حزام نجوم درب التبانة تشاهد في سماء السعودية الليلة

حزام نجوم درب التبانة تشاهد في سماء السعودية الليلة
يمكن رؤية حزام نجوم درب التبانة بالعين المجردة - من حساب فلكية جدة على إكس

سيكون سكان المملكة العربية السعودية والمنطقة العربية على موعد بعد غروب شمس اليوم الاثنين الموافق 5 أغسطس 2024 وبداية الليل ولبضع ليالي مقبلة مع رؤية حزام النجوم لمجرتنا درب التبانة بكل سهولة.

تشاهد بالعين المجردة

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أنه يمكن رؤية هذه الظاهرة بالعين المجردة بدون الحاجة لاستخدام أجهزة رصد خاصة.

وأبان رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، أن هذا الحزام من النجوم يمثل منظراً جانبيًا لمجرتنا درب التبانة، ونظراً لأن القمر وصل منزلة الاقتران يوم الأحد 4 أغسطس هذا يعني بأنه من الآن وخلال الأسبوع الأول من شهر صفر فإن القمر يغرب مبكراً بعد غروب الشمس ولن يكون موجوداً في السماء.

الوقت الأفضل لرؤية الحزام النجمي لدرب التبانة

وأفاد المهندس أبو زاهرة، أنه خلال هذا الفترة يمكن رؤية هذا الحزام النجمي لدرب التبانة يقطع السماء وهو الوقت الأفضل خلال العام للنظر باتجاه مركز المجرة في الليل.

وأشار رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إلى أنه عند النظر لذلك الحزام بالعين المجردة سوف يظهر ضبابيًا عبر السماء، وعند استخدام المنظار سوف يكشف الشريط الضبابي عن عدد كبير من النجوم البعيدة، لافتاً، إلى أنه سيلاحظ أن مركز المجرة - الجزء الغني بالنجوم - سيكون باتجاه الأفق الجنوبي بالنسبة لنا في نصف الأرض الشمالي "شمال خط الاستواء" في ليالي أغسطس، في حين أن القاطنين في النصف الأرض الجنوبي يكون عالياً في قبة السماء.

مظهر حزام درب التبانة

تجدر الإشارة إلى أن مظهر حزام درب التبانة على الطبيعة يختلف عن الصور الفوتوغرافية نظراً لأن كاميرات التصوير أكثر حساسية للأضواء والألوان، إضافة إلى أن تلك الصور تخضع للتحسين والمعالجة من خلال البرامج الاحترافية.

للمزيد: اكتشاف ثقب أسود ضخم في مجرة درب التبانة

ما هي مجرة درب التبانة؟

درب التبانة أو "الطريق اللبني" هي مجرة حلزونية الشكل، وهي اسم المجرة التي تنتمي إليها الشمس، والأرض، وبقية المجموعة الشمسية.

تشتمل مجرة درب التبانة على مئات البلايين من النجوم، وتنتشر سحابات هائلة من الذرات والغبار والغازات في شتى أطراف المجرة، وتحوي ما بين 200 إلى 400 مليار نجم؛ ففي الليالي المظلمة الصافية، يظهر درب التبانة على شكل حزمة لبنية عريضة من ضوء النجوم تمتد عبر السماء، ولذلك تسمى أيضًا "الطريق اللبني".

سبب التسمية

جاءت تسمية مجرة درب التبانة بأن العرب شبَّهت ما يسقط من التبن الذي كانت تحمله مواشيهم كان يظهر أثره على الأرض كأذرع ملتوية تشبه أذرع المجرة، لأن جزء منها يرى في الليالي الصافية كطريق أبيض من التبن يتمثل للرائي بسبب النور الأبيض الخافت الممتد في السماء نتيجة الملايين من النجوم السماوية المضيئة والتي تبدو رغم أبعادها الشاسعة كأنها متراصة متجاورة، كما ترى كامل المجرة من مجرة أخرى على شكل شريط أبيض باهت في السماء.

نشأة درب التبانة

يذهب علماء الفلك إلى أنّ مجرة درب التبانة يبلغ عمرها ما بين 12 - 14 مليار سنة، وقد تم تحديد عمرها باستخدام علم التسلسل الزمني. وعلى الرغم من ذلك فتُعتبر درب التبانة صغيرة العمر نسبيًا بالنسبة لمجرات الكون الأخرى.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس