الثقافة السعودية تحتفي بمسيرة الأمير خالد الفيصل الأدبية عبر معرض "موطن أفكاري"

الأمير خالد الفيصل
الثقافة تحتفي بمسيرة الأمير خالد الفيصل الأدبية عبر معرض "موطن أفكاري" - الصورة من واس

تنظم وزارة الثقافة ممثلة في هيئة الفنون البصرية خلال الفترة من 21 ديسمبر إلى 3 يناير المقبل في قصر حطين بمدينة الرياض معرضًا استثنائيًّا تحت عنوان "موطن أفكاري" لتسليط الضوء على القيمة الفنية والأدبية الكبيرة لمستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل.

الاحتفاء بمسيرة الأمير خالد الفيصل الأدبية

ويسلط معرض "موطن أفكاري" الذي يعكس التزام الهيئة بتقديم منصة تحتفي بالأعمال الفنية والأدبية للأمير خالد الفيصل، الضوء على المسيرة العريقة للفيصل في عالم الثقافة والأدب، وتوثيق تأثير الفن والشعر على المجتمع المحلي والعالمي.

ومن المتوقع أن يكون المعرض وجهة جاذبة لعشاق الثقافة والفنون من المملكة العربية السعودية ومن خارجها، لما يقدمه من فرصة مميزة في استكشاف إرث الأمير خالد الفيصل، والتعرّف على مساهماته الإبداعية في عالم الفن والأدب.

معرض "موطن أفكاري"

وحرصت هيئة الفنون البصرية على أن يكون معرض "موطن أفكاري" مكاناً فريداً يستكشف الجوانب المتعددة للأمير خالد الفيصل كشاعر، وفنان، تقلّد مناصب متعددة على مدى عقودٍ طويلة؛ ليأخذ زوّاره في رحلة ثقافية ثريّة تُعرّفهم بالجانب الثقافي والأدبي للفيصل عبر عرض مجموعة من أشعاره، وفنونه التشكيلية، وتوثّق مسيرته العملية ليُبرز دوره في خدمة المجتمع، وتطوير المجالات الثقافية والفنية.

يمكنك أيضًا قراءة: الأمير خالد الفيصل يوقع ديوانه الجديد أبيات في معرض الكتاب

الأمير خالد الفيصل

الأمير خالد بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود، أمير منطقة مكة المكرمة، ومستشار الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ورئيس اللجنة المركزية للحج.

عمل في رعاية الشباب بوزارة الشؤون الاجتماعية وإليه تعزى فكرة إقامة بطولة كأس الخليج لكرة القدم، عين أميرًا لمنطقة عسير عام 1971، وفي 16 مايو 2007 عين أميرًا على منطقة مكة المكرمة، وفي 22 ديسمبر 2013 عين وزير التربية والتعليم حتى عام 2015، ثم عُيّنَ مستشارًا للملك سلمان بن عبد العزيز، وأميرًا لمنطقة مكة المكرمة (للمرة الثانية)، وهو عضو في هيئة البيعة السعودية عن والده الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود.

أعمال خالد الفيصل الشعرية والثقافية

يعرف عن الأمير خالد الفيصل أنه شاعر وأديب وفنان تشكيلي، ويلقب شعريًا بدايم السيف، وله مساهمات شعرية وثقافية متنوعة، منها:

  • أسس مجلة ((الفيصل)) وأهداها لمؤسسة الملك فيصل الخيرية.
  • قدم أمسيات شعرية في داخل المملكة وخارجها، قامت بتغطيتها وسائل الإعلام العربية، وألف (أوبريت التوحيد) الذي قُدم في المهرجان الوطني للتراث والثقافة عام 1994م، ونشيد (نشوة العز) بمناسبة الاحتفال بمرور مئة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية، كما شارك بآخر أمسياته الشعرية تحت عنوان (الوطن) بمناسبة الرياض عاصمة الثقافة العربية عام 2000م.
  • أسس جائزة أبها التي تمنح سنويًا للمتفوقين في مجالات الثقافة والتعليم الجامعي والعام والخدمة الوطنية.
  • أشرف على إنشاء نادي أبها الأدبي الذي نال المركز الأول من الرئاسة العامة لرعاية الشباب (وزارة الرياضة حاليا) عدة مرات تقديرًا لنشاطه الثقافي المميز، كما أشرف على إنشاء مركز الفيصل لتربية الصقور، وأنشأ مسرحًا حديثًا لمختلف النشاطات الثقافية والفنية، كما يعد الأمير خالد الفيصل رسامًا وفنانًا تشكيليًا له لوحات فنية متعددة.
  • أقام معارض فنية، من أهمها المعرض المشترك الذي أقامه مع الأمير تشارلز ولي العهد البريطاني ضمن مبادرة عرفت بمبادرة (رسم ورعاية) انطلقت عام 1999.
  • أقام عددًا من المعارض التشكيلية التي اهتمت بتوظيف الموروث القديم، وخاصة ما يرتبط بالشعر العربي ورموزه في التشكيل المعاصر.
  • اهتم بالشأن الخطابي وكانت له خطب رنانة وكلمات في مناسبات عدة، وكان له فيها أسلوب مميز وخاص، وأصدر كلماته في كتاب أسماه: (كلمات) صدّره بقوله: "أجمل الكلمات أقلها حروفًا، وأبلغ الجمل أقلها كلمات"، كما رصد في الجزء الثاني من هذا الكتاب سيرة والده الملك فيصل تحت عنوان (فيصل الإنسان).

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر