حنين إلى الحياة في العصر الحديدي!

9 صور
دبي ـ كندة صبيح
عاد تشارلز كول إلى أكثر من 2000 سنة، لتقديم تجربة تشمل الأساسيات فقط، بما في ذلك موقد لإشعال النار، وسباكة بدائية، بمرحاض يحول الفضلات إلى سماد، وسقف من القش بزنة ستة أطنان لحمايته من الرياح والأمطار.
وقد تم بناء الهيكل المدهش كاملاً من قبل تشارلز وعائلته من مواد مصدرها مزرعتهم، وفتح المكان للحجوزات بمبلغ 170 جنيهاً إسترلينياً لليلة، وذلك في منطقة "ديفون" البريطانية.
كان كول يحلم بامتلاك نزل B & B مذ كان في سن المراهقة، بعد مشاهدة فيلم وثائقي على "بي بي سي" حول مجتمع صغير قام بإعداد منشأة من العصر الحديدي. واستمر حلمه معه حتى جعله واقعاً، وعمل على إنشاء Upcott Barton باستخدام مواد موجودة في مزرعته.
المشروع مشروع أسري، قام به كول وزوجته إيونا، 42 عاماً، وأولادهما: هيدلي (23 عاماً)، ليزي (21 عاماً)، ماي (18 عاماً)، وتشاريتي (14 عاماً)، حيث أمضوا ستة أشهر، وما مجموعه 2500 ساعة عمل لإنشاء المسكن. وقد بنيت الجدران من الرمل والجير المخلوط، وبعد الانتهاء منه، لاتزال إيونا وليزي تساعدان بإدارة الحجوزات يومياً.
يقول كول: "لديك في رأسك حلم تفكر به طوال حياتك، نحن مزارعون وكنا نبحث عن طرق لمحاولة تنويع ما نقوم به وأنشأت الكثير من المزارع والحظائر، ولكننا أردنا أن نجرب شيئاً مختلفاً تماماً. كنا نظن أنه لن يكون بذاك القدر من الصعوبة، ولكن لن تصدقوا مقدار العمل الذي تطلبه، ولو أننا عرفنا ذلك مسبقاً لما بدأنا به على الأرجح، ولكن النتيجة كانت أفضل بكثير مما كنا نظن".
واعترف كول بالشعور بالقلق من أن الهيكل الخشبي سيمتلىء بالدخان المتصاعد من النار.
وأضاف: "كان الشيء المرعب أننا لم نكن على يقين من أن الفكرة ستنجح لأن النار قد تملأ المكان بالدخان، كان علينا أن نبني كل شيء قبل أن نتمكن من التجربة، ولكن لحسن الحظ لم يكن لمخاوفنا أساس".
يستقبل المنزل من 2- 10 ضيوف، وتوفر المزرعة الوجبات إن كان الزبائن لا يرغبون في تجربة فرصهم في الطهي على الموقد. وعلى الرغم من أن تكلفة الليلة 170 جنيهاً إسترلينياً، إلا أن الضيوف سوف يستمتعون بالمعيشة البدائية وتجربة حياة ساكني كهوف.
يذكر أن العصر الحديدي هو تلك الفترة من العصور التاريخية التي برز فيها استعمال الإنسان للحديد في صناعة الأدوات والأسلحة، وتعدّ بدايته (عموماً) في القرن الثاني عشر قبل الميلاد أي بين 1500 و1000ق. م في مناطق الشرق الأوسط والهند واليونان، وفي القرن الثامن قبل الميلاد في مناطق وسط أوروبا.