الكشف عن مكان دفن كريستوفر كولومبوس الحقيقي

تمثال كريستوفر كولومبوس في جمهورية الدومينيكان
تمثال كريستوفر كولومبوس في جمهورية الدومينيكان - الصورة من موقع unsplash

كشفت دراسة علمية حديثة أجرتها جامعة غرناطة أن رفات الرحَّالة كريستوفر كولومبوس، الذي يُنسب إليه اكتشاف أميركا، في القرن الخامس عشر، قد يكون مدفوناً في إشبيلية بإسبانيا.
ووفقاً لـ«يورنيوز»، استطاع العلماء من التأكيد «بيقين مطلق» من هذه النظرية، وذلك بعد تحليل الحمض النووي لرفات بشرية مدفونة في كاتدرائية إشبيلية، ومن خلال مقارنة التحليل بالحمض النووي لأحفاد كولومبوس المباشرين، لينهوا بذلك الجدل حول موقع قبر كولومبوس، الذي قاد البعثات الممولة من إسبانيا منذ عام 1490، ما فتح الطريق أمام الغزو الأوروبي للأميركيتين..

حسم الجدل

وقال العالم والأستاذ في الطب الشرعي بجامعة غرناطة الدكتور خوسيه أنطونيو لورينتي، وهو الباحث الرئيسي في المشروع: هذا اكتشاف رائد يحسم جدلاً تاريخياً طال أمده.
وأضاف لورينتي: يمكننا الآن أن نقول بيقين أن كريستوفر كولومبوس مدفون في كاتدرائية إشبيلية.
وتفترض النظرية التقليدية أن أصول كولومبوس تعود إلى إيطاليا. ومع ذلك، تدعي دول أوروبية أخرى أنها مسقط رأس كولومبوس، بما في ذلك البرتغال وأيرلندا والسويد وكرواتيا.
تابعوا المزيد: يعود إلى ما قبل التاريخ.. العثور على أقدم كحل عيون في تركيا

الحمض النووي لكولومبوس

ومن المقرر أن تُعرض النتائج الجديدة بالتفصيل في فيلم وثائقي بعنوان «الحمض النووي لكولومبوس: السلالة الحقيقية»، من إخراج ريجيس فرانسيسكو لوبيز، ويستند إلى تحقيق علمي وتاريخي استغرق أكثر من 20 عاماً بقيادة لورينتي، وقد وُصف بأنه فيلم وثائقي مثير سيكشف أيضاً عن الأصل الحقيقي لكولومبوس.
وتوفي كولومبوس في عام 1506، ونُقل رفاته عدة مرات، وانتهى في النهاية في إشبيلية العام 1898. إلا أن اكتشاف تابوت رصاصي يحتوي على عظام يُعتقد أنها تعود لكولومبوس في جمهورية الدومينيكان في العام 1877 عقّد الأمور، ودفع الدومينيكان إلى الادعاء بأن الرفات في إشبيلية هو لابنه دييغو. ولطالما تنازعت كثير من الدول حول أصول ومكان الدفن النهائي لكولومبوس.
وفي 3 أغسطس 1492، أبحر كولومبوس من ميناء بالوس الإسباني على أمل العثور على طريق إلى الثروات الأسطورية في آسيا.
وبصحبة ثلاث سفن هي نينا وبينتا وسانتا ماريا، شرع كولومبوس ونحو 100 رجل في الرحلة التي أخذتهم بعيداً عن وجهتهم الأصلية.
وفي 12 أكتوبر من العام 1492 وصل كريستوفر كولومبوس إلى جزر البهاما في منطقة الكاريبي القريبة من أميركا.
ويجري الاحتفال بكولومبوس كعطلة فيدرالية في الولايات المتحدة في ثاني يوم اثنين من شهر أكتوبر من كل عام.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس