السعودية تطلق أول وحدة متنقلة لإسعاف مصابي السكتة الدماغية.. إليكم مميزاتها

السعودية
السعودية تطلق أول وحدة متنقلة لإسعاف مصابي السكتة الدماغية (الصورة من واس)

يشارك مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض، في ملتقى الصحة العالمي المقام حالياً في مدينة الرياض، وضمن مشاركته أعلن عن إطلاق أول وحدة إسعاف للسكتة الدماغية المتنقلة من نوعها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي تعمل على جلب التكنولوجيا الطبية والخبرة السريرية لعلاج مرضى السكتة الدماغية إلى موقع المريض.
وتُمكّن الوحدة المتنقلة الفريق الطبي من استثمار وقت الانتقال إلى المستشفى في تقديم الرعاية الطبية الفورية، مما يعزز فرص التعافي والبقاء على قيد الحياة، ويسهم في الحد من الإعاقات طويلة الأمد، مع فرصة أعلى بنسبة 70 في المائة لاستعادة الوضع الطبيعي لوظائف الجسم.

أول وحدة إسعاف للسكتة الدماغية المتنقلة

تهدف الخطوة إلى تحسين نتائج السكتات الدماغية، وتسريع تقديم الرعاية المنقذة للحياة خلال الساعة الأولى من ظهور الأعراض، عبر معالجة التحديات الفريدة التي يواجهها المرضى بمدينة الرياض؛ مثل الازدحام المروري، وأوقات النقل الطويلة إلى المستشفيات، ما ينتج عنه تأخر في الوصول للرعاية الحرجة، وهي عوامل ذات تأثير حاسم على نتائج العلاج، وجودة حياة المريض.
وتنطلق الوحدة المتنقلة عقب تلقي هيئة الهلال الأحمر السعودي بلاغاً من ذوي المريض، يشير إلى ظهور أحد أعراض السكتة الدماغية عليه، مثل "ضعف الذراع أو تدلٍّ في الوجه أو صعوبة في الكلام"، ليتم التواصل مع طوارئ "مستشفى التخصصي" بشأن الحالة، لتتجه بعدها الإسعاف مباشرة إلى الموقع، لتقديم التشخيص والعلاج الفوري.


تضم الوحدة، التي تنتقل داخل سيارة إسعاف معدة خصيصاً لذلك الغرض، فريقاً مكوناً من طبيب أعصاب وعائية، وممرضة الرعاية الحرجة، ومسعف، وتقني التصوير المقطعي المحوسب، الذي يتيح فحص أنسجة المخ والأوعية الدموية الدماغية في السيارة قبل الوصول للمستشفى؛ لتحديد سبب أعراض السكتة الدماغية، وتقديم التدخل الطبي اللازم فوراً بمنطقة معاينة المريض.
وتوجد الوحدة حالياً ضمن جناح المستشفى بمعرض الصحة العالمي بالرياض، حيث يتمكن الزوار من التعرف على مزاياها، وتقنياتها المتقدمة؛ مثل الأشعة المقطعية، والتصوير المحوسب، وبالرنين المغناطيسي، وتصوير الشريان السباتي بالموجات فوق الصوتية، والأوعية الدموية الدماغية، مما يعزز ريادة التخصصي في تقديم أحدث الحلول الطبية بمجال علاج السكتة الدماغية.
في سياق متصل: انطلاق أعمال النسخة السابعة من ملتقى الصحة العالمي في ملهم..إليكم برنامجه

تميز التخصصي

يُشار إلى أن مستشفى التخصصي ومركز الأبحاث صُنف الأول في الشرق الأوسط وأفريقيا والـ20 عالمياً، ضمن قائمة أفضل 250 مؤسسة رعاية صحية أكاديمية حول العالم، والعلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والمنطقة، بحسب براند فاينانس لعام 2024، كذلك جاء من بين أفضل 250 مستشفى عالمياً، وفق مجلة نيوزويك، التي أدرجته ضمن أفضل المستشفيات الذكية في العالم لعام 2025.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على إكس