مظاهر الاحتفال بشهر رمضان في السعودية

5 صور

لشهر رمضان طابع خاص وفريد في أنحاء المملكة العربية السعودية تتميز في بعض العادات القديمة التي ما زالت تتداول حتى يومنا هذا، وتضفي نكهةً خاصةً للشهر الفضيل ليكون شهر الرحمة هو شهر الروحانيات والتجمع والإخاء بين الأسر.

تستعرض معكم "سيدتي نت" أشهر عادت السعودية في الشهر الكريم:

الشعبنة: يحتفل أهل المملكة في أواخر شهر شعبان بتجهيز أحد أيام آخر شهر شعبان بالاحتفال بقدوم شهر الرحمة، وتنظيم احتفالية وسط الأهل والأصدقاء والتمتع بأجواء تقليدية للحفاظ على عادات الأجداد الجميلة التي تضفي استقبالًا رائعًا للشهر الفضيل، ويتم الاحتفال في ذلك اليوم بتوزيع الألعاب على الأطفال والفوانيس والحلوى مع عمل الولائم من الوجبات الشعبية والمحببة للنفس.

تزيين المنزل: تعتمد الأسر السعودية على التجهيز لاستقبال شهر رمضان المبارك بإضفاء لمسات ديكور خاصة على المنزل من القماش الرمضاني المميز مع شراء بعض الأواني وفوانيس رمضان لتزيين المنزل بها، ليظهر المنزل بصورة طابع تراثي يحاكي أجواء رمضان بمظهر فريد.

الإفطار وفكوك الريق: مع حلول الصيام يتعمد السعوديون عند وقت الإفطار ألا يهرعوا إلى تناول الطعام على الفور، ولكن يفضلون تناول الحليب والتمر أو الماء والتمر ويطلق على ذلك "فك ريوق"، ومن ثم يتم تناول الإفطار بعد صلاة المغرب.

العزائم: للعزائم حيز كبير في الأسرة السعيدة التي تهتم بالتجمع وعمل ولائم الإفطار وسط الأهل والأحبة، فتكثر موائد الإفطار في الأسر بشكل دوري، كذلك أمسيات السحور الرائعة.

القهوة العربية: بعد صلاة التراويح تلجأ الأسر السعودية إلى التجمع مع الأهل والأصدقاء لتناول الحلويات مع سيدة المائدة القهوة العربية، فيجلسون ليتسامروا في مظهر مليء بالمحبة والإخاء.

القرقيعان: إحدى العادات الشهيرة في المملكة، وتأتي في منتصف الشهر الفضيل حيث تزين المنازل بالحلويات الشعبية، ويرتدي جميع أفراد الأسرة من كبيرها لصغيرها الملابس التراثية الشعبية، ويحمل الأبناء السلال الصغيرة بهدف جمع الحلويات من بعضهم لبعض ليحتفلوا وسط الجيران والعائلة والأصدقاء في جو مليء بالبهجة والمحبة.