رداً على الصورة المتداولة للسعودية كاريمان أبو الجدايل.. اتحاد التجديف المصري يوضح حقيقة مشاركة اللاعبة في الأولمبياد

كاريمان أبو الجدايل- تصوير خاص لمجلة سيدتي
كاريمان أبو الجدايل- تصوير خاص لمجلة سيدتي

نفى الاتحاد المصري للتجديف، برئاسة عمرو النوري، الأخبار المتداولة حول استبعاد متسابقة تابعة له من أولمبياد باريس 2024 بعد أن أضلت طريق السباق خلال مشاركتها في منافسات الألعاب الأولمبية.

وفي التفاصيل، فقد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية على نطاق واسع أخبار وصور تشير إلى قيام اللجنة الأولمبية الدولية باستبعاد لاعبة مصرية تدعى آية السيد من سباق التجديف بعد أن تاهت في طريق السباق، الأمر الذي أثار الدهشة والاستغراب في الرياضة المصرية، لكن الاتحاد المصري للعبة وصف تلك الأخبار بالمغلوطة.

أخبار مغلوطة

وأصدر الاتحاد المصري للتجديف، بيانًا، أكد من خلاله عدم وجود أي رياضية بهذا الاسم تابعة له مشاركة في الألعاب الأولمبية الصيفية 2024، مشيرًا، إلى أنه يُشارك بـ3 لاعبين فقط هم (عبد الخالق البنا، وأحمد خالد، ومحمد قوطة).

وطالب الاتحاد المصري الجميع بعدم الانسياق وراء الأخبار المغلوطة وضرورة استقاء الأخبار من مصادرها الرسمية.

حقيقة الصورة المتداولة

وبالتبين اتضح أن الصورة التي تم تداولها على نطاق واسع خلال الساعات القليلة الماضية من قبل مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي لكاريمان أبو الجدايل لاعبة تجديف سعودية الجنسية منذ عدة أشهر وكانت ضمن الصور الخاصة بمجلة سيدتي خلال عمل حوار معها، وليس لها علاقة بالبعثة المصرية في باريس.

كاريمان أبو الجدايل- تصوير خاص لمجلة سيدتي
كاريمان أبو الجدايل- تصوير خاص لمجلة سيدتي 

من هي كاريمان أبو الجدايل؟

كاريمان أبو الجدايل، هي عداءة سعودية نافست في بطولة سباق 100 متر للسيدات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2016، وكانت أول امرأة من المملكة العربية السعودية تنافس في هذا الحدث.

وحققت كاريمان الحاصلة على ماجستير وبكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة "نورث ايسترن" في الولايات المتحدة الأمريكية، خلال مسيرتها الرياضية الكثير من الإنجازات العالمية المُشرفة، فهي أول عداءة سعودية تنافس في بطولة سباق الـ 100 متر للسيدات ضمن الألعاب الأولمبية في (أولمبياد ريو 2016) وذلك قبل أن تتحول من عداءة إلى بطلة في رياضة التجديف، وفي توثيق تاريخي تبرعت بالزي الرسمي الذي شاركت به في أولمبياد ريو 2016 للمتحف الأولمبي في مدينة لوزان السويسرية، ووقعت على جدار الأولمبيين، لتصبح أول رياضية سعودية توقع على جدار الأولمبيين في اللجنة الأولمبية الدولية.

كما حققت المركز الأول في تصفيات آسيا المؤهّلة في سباق 2000 متر، والذي أهلها لبطولة العالم للتجديف، لتكون أول بطلة سعودية على مستوى الخليج وآسيا تحقق التأهل إلى المحفل العالمي في رياضة التجديف، والذي يعد أول تمثيل وطني للسعودية في بطولة العالم، وكانت قد حصلت على المركز الأول في فئة الفردي بنات ببطولة مولسي للتجديف Molesey والتي أقيمت خلال عام 2021 على نهر التايمز في بريطانيا، والتي تعد من أقدم سباقات التجديف في بريطانيا حيث تم إنشاؤها عام 1867.

كما حصلت كاريمان أبوالجدايل على المركز الأول في السباقين الفردي والتتابع في بطولة المملكة الأولى للتجديف والتي أقيمت في ملعب الجوهرة بجدة، وكذلك حصدت المركز الأول ونالت أول ذهبية للنساء السعوديات في رياضة التجديف، أثناء مشاركتها في بطولة مجلس التعاون لدول الخليج العربية الأولى للتجديف، والتي أقيمت داخل الصالات المغلقة في الكويت خلال عام 2019، وأصبحت أبوالجدايل حينها أول امرأة تفوز بلقب البطولة الأولى للتجديف على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

أولمبياد باريس

انطلقت منافسات أولمبياد باريس 2024 يوم الجمعة الماضي الموافق 26 يوليو الجاري وتستمر حتى الـ 11من أغسطس المقبل، وسوف يشهد البرنامج الأولمبي على مدار 19 يوماً منافسات في 32 رياضة "28 منها رياضة أولمبية أساسية، و4 رياضات مضافة"، تضم 329 حدثاً، كما ستجرى 762 جلسة منافسة.

وتعد الألعاب الأولمبية الصيفية من أهم الأحداث الرياضية الدولية، إذ تقام كل أربع سنوات وتجذب مشاركين من جميع أنحاء العالم، وقد أقيمت النسخة الأخيرة من هذه الألعاب في عام 2020 بالعاصمة اليابانية طوكيو.

للمزيد: 10 لاعبات سعوديات في سجلات تاريخ الألعاب الأولمبية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس