منتدى المرأة الاقتصادي ناقش مشاركة المرأة في المراكز القيادية

منتدى المرأة الاقتصادي
كشفت عضو مجلس الشورى السعودي، الدكتورة لبنى الأنصاري، عن القرارات والتوصيات التي تم تأييدها من قبل مجلس الوزراء، مبينةً العديد من الإنجازات والقرارات التي نُفذت شهدت تعديلات عدة بتأييد من الأعضاء جميعهم.
واستعرضت الأنصاري، تقرير البرلمان الأوروبي، الذي نوه إلى أن المرأة تحتاج لدعم أكبر من خلال النظم والتشريعات المؤكدة على ضرورة مشاركتها، مؤكدةً أن المملكة حققت تقدمًا كبيرًا في تمكين المرأة أشار إليه تقرير 2015م للتنمية الدولي، لافتة إلى أنه مع ذلك، هناك العديد من التحديات في مجالات كالوظائف الصحية والتعليمية التي تحتاج إلى تضافر الجهود لإعادة النظر بها.
جاء ذلك خلال الجلسة الأولى لليوم الثاني من منتدى المرأة الاقتصادي 2016م، الذي افتتحته مساء يوم الأربعاء 23 نوفمبر الجاري واستمر حتى اليوم الخميس 24 نوفمبر، الأميرة، عبير بنت فيصل، حرم أمير المنطقة الشرقية، ونظمته غرفة الشرقية تحت عنوان «المرأة السعودية .. قوة التأثير لقيادة التغيير»، بقاعة الاحتفالات الكبرى بفندق شيراتون الدمام، وسط حضور كبير من شخصيات نسائية محلية وخليجية وعربية.
ومن جانبها أكدت نائبة رئيسة جمعية الاتحاد النسائي بالشارقة في الإمارات العربية المتحدة، الشيخة مجد بنت سعود القاسمي، على أن مشاركة المرأة في المراكز القيادية يأتي بإلزام المؤسسات والشركات بتعيينها في مجالس الإدارة، مشيرةً إلى أن المرأة تشغل الآن في الإمارات حوالي 15% من مجالس الغرف التجارية وقرابة الـ66% من وظائف القطاع الحكومي والـ30% من المراكز القيادية لسيدات أعمال، وأن سيدات الأعمال تدرن مشاريع بقرابة من 45 إلى 50 مليار دولار، مشددة على ضرورة أن تسخر المؤسسات السياسات والإستراتيجيات التي تؤثر بشكل مباشر على دور المرأة الاقتصادي.
وكانت هذه الجلسة بعنوان المرأة لمستقبل المرأة، تسعى إلى تسليط الضوء على أهم السياسات والمبادرات التي على النساء دعمها للوصول إلى تمكين كامل للمرأة، وذلك انطلاقًا من أن تمكين المرأة على جميع الأصعدة هو بمثابة عامل مهم في زيادة نسبة مشاركتها الاقتصادية.
الجلسة الثانية في المنتدى الاقتصادي حملت عنوان «المرأة ثروة وطن»، وترأستها الدكتورة، سعاد العريفي، الأكاديمية بجامعة الملك عبدالعزيز، استعرضت مدير إدارة المرأة والأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية السفيرة إيناس مكاوي، الإستراتيجيات التي اعتمدتها الجامعة لدعم مناهضة العنف ضد المرأة، قائلة: «من خلال المتابعة اليومية للعديد من الملفات التي تخص المرأة في المنطقة العربية، وضعنا شعارًا ينطلق من فكرة تمكين المجتمع بالمرأة وليس تمكين المرأة»، لافتةً إلى أن تمكينها وفقًا لهذا الشعار احتاج رؤية متكاملة للسياسات تجاه النوع الاجتماعي ووضع برامج معينة لكل هدف على حدة، وذلك ضمن إجراءات تعديل لتشريعات بما يتوافق مع الإطار العام للأهداف المراد الوصول إليها.
وأكدت مكاوي، مدى قناعة أصحاب اتخاذ القرار في المنطقة العربية بتمكين المجتمع بالمرأة، مشيرة في ذلك إلى دولة الإمارات والسعودية اللتين عملتا على إقرار واتخاذ إجراءات عدة تصب في مصلحة النساء، لافتةً إلى أن تمكين المرأة هو تقوية للمجتمع، مطالبة بسياسات وتشريعات متوازنة أكثر لتصبح القضية تنمية مستدامة.
وعن جهود جامعة الدول العربية في قضايا المرأة بخاصة سيدات الأعمال، قالت مكاوي، إن جامعة الدول العربية أطلقت شبكة تضم اتحادات لسيدات الأعمال والبنوك والمؤسسات، وذلك من أجل دعم قضايا المرأة، مشيرة إلى أن الشبكة أطلقت مع بداية العام الحالي 2016م بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة.
من جانبها، قالت عضو المجلس البلدي لأمانة المنطقة الشرقية، الدكتورة سمية السليمان، إن افتقاد القدوة المجتمعية وغياب القصص الفاعلة والتخوف من المبادرة له أثر كبير على إعاقة تمكين المرأة، مشيرة إلى أن التعليم له دور في إطار تمكين المرأة، مشددة على أن بيئة العمل مهيأة أكثر للرجال وهو بحسب تعبيرها ما يسبب تصادم المرأة مع بيئة العمل، مؤكدة أن أكثر ما يعيق المرأة هو إظهار عدم معرفتها وضعفها، قائلة: إن البحث عن النواقص ليس عيبًا والمعرفة جيدة.