ساوثجيت يعلن استقالته من تدريب منتخب إنجلترا

جاريث ساوثجيت
جاريث ساوثجيت - الصورة من حساب منتخب England على منصة إكس

أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم استقالة المدير الفني جاريث ساوثجيت، وذلك عقب الإخفاق في بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024"، لينهي رحلة استمرت نحو ثماني سنوات، لم يحقق خلالها أية بطولة رفقة منتخب بلاده.
وجاءت استقالته من منصبه بعد هزيمة فريقه في نهائي كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024" أمام إسبانيا وهي الهزيمة الثانية على التوالي للمنتخب الإنجليزي في نهائي البطولة القارية.

بيان ساوثجيت

وأصدر ساوثجيت بياناً رسمياً وجه خلاله بعض الكلمات للجماهير الإنجليزية بعد فترته مع المنتخب، إذ قال "كرجل إنجليزي فخور، كان لي الشرف أن ألعب للمنتخب وأدربه، هذا كان يعني لي كل شيء وقد أعطيته كل ما لدي خلال الفترة الماضية".
وأضاف "لكن الوقت قد حان للتغيير، وبداية فصل جديد.. نهائي بطولة أوروبا في برلين يوم الأحد أمام إسبانيا كانت مباراتي الأخيرة كمدرب لمنتخب إنجلترا".

مسيرة المدرب مع المنتخب

وكان ساوثجيت "53 سنة" تولى تدريب منتخب إنجلترا في سبتمبر 2016، وذلك بعد فترة قضاها في منتخب بلاده تحت 21 سنة، واستمر المدرب لمدة ثماني سنوات، ولكن لم يحالفه الحظ في تحقيق ما أراده بحسب تصريحاته في البيان الرسمي الذي أصدره عقب تقديم استقالته.
وقاد المدرب الإنجليزي منتخب بلاده في 102 مباراة، تمكن من تحقيق الفوز في 64 لقاء وتعادل في 20 وتلقى 18 هزيمة، سجل لاعبوه 230 هدفاً وتلقت شباكه 86 أخرى، ووصل إلى نهائي كأس الأمم الأوروبية مرتين وخسر الأول عام 2020 أمام إيطاليا بركلات الترجيح بنتيجة "3-4"، بينما في نهائي 2024 خسر أمام إسبانيا بنتيجة "2-1" في البطولة التي أقيمت في ألمانيا أخيراً.
ووصل ساوثغيت مع منتخب إنجلترا إلى ربع نهائي بطولة كأس العالم 2022 في نسخة 2022 في قطر، إضافة إلى نصف النهائي أمام كرواتيا والخسارة بنتيجة "2-1" في مونديال 2018 الذي أقيم في روسيا.

انتظار تعيين المدرب الجديد

وكانت تقارير صحافية خلال الأيام الماضية أشارت إلى بعض المدربين المرشحين من الاتحاد الإنجليزي لخلافة ساوثجيت في منصب المدير الفني لمنتخب إنجلترا حال الرحيل بصورة رسمية بعد الإخفاق في البطولة الأوروبية، وهو ما حدث بالفعل، إذ تنتظر الجماهير الإنجليزية في الوقت الحالي المدرب الجديد من أجل التحضير لمنافسات دوري الأمم الأوروبية، وذلك خلال التوقف الدولي في سبتمبر المقبل.

ويأتي توماس توخيل على رأس المرشحين للفوز بالمنصب وكذلك إيدي هاو مدرب نيوكاسل.

وهناك أيضاً فرانك لامبارد وستيفن جيرارد وسوف يتم اختيار مدرب المنتخب الانجليزي عقب الاستقرار على الاسم.

 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس