طرق تعزيز مهارات الإبداع والتفكير النقدي لدى الأطفال

صورة لطفلة
الإبداع والتفكير النقدي لدى الاطفال - الصورة من موقع Freepik

يعد الإبداع والتفكير النقدي من المهارات المهمة التي يجب أن يتعلمها الطفل، وذلك لأن بدون مهارات التفكير النقدي، سيواجه الأطفال صعوبة في التعليم، فلا يقتصر التفكير النقدي على القدرة على جمع المعلومات وتذكرها فقط، بل أيضاً القدرة على استنتاج عواقب ما يتعلمونه، ثم استخدام هذه المعلومات لحل المشكلات المختلفة، لذا تحتاجين التأكد من أن طفلك الصغير يمكنه التفكير بشكل نقدي في اتخاذ القرارات أو حل المشكلات المختلفة.

على الجانب الآخر، وفقاً لموقع "raisingchildren"، بجانب التفكير، يعد الإبداع شيئاً مهماً بالنسبة للأطفال أيضاً؛ فهو يعطيهم القدرة على توليد أفكار جديدة وحل المشكلات بطرق مبتكرة، مما يساعد على تنمية اهتماماتهم ومواهبهم؛ ليصبحوا أفراداً مبدعين ومبتكرين.

سمات الإبداع والتفكير النقدي لدى الأطفال

التأمل والملاحظة من سمات الأطفال المبدعين - الصورة من موقع Freepik

هناك عدة سمات للأطفال الذين يتمتعون بمهارات التفكير الناقد والإبداعي، وهي كالتالي:

  • يميل الطفل الماهر في التفكير النقدي والإبداعي إلى طرح الأسئلة والشرح بعمق أكبر، بدلاً من مجرد قبول الإجابة الصحيحة، وسيتمكن طفلك الصغير من تقييم المعلومات والبدائل المختلفة، والنظر في الأسباب الكامنة وراء كل رأي.
  • يكون الطفل قادراً على التفكير فيما يتعلمه والتفكير بشكل منطقي.
  • يكون الطفل واثقاً بدرجة كافية لاتخاذ القرارات ومتحمساً بدرجة كافية لتعلم مفاهيم جديدة.
  • يستطيع الطفل المشاركة في اتخاذ القرارات؛ بناءً على التحليل والاستدلال، ويفكر في حل المشكلة بأكثر من طريقة.
  • يستطيع الطفل استخدام مهاراته المعرفية في المواقف المختلفة، ويتمتع بخيال واسع وفضول وبحب الاستطلاع.
  • يميل الأطفال المبدعون إلى فك الأشياء وتركيبها، ولديهم القدرة على التأمل والملاحظة، ويتمتعون بحصيلة لغوية واسعة تمكنهم من التعبير عن أفكارهم بسهولة.

تعرفي إلى المزيد حول مميزات الطفل المثالي

فوائد الإبداع والتفكير النقدي لدى الأطفال

  • إيجاد حلول: تمكن المهارات الإبداعية الأطفال من منحهم القدرة على حل المشكلات التي يواجهونها.
  • تنمية الخيال: يشجع الإبداع والتفكير النقدي الأطفال على تصور الأفكار وتخيل الاحتمالات الجديدة، وهذا يساعدهم على رؤية العالم بطريقة أكثر ثراءً، ويفتح الباب أمام استكشاف لا حدود له.
  • التعبير عن أنفسهم: يتيح تعزيز الإبداع والتفكير النقدي للأطفال القدرة على التعبير عن مشاعرهم وأفكارهم وخبراتهم من خلال الفن أو الكتابة أو غيرها من الأعمال الإبداعية، وهذا يساعدهم على تطوير هوية ذاتية أقوى والشعور بالقبول الاجتماعي.
  • العمل في فرق: يمكن للأطفال تعلم مشاركة الأفكار، وتطوير المهارات الاجتماعية والتعاونية التي تعتبر مهمة في الحياة اليومية للطفل.
  • التغلب على الملل في التعلم: يمكن أن يساعد الإبداع والتفكير النقدي في منح الأطفال الفرصة لاستخدام خيالهم وجعلهم أكثر تحفيزاً للتعلم.
  • الاستكشاف والتعبير عن الذات والتعلم مدى الحياة.

كيفية زيادة الإبداع والتفكير النقدي لدى الأطفال

توفير حرية التعبير

توفير حرية التعبير يسمح للطفل بتطوير خياله الخاص وعدم تقييد أفكاره، لذا امنحيه مساحة لتجربة أشياء جديدة، ودعيه يستكشف العالم من حوله، فيمكنك اصطحابه إلى متحف أو حديقة أو مكان جديد مثير للاهتمام، وشجعيه على طرح الأسئلة وملاحظة واستكشاف الأشياء التي تهمه.

توفير وقت اللعب الإبداعي

يجب توفير الوقت للطفل للعب الذي يتضمن أنشطة إبداعية، مثل الرسم أو صنع الحرف اليدوية أو بناء النماذج أو لعب الأدوار، مما سيساعد الطفل على استخدام خياله وتطوير مهاراته الإبداعية.

امنحي الطفل أيضاً تحديات إبداعية تثير تفكيره، فعلى سبيل المثال: أعطي الطفل الألغاز أو ألعاب الطاولة التي تتضمن حل المشكلات، أو المهام الإبداعية مثل تأليف قصة أو رسم شيء يتخيله.
لذا يجب توفير مجموعة متنوعة من المستلزمات، مثل الورق أو الطلاء أو الأقلام الملونة، والتي يمكن للطفل استخدامها لإنشاء أعماله الفنية الخاصة. بالإضافة إلى ذلك، تأكدي من حصوله على الكتب والأفلام والموسيقى والألعاب التي تثير الخيال والإبداع.

عدم الخوف من الفشل

علّمي طفلك أن الفشل جزء طبيعي من عملية التعلم، وشجعيه على تجربة أشياء جديدة وتحمّل المخاطر، ورؤية الفشل كفرصة للتعلم والنمو.

يمكنك أيضاً تقديم الدعم والثناء لطفلك عندما يظهر قدراته الإبداعية، سيعزز ذلك ثقته بنفسه ويشجعه على الاستمرار في تطوير الأفكار الإبداعية.

قدوة حسنة للأطفال

يعد من طرق تعليم التفكير النقدي والإبداعي للأطفال هي أن تكوني قدوة حسنة؛ لأن الأطفال يميلون إلى تقليد السلوك الذي يرونه، لذا تأكدي من تطبيق التفكير النقدي أولاً قبل تعليمه لطفلك، وأظهري اهتمامك وإبداعك أمام الأطفال وإشراكهم في الأنشطة الإبداعية معاً، مثل صنع أعمال فنية أو الطبخ أو رواية القصص.

قراءة الكتب

قراءة الكتب تساعد طفلك على تحليل المواقف المختلفة - الصورة من موقع Freepik

تعد قراءة الكتب طريقة رائعة لجعل طفلك يقوم بتحليل المواقف المختلفة، لذا بعد الانتهاء من قراءة الكتاب؛ يمكن للأم أن تطلب من الطفل تلخيص محتويات القصة أو الشرح الموجود في الكتاب. ويمكنها سؤال طفلها الصغير عن مختلف الشخصيات المفضلة والمواقف المثيرة للاهتمام من الكتاب.

ربما تودين التعرف إلى أفضل الكتب التي يحبها الأطفال

الاستماع جيداً

لمساعدة الطفل على التفكير بشكل مبدع ونقدي، تحتاج الأم إلى تعليم طفلها أن يكون مستمعاً جيداً، ومن ناحية أخرى يجب على الطفل أيضاً أن يتدرب على إبقاء نظره للأمام، أو نحو الشخص الذي يتحدث إليه، وهذا يدل على أن الطفل يحترم الشخص الذي يتحدث معه.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.