خطوات صحيحة لتنظيف صندوق الغداء أو اللانش بوكس.. تعرفي إليها

صندق الغداء أو اللانش بوكس
صندق الغداء (الصورة من freepik)
يُلاحظ المتتبع لهبات وسائل التواصل الاجتماعي، أن الطعام المحفوظ في اللانشبوكس، أو صندوق الغداء الخاص بالتلميذ، يراعي الاتجاهات، فقد أصبحت هناك مجموعة واسعة من الوصفات الخاصة به، التي تتفنّن الأمهات في تحضيرها. بالطبع، يتطلب صندوق الغداء عناية يومية بنظافته، نتيجة التوسخ، وبقع الطعام، ورائحته.
عندما يحين وقت تنظيف صندوق الغداء، هناك مجموعة من النصائح، التي يجب الالتزام بها من الأمهات، للحفاظ على جودة الأكل المقدّم للصغار. السطور الآتية، موضحة.

التنظيف اليدوي لصندوق الغداء

حافظة الطعام (الصورة من freepik)
يُنظّف صندوق الغداء أو «اللانش بوكس» بمزيج مكون من الماء الدافئ، وسائل الجلي، وباستخدام إسفنجة، مع الغسل بعد ذلك تحت ماء الصنبور الجاري، فالتجفيف. إذا لم يكن صندوق الغداء يحتوي على أي زخارف، فلا بأس من غمره بالكامل في الماء والصابون لتنظيفه بشكل أعمق. يصح أيضًا فرك اللحامات أو السحّابات، بوساطة فرشاة أسنان، مغموسة في الماء والصابون. إذا كانت هناك فتات أو جزيئات طعام عالقة في السحّابات، تأكدي من تنظيفها، بوساطة الفرشاة أيضًا.
من جهة ثانية، يصحّ استخدام محلول مؤلف من المبيض المخفف بالماء أي ملء زجاجة مزودة ببخاخ بجزء واحد من المبيض و9 أجزاء من الماء لعمل محلول مطهر. يرشّ المحلول على صندوق الغداء، مع فرك السطح بوساطة منشفة نظيفة لقتل أي بكتيريا أو عفن، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار تجنب استخدام المبيضات المعطرة لأنها ليست آمنة على حافظات الطعام. بعد ذلك، يدع "اللانش بوكس"، مفتوحًا، في مكان جيد التهوية، حتى يجف في الهواء، طوال الليل.

التنظيف في غسالة الأطباق

من الصحيح التحقق من الملصق المرفق بصندوق الغداء، للتعرف إذا كان الأخير آمنًا للغسيل في غسالة الأطباق (الجلاية). في هذا الإطار، يُستحسن استخدم منظف خفيف، مع ضبط الجهاز على دورة غسيل باردة لطيفة، مع التشغيل على دورة كاملة للتخلص من البقع، والبكتيريا العالقة.

التنظيف الموضعي

  • مناديل مطهرة: يمكن العناية بصندوق الغداء، بصورة موضعية، وذلك في كل يوم، عن طريق مسحه بـمناديل مطهرة. في هذا الإطار، تستخدم مناديل منفصلة للجزء الداخلي من صندوق الغداء، عن تلك المستخدمة في تنظيف الجزء الخارجي، لتلافي نشر أي بكتيريا، ثم قومي بإفراغ صندوق الغداء، ومسحه، لمجرد إحضاره إلى المنزل لمنع ظهور البقع أو الروائح الكريهة عليه.
  • الخل الأبيض المخفف بالماء: من الصحيح علاج البقع، والروائح، باستخدام الخل الأبيض المقطر المخفف بالماء، أي بوساطة محلول مؤلف من الخل والماء الدافئ، بالتساوي، مع ملء زجاجة مزودة ببخاخ بمحلول التنظيف، الذي يرش على البقع داخل وخارج صندوق الغداء، مع الانتظار لمدة دقيقة تقريبًا، قبل استخدام فوطة قماش نظيفة في مسح المحلول. ستختفي رائحة الخل في غضون دقائق، مع ضرورة إيداع صندوق الغداء مفتوحًا على المنضدة للسماح له بالتهوية.
  • الكحول الطبي: تأكدي من مسح مقبض صندوق الغداء أيضًا حيث يمكن أن تتراكم الجراثيم عليه، وذلك بوساطة فوطة مبللة بالكحول الطبي، لتطهير ومكافحة العفن أو البقع.
  • مسحوق صودا الخبز: يرش مسحوق صودا الخبز في صندوق الغداء، لتحييد الرائحة الكريهة، فصودا الخبز مادة رائعة في مكافحتها. لذلك، غطي الجزء السفلي من صندوق الغداء بطبقة رقيقة من صودا الخبز، وأغلقي الصندوق لليلة كاملة. ألقي صودا الخبز في سلة المهملات في الصباح.
  • يمكنك أيضًا استخدام صودا الخبز لمكافحة البقع، من خلال مزج كميتين متساويتين من صودا الخبز والماء، لعمل عجينة سميكة، مع فردها على البقعة، والانتظار لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل مسحها، والجلي.
  • أقراص الأسنان: تعمل أقراص الأسنان الاصطناعية، بدورها، على تفتيت بقع الطعام. لذلك، أذيبي الأقراص في زجاجة مزودة ببخاخ، مملوءة بالماء، ثم رشي على البقع.