% من سيلفريدجز

تعرفوا أكثر على جهات الصفقة

الجدير بالذكر، فإن صندوق الاستثمارات العامة، هو صندوق الثروة السيادية للمملكة العربية السعودية، تأسس سنة 1971م، ويعتبر من بين أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم ويختص بتمويل المشاريع ذات القيمة الاستراتيجية للاقتصاد الوطني السعودي. تهدف المملكة العربية السعودية إلى تحويل صندوق الاستثمارات العامة إلى واحد من أكبر الصناديق السيادية على مستوى العالم وذلك بالعمل على بناء محفظة استثمارية متنوعة ورائدة من خلال الاستثمار في الفرص الاستثمارية الجذابة على الصعيدين المحلي والدولي.
أما مجموعة "سيلفريدجز" فهي مجموعة ضخمة بريطانية الأصل تملك اليوم 18 متجراً فاخراً ضمن سلاسل موزعة على ثلاث دول، وهي سيلفريدجز في المملكة المتحدة، ودي بيجينكورف في هولندا، وبراون توماس وأرنوتس في أيرلندا، كما تعد العقارات التي تمتلكها في أكسفورد ستريت في لندن، وسيلفريدجز إكسجينج سكوير في مانشستر معالم ثقافية وتجارية بارزة.
وبالنسبة لمجموعة "سنترال غروب" فهي شركة عائلية تايلاندية، تعمل في مجموعة من الصناعات من العقارات والبيع بالتجزئة إلى الضيافة والمطاعم، وهي تابعة لعائلة "تشيراتيفات" التي تحتل المرتبة العشرين بين كبار عائلات أثرياء آسيا، بقيمة 12.9 مليار دولار، وفقاً لتصنيف جمعته "بلومبرغ نيوز" في نوفمبر 2020.أما مجموعة "سيغنا" فقد تأسست على يد رينيه بينكو، رائد الأعمال في مجال البيع بالتجزئة والعقارات، الذي يمتلك حصصاً في بعض العقارات الأكثر شهرة بالعالم، بما في ذلك مبنى كرايسلر في نيويورك.
اقرؤوا أيضاً: صندوق الاستثمارات العامة يعلن تأسيس شركة قَصص لتطوير تجارب تفاعلية تجسد التراث والثقافة والتاريخ