10 مهارات لتحسين التواصل بين الزوجين

تحسين التواصل بين الزوجين
تحسين التواصل بين الزوجين

التواصل الفعّال بين الزوجين من أهم الأمور التي تحصل من أجل التواصل الصحي للأزواج، ومن خلاله يمكن للزوجين فهم بعضهما بعضاً، وضمان سماع احتياجات كل منهما، والتحقق من صحتها والتصرف بناءً عليها.

يمكن أن يمنحك التواصل الجيد إطاراً ناضجاً ومفيداً للتعامل مع المشاكل، كما أنه يساعد على تجنّبها. هناك العديد من المهارات لتحسين التواصل بين الزوجين. تعرف إليها واعتمدها وفق موقع com.marriage

 

كيف يمكن للأزواج التواصل بشكل أكثر فعالية؟

إظهار الاحترام لشريك حياتك

يمكن تحسين التواصل بين الأزواج من خلال كونهم أكثر انفتاحاً وصدقاً وحضوراً عندما يتحدثون مع بعضهم بعضاً، سيضمن ذلك تقليل سوء الفهم وانعدام الأمن ورابطة أقوى بين الزوجين.

يمكن أن يكون التواصل بين الأزواج أكثر فعالية؛ إذا حاولت أن تكون مستمعاً أفضل لشريكك؛ حتى تدع كلماته ترشدك نحو فهم أفضل له ولاحتياجاته.
قد يهمك متابعة كيفية بناء علاقة زوجية صحية ومستدامة

أفضل 10 تقنيات للتواصل للأزواج

تعتمد حالة التواصل للأزواج على عوامل متعددة، بما في ذلك أسلوب الاتصال والتجارب السابقة وديناميكيات العلاقات الشخصية بين الزوجين.

ومع ذلك، يمكن بعض نصائح التواصل للأزواج أن تضع أساساً قوياً لتعزيز العلاقة.

  • إظهار الاحترام لشريك حياتك

التواصل الفعال للأزواج يبدأ بالاحترام. إذا وعدت شريكك بشيء ما، فتابع وعدك. تبدأ مهارات الاتصال الصحية بالاستماع إلى ما يقوله وإظهار الاهتمام والرعاية تجاه احتياجاته واهتماماته.

تجنب الرغبة في الشكوى منه. إذا اخترت مشاركة حياتك مع هذا الشخص؛ فاعمل على كيفية التواصل بشكل أفضل، فهو يستحق احترامك.

  • امتلك مشاعرك

كن صادقاً مع نفسك بشأن ما تشعر به ولماذا. ابحث عن الضغوط الكامنة التي قد تجعلك تشعر بالغضب أكثر من المعتاد. تحمل مسؤولية مشاعرك، واسأل عما يمكنك فعله لمساعدة نفسك على تجاوزها، بدلاً من وضع المسؤولية الوحيدة على شريكك.

  • انفصل عن العالم للحظة

ستندهش من مدى تحسن اتصال علاقتك إذا قمت بإيقاف تشغيل هاتفك من حين لآخر. حاول تخصيص ليلة واحدة أو بعد الظهر في الأسبوع، حيث تغلق هواتفك وتغلق أجهزة الكمبيوتر المحمولة وتركز على التواجد معاً.

  • كن لطيفاً

القليل من اللطف يقطع شوطاً طويلاً في العلاقة. إذا كانت الأمور متوترة، فلا تحارب النار بالنار. بدلاً من ذلك؛ ابحث عن فرص للتحدث بلطف مع شريكك.

أحد مفاتيح التواصل الفعال بين الأزواج هو إخبار الشريك بما تحبه، وشكره على الأشياء الصغيرة التي يقوم بها يومياً.

  • خصّص وقتاً للتحدث

إذا كنتما بحاجة إلى التحدث، فخصّص وقتاً لذلك. اختر وقتاً تعرف فيه أنك لن تتم مقاطعتك، وتذكّر أن تتحقّق مع شريكك حول ما إذا كان هذا هو الوقت المناسب للتحدث.

  • تناوب على التعبير عن مشاعرك

سترغب في العثور على بعض الوقت الحقيقي دون انقطاع والتأكد من أنك لن تشعر بالإزعاج. لضمان تعزيز مهارات التواصل الصحي للأزواج، اضبط وقتك مؤقتاً ودع كل شخص يتحدث لفترة محددة دون انقطاع.

  • تقدير جهود الشريك

إذا كنت تشعر بالاندفاع والتوتر، قم بالتركيز على الأشياء الإيجابية التي يقوم بها الشريك. إذا بذل جهداً لحل مشكلة أو دعمك بطريقة ما؛ فاعترف بذلك واشكره على مساعدته.

  • تعلم التفاوض

فن التفاوض هو أهم مفتاح للتواصل الفعال للأزواج في أي علاقة. أنت لا تنافس، بعد كل شيء. يحتاج كلا الشريكين إلى تقديم تنازلات في بعض الأحيان. بالطبع، هناك بعض الأشياء التي تحتاجها والتي لا يمكنك التزحزح عنها، ولا بأس بذلك.

  • اترك الماضي وراءك

يستخدم الكثير من الأزواج الخلافات كذريعة لإثارة آلام الماضي وفتح الجروح القديمة. هذا لا يحقق أي شيء ويترككما تشعران بالأذى والإحباط. اترك الماضي وراءك وحافظ على تركيزك على ما يحدث الآن.

  • رسالة نصية

جزء من مهارات التواصل في العلاقة هو ببساطة السماح لشريكك بمعرفة أنه في ذهنك وأنك تهتم به.

ارسل له رسالة نصية على مدار اليوم لمعرفة كيف يسير يومه، وأخبره بأنه كان في ذهنك، يمكنك حتى ترك ملاحظة له.

فوائد تحسين التواصل بين الزوجين

التواصل بين الزوجين
                                             يمكن أن يحدد التواصل صحة العلاقة بين الأزواج

 

يمكن أن يحدد التواصل في ديناميكيات الأزواج صحة العلاقة وطول عمرها. فيما يلي إجابات لبعض الأسئلة التي يمكن أن تساعدك على فهم ذلك:

لماذا تكافح من أجل التواصل مع شريك حياتك؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل التواصل بين الأزواج صعباً. بالنسبة لبعض الأزواج، قد يكون ذلك بسبب انفصالهم. بالنسبة للآخرين، يمكن أن يكون ذلك بسبب التجارب المؤلمة السابقة.

التواصل بين الأزواج من إحدى القضايا المهمة التي تتم مناقشتها عادة أثناء تقديم المشورة للأزواج. مفاتيح التواصل الفعال التي تمت مناقشتها في جلسات الاستشارة هي:

  • كن متعاطفاً.
  • الحفاظ على الوضوح.
  • أكمل الاستماع.
  • قراءة لغة الجسد.
  • كن محترماً.
  • كن ودوداً.
  • كن على دراية بسمات وسائل الاتصال المختلفة.

ما رأيك بالاطلاع على: تعرّفي إلى علامات استقرار الزواج

التواصل الفعال للأزواج لعملية مستمرة وتعلم التواصل بشكل أكثر وضوحاً والتعبير عن نفسك أثناء الاستماع إلى أفكار شريكك واحتياجاته.